أخبار العائلة العربية في المهجرأدب وفنالاخباردولي

فديو خاص عن مدينة سامراء تاريخها و حاضرها

#الشبكة_مباشر_سامراء

فلم تم أعداده في أستوديو قناة آوياك تيفي البلجيكية عن مدينة سامراء و تاريخها العريق و الأشارة الى أهم أثر شاخص في المدينة و هي ملوية سامراء و جامع أبو دلف و قصر البركة و حاضرها و الأشارة الى زيارة الرئيس الفرنسي جاك شيراك عام 1974 عندما كان رئيس وزراء و الذي أبدى أعجابه بأثارها و بالمدينة و زيارة المرقدين الأمامين علي الهادي و الحسن العسكري و طيآ نبذة عن المدينة و أهم ما يمزها بأعتبارها من منظمة اليونسكو ضمن التراث الأنساني العالمي.

سامراء مدينة عراقية تاريخية تقع على الضفة الشرقية لنهر دجلة في محافظة صلاح الدين، وتبعد 125 كيلومترا شمال العاصمة بغداد،تحدها من الشمال مدينة تكريت، ومن الغرب الرمادي، ومن الشرق بعقوبة، تعتبر أحد المدن المهمة جدآ في العراق وذلك لوجود جامع الملوية الشهير و ضريحي الإمامين علي الهادي والحسن العسكري و سرداب غيبة المهدي ، يبلغ عدد سكان مركز المدينة أكثر من 190.000 حسب إحصائيات وزارة التخطيط لعام 2013 م ضمت منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة مدينة سامراء عام 2007 إلى قائمة التراث العالمي.
كانت مدينة سامراء عاصمة الدولة العباسية الإسلامية بعد بغداد في عهد الخليفة المعتصم بالله، والتي بسطت نفوذها على الأرض الممتدة من تونس إلى وسط آسيا.
وتمتد المدينة بطول 41 كيلومترا ونصف الكيلومتر من الشمال إلى الجنوب، أما عرضها فيتراوح بين 4 و8 كيلومترات. و تحتوي على معالم أثرية هندسية وفنية طوّرت محلياً قبل أن تنقل إلى أقاليم العالم الإسلامي وأبعد من ذلك ومن بين الآثار العديدة والبارزة الموجودة في الموقع المسجد الجامع ومئذنته الملوية، وقد شيد في القرن التاسع الميلادي. ويبقى قرابة 80٪ من المدينة الأثرية مطمورأ .
كانت سامراء اسمها القديم (سرمن رأى)، وقد بناها المعتصم العباسي سنة (221 هـ /835 م) لتكون عاصمة دولته. و تتحدث الروايات انه لما جاء يبحث عن موضع لبناء عاصمته، وجد موضع لنصارى عراقيين، فأقام فيه ثلاثة أيام ليتأكد من ملائمته فاستحسنه وأستطاب هواءه، واشترى أرض الدير بخمسمائة درهم، وأخذ في سنة (221 هـ) بتخطيط مدينته التي سميت (سر من رأى)، وبعد أن تم بناء المدينة انتقل مع قواته وعسكره إليها، ولم يمض إلا زمن قليل حتى قصدها الناس وشيدوا فيها مباني شاهقة.
وفي عهد المتوكل العباسي سنة (245 هـ/ 859 م) بنى مدينة المتوكلية وشيد الجامع الكبير ومنارة مئذنته الشهيرة الملوية التي تعد أحد معالم المدينة الأثرية.
جامع ومأذنة الملوية في سامراء
قصر البركة الذي بناه المتوكل على الله
لقد بقيت مدينة سامراء عاصمة للخلافة العباسية فترة تقرب من 58 عاما، تمتد من سنة (834 م) إلى سنة 892 م.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى