أخبار العائلة العربية في المهجرأدب وفنالاخباردولي

التسجيل الكامل للقاء قمتي الشعر الحديث في العراق نخلة العراق ساجدة الموسوي و د.علي جعفر العلآق

#الشبكة_مباشر_بروكسل

سيكوت متاحآ التسجيل الكامل للقاء قمتي الشعر العربي الحديث في العراق أفتراضيآ من بلجيكا مع نخلة العراق ساجدة الموسوي المقيمة في دولة الأمارات العربية المتحدة و

د.علي جعفر العلآق المقيم في تركيا من أعداد و تقديم كل من رئيس التحرير و مؤسس قناة آوياك تيفي البلجيكية سيكون على القناة اليوم متاح من الساعة 6 مساء هذا اليوم بتوقيت

بروكسل 7 مساءآ بتوقيت بغداد و مكة المكرمة 8 مساءآ بتوقيت الأمارآت من أعدادا و تقديم د. سناء الخزرجي المقيمة في السويد.

و كان اللقاء لأكثر من ساعة و نصف أجاب الشاعران عن الشعر و دورهما و دواوينهما وظروف العراق ما بعد الأحتلآل الأميركي للعراق.

و تسلسلت الشاعرة أحداث مسيرتها الشعرية و الأدبية منذ نشاتها الشعرية المبكرة و مساعدة والديها منذ صغرها

فالشاعرة ساجدة الموسوي ولدت في بغداد و درست فيها، وتخرجت من جامعة بغداد كلية الاداب قسم الشريعة واللغة العربية. تولت منصب مدير تحرير مجلة المراة العربية لعدة سنوات وعملت في المركز الثقافي العراقي في لندن. عضو الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، وعضو اتحاد الكتاب العرب واللجنة الثقافية المركزية لاتحاد الادباء والكتاب في دولة الامارات العربية المتحدة، وعضو منتدى الشعر وهيئة تحرير مجلة السرد.
ترجمت قصائدها الى لغات متعددة. ولديها 14 ديوان من الشعر، من اعمالها (طفلة النخيل، البابليات، قمر فوق جسر المعلق، هديل اليمام، تباريح سومرية، يبقى العراق ، بَكَيت العراق وغيرها من الاعمال).
و أجابت على أسئلة الشبكة مباشر و القناة بصراحتها المعهودة و هي

هل وجدتي تشجيع من الأهل، وهل كان لهم دور ايجابي في مسيرتك الشعرية؟

على عاتق من تقع مسؤولية الحفاظ على أصالة القصيدة العربية بنوعيها العمودي والحر؟ على الشاعر والمثقف أم على المؤسسة الاعلامية لكونها تمتلك سلطة القرار والامكانات المادية؟

كيف تختارين العناوين لدواوينك الشعرية؟ هل تأتي عفوية مفاجئة أم تصلي إليها بعد تفكير بما يتناسب أو يرتبط بموضوعات الديوان؟

متى تكتسب القصيدة أهميتها وقيمتها هل من التجربة الذاتية ام من معاناة المجتمع أم من الاثنين معاً؟

كيف تتعاملين مع القصيدة الرقمية اليوم هل تشعرين معها بالاغتراب أم تَرَينَها تغيير مهم قد يأتي بجديد في الشعر؟

عندما تتحدث عن الشاعرة ساجدة الموسوي يصعب عليك أن تفصل بين تجربتها الشعرية وبين ارتباطها العميق بمعاناة العراق وازماته التي لا تهدأ. ترى ماذا أضافت سوريا التي (اقمتي فيها لأربع سنوات) لتجربتك الشعرية ولاي مدى وجدتها تقترب من المجتمع العراقي وطنيا وأدبياً؟

و ستكون الأجابات موجودة في التسجيل الكامل مساء هذا اليوم مع رأي الدكتور علي جعفر العلآق بشعر و شخصية نخلة العراق الشاعرة ساجدة الموسوي و لماذا ومن أطلق علىها صفة نخلة العراق
و قتآ ممتعآ.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى