أخبار العائلة العربية في المهجرأدب وفنالاخباراوربي

دردشة في بلآد المهجر مع موسيقار عراقي و راقص سويدي من أصل عراقي مع سويديات يرقصن الفلكلور العراقي

#الشبكة_مباشر_مالمو

عراقي قادم من الموصل الى السويد واسس فرقة انكيدو للفنون الشعبية
عمل كمدرب ومحاضر في ٤٥ دولة


“مهند” طائر الرافدين الراقص.. من العراق الى السويد.. موهبة فنية وثقافة اكاديمية

عندما تجتمع الموسيقى واللوحات التراثية الراقصة مع الموسيقار العراقي الكبير سليم سالم والفنان مهند هواز في دردشة من بلاد المهجر
يلتقي معهما دكتور عصام البدري من بلجيكا ود سناء الخزرجي من السويد في أتصال أفتراضي مع أستوديو قناة OEAECtv البلجيكية
في لقاء مع الفنان المغترب مهند هواز مدير الفرقة تحدث عن المهرجانات قائلا: المهرجانات تقام سنويا وهو مهرجانات محلية و عالمية لأن المشاركين معه بالفرقة هم فقط من السويد ستقدم فرقة انكيدو فيه تقدم لوحات من الفنون الشعبية العراقية منها مستوحاة من الفرقة الوطنية للفنون الشعبية في العراق وهي: لوحة (ابو العود) من تصميم واخراج الست هناء عبدالله، ولوحة (الميج) من تصميم واخراج الأستاذ فؤاد ذنون إضافة للوحة (الهوسة) وهي من تصميمي وتدريبي.
وعن فرقته انكيدو يضيف هواز: قمت بتأسيس فرقة انكيدو وهي فرقة عراقية/ سويدية عام ٢٠١٠ في مملكة السويد- مدينة يوتبوري، جميع راقصات الفرقة يحملن الجنسية السويدية. وجاءت فكرة تأسيس هذه الفرقة من تاريخ الرقص الشعبي العراقي، وعلى خطا الفرقة الوطنية للفنون الشعبية العراقية، الغرض من تأسيسها، نشر تراثنا الشعبي العريق، والهدف من تشكيلها، الحفاظ على تاريخ ثقافي راقي، تصديا لمن يحاول طمس هذا التاريخ، وجهود فرقتنا الوطنية في العراق ومدربيها الرواد الفنانين الست هناء عبد الله والاستاذ فؤاد ذنون والاستاذ حسن سعدون. مع الاسف البعض من المتواجدين خارج العراق استغل بعض الابداعات الفنية في الفنون الشعبية ونسبها لاسمه في محاولة لتحجيم هذا التراث الراقي وبحركات لا صلة لها بتراثنا. وهذا التجاوز جاء مع قلة عروض الفرقة الوطنية للفنون الشعبية، فاستغل الظروف بطريقة غير شرعية او قانونية.

وماذا عن مشاركاتكم الفنية يقول مهند شاركت بها في عدد من دول العالم و أغلبها كان للتدريس والتدريب، ومثلت العراق في هذه الدول معرفا بالفن الشعبي العراقي، وأذكر بعض هذه الدول كالصين، والمغرب العربي، وفنلندا واليابان. حاليا انا استعد لمشروع تبادل ثقافي حيث وجهت دعوة لي من مدينة روسيا و بلدة أوفة في سيبيريا كي اقدم محاضرات عن الفن الشعبي العراقي.

والمشاريع الخاصة بالتواصل مع الفن الشعبي في العراق؟

-انا دائما احرص على مد جسور الثقافة والفن مع بلدي الام من خلال المسرح الراقص، وحاليا لدي مشروع لاستقدام اساتذة من السويد الى العراق باختصاصات الباليه والمسرح والغناء لإلقاء محاضرات بالرقص المسرحي الحديث، وكذلك الفنون الشعبية لأهمية هذه الفنون في حفاظها على التراث الثقافي، وقمت فعلا بالاتصال بهؤلاء الأساتذة، علما ان تكلفة النقل والاقامة في العراق نتحملها نحن.
الفنان مهند هواز من مدينة الموصل. عضو نقابة الفنانين، هاجر الى السويد عام 2006 واستقر هناك، وتخرج من مدرسة الرقص الحديث في السويد، وقبل ذلك كان قد القى محاضرات ودروسا عن فنون مسرح الجسد في قسم المسرح لكلية الفنون الجميلة في الموصل عام 2000 وحصل على كتب شكر وتقدير من تلك الكلية.
اخيرا يتمنى مهند من وزارة الثقافة الاهتمام الدائم بتراثنا العريق والاهتمام خصوصا بالفرقة الوطنية للفنون الشعبية العراقية فهي تعكس الوجه الجميل لثقافة العراق من شمالها، وجنوبها، شرقها وغربها.
و سيبث التسجيل الكامل للقاء الموسيقار سليم سالم و الراقص مهند هواز يبث يوم الجمعة مساءآ


مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى