مقالات

غالبا الصمت نعمة وتفسير الدعابات نقمة د . فوزي الكناني

#الشبكة_مباشر_ بروكسل

غالبا الصمت نعمة
وتفسير الدعابات نقمة

د . فوزي الكناني

أثناء الحرب العالمية الثانية وبينما كانت المحادثات الثلاثية تجري بين الرئيس السوفيتي ستالين ورئيس وزراء بريطانيا تشرشل والرئيس الامريكي روزفلت في مدينة يالطا الروسية ،كتب روزفلت كلاما على قصاصة ورق صغيرة وسلمها الى تشرشل :
قرأ تشرشل ماكتبه روزفلت وخربش الاجابة وسلمها الى روزفلت والذي قرأهاثم رماها في المنفضة التي بجانبه ..بقيت الورقة سليمة لان روزفلت لم يكن يدخن ..
حالما غادر الزعماء طاولة المفاوضات سارع جهاز الامن السوفياتي الى التقاط تلك الورقة وكان مكتوبا بخط تشرشل :
لن يطير النسر العجوز من العش على أية حال ..
بالطبع فسر الامن السوفياتي تلك الكلمات على أنه محاولة لاغتيال شخصية كبيرة وعجوز وقدروا أن ستالين هو المقصود ..قاموا بالتحري والتدقيق عن مثل هكذا إقتباس في الكتاب المقدس وعندشكسبير وديكنز وحتى أليس في بلاد العجائب …
لكنهم لم يعثروا على أي تفسير مقنع واصبح الامر أكثر وضوحا بالنسبة لهم ثمة محاولة لاغتيال النسر العجوز هو ستالين والعش هو قصر المحادثات في ليفاديا ..
قاموا بتغيير الحرس وعززوا المراقبة وجلبوا كل مايلزم من عتاد وذخيرة يمكن تلزمهم في أية معركة ومع ذلك لم تحدث مفاجآت غير سارة غادر الزعماء الكبار بهدوء الى بلدانهم ..وبعد مرور عدة سنوات على ذلك الاجتماع صادف أن وجد مترجم سوفياتي نفسه في احدى المناسبات وهو يقف بجانب تشرشل فسأله عما كان يقصده بعبارته تلك الغامضه والخطيرة؟
فاجاب تشرشل :في حقيقة الامر كتب روزفلت لي يقول : سيد تشرشل أن سحاب بنطلونك مفتوح فطمأنته بان النسر العجوز لن يطير من العش …
وختاما لاتغرق نفسك كثيرا في التحليلات السياسيةوتتعمق اكثر أحيانا وربما غالبا الصمت نعمة وتفسير الدعابات نقمة

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى