مقالات

نوال السعداوي اختارت ان تتوفى عن 90 عاما في 2021/3/21 وهو يوم عيد شم النسيم وعيد الربيع

#الشبكة_مباشر_باريس- د. حسن الزيدي

وجهة نظر..(الطبيبة المناضلة التقدمية نوال السعداوي اختارت ان تتوفى عن 90 عاما في 2021.3.21 وهو يوم عيد شم النسيم وعيد الربيع وعيد الغرس والضرع وعيد السنة الجديدة وعيد الام في بلاد النيل وبلاد الشام وبلاد الرافدين وبلاد فارس ودول اسية الوسطى وشعوب اسية الروسية وبعضا من شعوب الهند والصين. وفي العديد من دول العالم)

Dr.AL Zaidi Hassan ; historien

1-كانت ذكية ودخلت في عام 1949 كلية الطب في القاهرة وتخرجت عام 1955متخصصة في الطب النفسي وأكملته بدراسة معمقة في جامعة كاليفورنية التي درست فيها وعملت أستاذة فيها وفي غيرها من الجامعات الامريكية لمدة 12 عاما

2- بين 1964/2007 تزوجت لمرة ثانية من الطبيب اليساري شريف حتاتا ولهما ولدا وبنتا وكتب هو الاخر كتابا بعنوان المساواة بين الجنسين غيرانه خانها مع أخرى فطلقته.

3- في عام 1972 كتبت كتاب (المرأة والجنس تمت ترجمته للفرنسية) حيث ادانت فيه تشويه تبرير فكرة تعدد الزوجات من خلال تفسيرات سيئة للأية القرآنية الثالثة من سورة النساء التي تقول. (وان خفتم الا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع). فهي كما يلاحظ اية ليست مطلقة بل مشروطة بوجود يتيمات. ثم كم مسلما معاصرا تزوج يتيمة؟ علما بان الآية 129 من سورة النساء أيضا تقول (وان خفتم الا تعدلوا بين النساء فواحدة. ولن تستطيعوا تعدلوا بين النساء ولو حرصتم.) كما ادانت عادة طهور النساء في بعض الدول الإسلامية واشتراط بكارة الفتيات دون بكارة الذكور وادانة طلاق العاقرات ولا ينجبن الا بناتا ولا يمارسن الجنس بالمناسبات وحسب رغبات الأزواج وليس مشاركة ثنائية .فتم فصلها من الخدمة في وزارة الصحة ومن راسة تحرير مجلة الصحة ومن عضوية نقابة أطباء.

4- في عام كتبت كتابا بعنوان (امرأة عند نقطة الصفر) عن ماسي سجون النساء في الدول الإسلامية حيث الظلم المركب

5-كتبت مقالات ودراسات تدين سياسة الحزب الواحد والترشيح الأحادي لراسة الدولة وطالبت بإلغاء المادة في الدساتير الإسلامية التي تؤكد في معظمها على ان الإسلام المصدر الوحيد للتشريع فقر السادات في عام 1981 اعتقالها ولم يفرج عنها الا بعيد اغتياله عام 1982

6- في عام1983 أسست جمعية النساء العربيات ومجلة المواجهة. كانت تنشر فيها مقالات تدعو للمزيد من حريات النساء ومساواتهن مع الرجال المسلمين في المواريث وفي السلطات بما فيها رئاسة الدول.

7- بين1988/1996 عاشت خارج مصر ناشطة في مجالات الطب في جامعات الولايات المتحدة وفرنسة وفي الحبشة لحساب منظمات اممية

8- في بلادها بلاد النيل التي تعيش بسبب الحكام الطغاة جوعا وظلما وتجهيلا وتغييبا للحريات العامة والخاصة عاشت مهمشة ومنبوذة على انها كافرة وملحدة واباحية في حينها من رموز الايمان والوطنية فهي تدعو لتعميم التعليم والمساواة بين أبناء كل الأوطان بلا تمييز جنسي بين ذكر وانثى وبين كل الأديان ولا ينبغي ان تهيمن وتطغى الاكثريات على الأقليات العددية. كما انها كانت تدعو للسلام الذي لا يتم الا بالحرية وليس ببنادق مستوردة من الخصوم لنقاتلهم بها.

9- نوال السعدني ليست امرأة مصرية فقط بل هي مواطنة عربية وانسانية ومناضلة ووطنية ونزيهة فهي لم تهمل واجباتها ولم تسرق ولم تبدد ثروات شعبها. انها من النساء العالميات. تحية لمحبيها ومحباتها ولمن كانت رمزا ونموذجا واسوة لها ولمن ستون نموذجا واسوة لهن.

10-ان نوال السعدني هي رمز للمرأة المعاصرة

د. حسن الزيدي

2021.3.21

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى