أخبار العائلة العربية في المهجرالاقتصاداوربي

هذا ما سيتغير في بلجيكا إعتباراً من 1 يوليو 2021… زيادات في الرواتب و المساعدات … أقرأ التفاصيل

#الشبكة_مباشر_بروكسل

في ما يلي ملخص لكل ما يتغير في حياتك اليومية إعتبارًا من يوم الخميس 1 يوليو 2021.

زيادة في المخصصات الاجتماعية
ستزيد المخصصات الاجتماعية (معاشات ، بطالة ، مرض أو عجز) بموجب اتفاقية توزيع غلاف الرفاهية الذي أُبرم في منتصف أبريل الماضي من قبل الشركاء الاجتماعيين. كما خصصت الحكومة ميزانية قدرها 700 مليون يورو لهذا الغرض للعامين المقبلين.

البطالة
سيشهد العاطلون عن العمل بشكل كامل زيادة الحد الأدنى للإعانات: بنسبة 2% للمتعايشين ، و 2.4% للأفراد العازبين و 3.5% لأرباب الأسر. وبالمثل ، سيتم زيادة الحد الأدنى للبدلات للبطالة المؤقتة بنسبة 3.5%.

المعاشات
زيادة الحد الأدنى للمعاشات بنسبة 2%. هذه الزيادة مستقلة عن الزيادة الموعودة بالفعل لأصحاب المعاشات الأدنى. وبشكل أكثر تحديدًا ، ستزداد معاشات العجز لعمال المناجم بنسبة 2.5%.

التأمين الصحي والعجز
سيتم زيادة الحد الأدنى للتأمين ضد المرض والعجز (AMI) على النحو التالي: زيادة بنسبة 2.5% للعمال المنتظمين الذين هم أرباب أسر و + 2% لجميع الفئات الأخرى (الأشخاص غير المتزوجين ، عمال التعايش المنتظمون ، العمال غير النظاميين). زيادة الحد الأدنى من مخصصات حوادث العمل والأمراض المهنية بنسبة 2%.

إجازة امومة
كما ستزداد بدلات الإجازة للوالدين، وسيشهد الوالدان الوحيدان اللذان يعتنيان بطفل زيادة بدلاتهما بنسبة 2.4% ، وكذلك أولئك الذين يستفيدون من إئتمان الوقت 1/5 لرعاية الأطفال.

مخصصات الإعانة
أخيرًا ، سيتم أيضًا زيادة مخصصات المساعدة (دخل الاندماج الاجتماعي ، Grapa، وبدلات إستبدال الدخل للأشخاص ذوي الإعاقة) بنسبة 2%.

حقوق التجسير
بالإضافة إلى ذلك ، ستزيد مزايا حقوق التجسير (“droit passerelle”) للعاملين لحسابهم الخاص بنسبة 2%. وسيستفيد هؤلاء العمال أيضاً من زيادة قدرتهم على العمل وبدلات الأمومة ، فضلاً عن بدلات إجازة الأبوة وإجازة التبني.

فيما يتعلق بتكاليف التجوال ، ستسمح شركة عملاقة الاتصالات البلجيكية بروكسيموس Proximus لعملائها الذين يسافرون خارج الاتحاد الأوروبي بالاستمرار في الاستفادة من خطة التعريفة الوطنية الخاصة بهم ، عند دفع “بطاقة التجوال اليومية”.

الباقة اليومية
سيتم تفعيل هذه الخطة اليومية تلقائيًا لمدة 24 ساعة بمجرد قيام العميل بإجراء مكالمة أو تشغيل الإنترنت عن طريق خاصية بيانات الهاتف المحمول أو إرسال أكثر من رسالتي SMS أو MMS. كما سيتم بعد ذلك خصم دقائق المكالمات والرسائل النصية وحجم التصفح (ميجابايت) المستهلكة في الخارج من الحصص الشهرية التقليدية.

منطقتين
اعتمادًا على المنطقة التي تمت زيارتها (أ أو ب) ، ستكلف هذه البطاقة 5.95 يورو أو 11.95 يورو لكل 24 ساعة من استخدام خدمة الهاتف المحمول في الخارج. “لن يتم تطبيق أي تكلفة أخرى على الاتصالات داخل البلد الذي تمت زيارته أو إلى بلجيكا إذا بقيت ضمن حدود اشتراكك الشهري وطالما أنك لست ضمن الحد القانوني البالغ 60 يورو بما في ذلك ضريبة القيمة المضافة لاتصالات الهاتف المحمول.

الإنترنت بالخارج” ، تشير الشركة إلى انه سيتم احتساب 10 تذاكر تجوال يومية بحد أقصى شهريًا. اعتبارًا من اليوم الحادي عشر ، سيظل نشطًا دون أي تكلفة إضافية لبقية الشهر.

كما تشمل المنطقة “أ” البلدان التي تحظى بتقدير كبير من قبل البلجيكيين مثل سويسرا والمغرب والولايات المتحدة ، وكذلك كندا وتركيا، بينما تشمل المنطقة B الوجهات الأقل زيارة مثل لاوس وفيتنام والسنغال والكونغو وبيرو.

أيضا لعملاء البزنس
بالنسبة لعملاء الأعمال ، ستعمل Proximus أيضًا على تقليل سعر استخدام البيانات خارج الاتحاد الأوروبي ، حيث سينخفض ​​من 12 يورو / ميجابايت إلى 0.20 يورو / ميجابايت بدون ضريبة القيمة المضافة (باستثناء عدد قليل من البلدان).

ستدخل قواعد ضريبة القيمة المضافة الجديدة التي تحكم التجارة عبر الإنترنت (B2C) حيز التنفيذ في 1 يوليو في الاتحاد الأوروبي.

انتهاء فترة الإعفاء للطرود الصغيرة
تتأثر جميع مكونات سلسلة التوريد للتجارة الإلكترونية. من البائعين عبر الإنترنت والأسواق / المنصات العاملة داخل الاتحاد الأوروبي وخارجه ، إلى مشغلي البريد وشركات النقل ، وإدارات الجمارك والضرائب والمستهلكين. وستتم إزالة الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة على استيراد الطرود الصغيرة التي تصل قيمتها إلى 22 يورو ، مما يعني أن جميع السلع المستوردة إلى الاتحاد الأوروبي ستخضع الآن لضريبة القيمة المضافة.

متجر جديد شامل
يمكن للبائعين عبر الإنترنت التسجيل في إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، للإعلان عن ضريبة القيمة المضافة ودفعها على جميع مبيعات البضائع عن بُعد وتقديم الخدمات للعملاء الموجودين في إقليم الاتحاد الأوروبي. يتم التسجيل من خلال One Stop Shop (OSS) ، المتجر الشامل الجديد.

البائع المسجل
بالنسبة للمستهلك الذي يشتري من بائع عبر الإنترنت غير أوروبي ، من الواضح أنه سيكون هناك مصلحة في الشراء من بائع مسجل حيث سيكون الأخير هو الذي سيدفع ضريبة القيمة المضافة ورسوم الاستيراد.

متطلبات التسجيل الجديدة
سيتم النظر في الأسواق / المنصات عبر الإنترنت التي تُسهل عملية تسليم البضائع ، لأغراض ضريبة القيمة المضافة ، لتلقي البضائع وتوريدها ، وسيتم فرض متطلبات جديدة لحفظ السجلات عليها.

نفس المعدل دائماً!
بالنسبة للمستهلكين ، تكمن الميزة في حقيقة أن معدل ضريبة القيمة المضافة المطبق سيكون دائمًا هو نفسه بالنسبة للسلع التي يتم الحصول عليها في بلدهم.

خيار دفع آمن جديد
من أجل السماح لك بفهم ودفع التكاليف مقدمًا ، تقوم شركة البريد الوطنية Bpost بإطلاق خيار دفع آمن جديد في تطبيق My bpost و Track Trace. لذلك لن يتم دفع هذه التكاليف إلى ساعي البريد أو إلى نقطة توزيع الطرود.

إعتبارًا من 1 يوليو ، يمكن أن تكلف اختبارات PCR للكشف عن كوفيد-19 55 يورو كحد أقصى ، بدلاً من 70 يورو حاليًا ، واختبارات المستضدات السريعة 120 يورو كحد أقصى. وستطبق هذه الأسعار الجديدة على شهور يوليو وأغسطس وسبتمبر.

مجاني في ظروف معينة
لا تزال اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل مجانية في ظل عدد من الظروف. هذا هو الحال ، على سبيل المثال ، عندما يصاب الشخص بواحد أو أكثر من الأعراض ، بعد الاختلاط بمناطق او أشخاص عالية الخطورة أو عند العودة من منطقة حمراء.

كذلك بالنسبة للأطفال
بالإضافة إلى ذلك ، قررت الحكومة الفيدرالية أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 وحتى 17 عامًا سيحصلون على اختبارين مجانيين لـ PCR خلال فصل الصيف ، وكذلك البالغين الذين لم تتح لهم الفرصة للتحصين الكامل. للقيام بذلك ، من الممكن طلب رمز عبر المنصة الفيدرالية masanté.belgique.be. كما يظل الرمز (الباركود) صالحًا لمدة عشرة أيام، لذلك لا تتعجل في الإزدحام في طوابير لإجراء الإختبار.

و أعلن وزير الصحة والشؤون الاجتماعية الفيدرالي فرانك فاندنبروك أنه اعتبارًا من 1 يوليو ، سيتم تعويض علاجات الصداع النصفي الوقائية Ajovy و Emgality في بلجيكا.

الشروط و الظروف
في الشهر الماضي ، تم قبول عقار Aimovig المضاد للصداع النصفي بالفعل للتعويض عن البالغين الذين يعانون من ثمانية أيام على الأقل من الصداع النصفي شهريًا ، وقد جربوا سابقًا ما لا يقل عن ثلاث علاجات وقائية (وقائية ، ملاحظة المحرر) دون نجاح. كما سيتم أيضًا تعويض Ajovy و Emgality عن نفس المؤشر وبنفس الشروط.

سداد عدة مئات من اليوروهات
سيكون الدفع المشترك لمريض عادي مؤمن عليه 12.10 يورو و 8 يورو لمريض بحالة BIM. وقال المعهد الوطني للتأمين الصحي والعجز (إينامي) إن المبلغ الإجمالي للسداد سيكون 524.86 يورو لـ Ajovy و 479.22 يورو لـ Emgality.

كما يدخل نموذج المرتبات الجديد IFIC للعاملين في قطاع الصحة حيز التنفيذ. من الآن فصاعدًا ، ستعتمد المكافأة على الوظيفة المؤداة أكثر من اعتمادها على الدبلوم. يجب أن يتيح النظام زيادة رواتب العاملين في القطاعات الصحية الاتحادية ، وخاصة في بداية حياتهم المهنية.

تحديث
IFIC هو اختصار لـ Instituut voor Functieclassificatie – معهد تصنيف الوظائف ، وهو هيئة مسؤولة عن تحديث تصنيف الوظائف الحالية ضمن القطاعات التي تندرج تحت اللجنة المشتركة 330 للمؤسسات والخدمات الصحية.

6 عائلات و 20 فئة
للتوضيح، يتم فهرسة كل وظيفة وفقًا لسلسلة من المعايير التي تم اختيارها من قبل الشركاء الاجتماعيين (أرباب العمل والنقابات). إجمالاً ، “يتم تصنيف 218 وظيفة إلى 6 عائلات (إدارة – فندق ، خدمات لوجستية وتقنية – طبية – فنية وصيدلة – مساعد طبي – نفسي – اجتماعي – ممرضة / مقدم رعاية) وإلى 20 فئة ، كل منها يتوافق مع سلم رواتب مختلف” ، حسب التفاصيل المقدمة من Santhea، اتحاد أرباب العمل لمؤسسات الرعاية الصحية الوالون وبروكسل.

الحرية في رفض
عادةً ما يتلقى كل عامل عرضًا فرديًا يقارن راتبه الحالي على مدار حياته المهنية بالكامل والراتب الذي يستحقه مع IFIC. وللموظف الحرية في قبول أو رفض هذا المقياس الجديد ، وإذا لزم الأمر ، البقاء في النظام القديم ، وهو أكثر فائدة للأشخاص الذين تقدمت حياتهم المهنية بالفعل.
في الواقع ، يقدم IFIC نموًا أسرع وأكثر أهمية في الراتب في بداية مهنة ، للوصول ، في نهاية المهنة ، إلى مستوى مماثل لمستوى المقياس القديم. لذلك فهي أكثر إثارة للاهتمام بالنسبة للشباب.

تلقائي لجدول المرتبات الجديد
سيستفيد العمال الذين سيدخلون الخدمة اعتبارًا من 1 يوليو 2021 تلقائيًا من تطبيق جداول مرتبات IFIC.

على مرحلتين
نتيجة لاتفاق بين الشركاء الاجتماعيين ، تم إطلاق إصلاح IFIC في عام 2018 ، في ظل الهيئة التشريعية السابقة ، بهدف رئيسي هو “الترويج المالي للسنوات الأولى من المهنة لزيادة جاذبية المهنة” ، وفقاً لمكتب وزير الصحة. سيتم تنفيذه على مرحلتين: من 1 يوليو في القطاع الخاص وبحلول نهاية العام في القطاع العام (بأثر رجعي من 1 يوليو).

تكلفة سنوية 500 مليون
وتبلغ التكلفة الإجمالية السنوية للتنفيذ الكامل لـ IFIC ، لجميع قطاعات CP330 المتأثرة ، 500 مليون يورو ، تضخها الحكومة الفيدرالية. كما يمثل هذا المبلغ متوسط ​​زيادة في الرواتب بنسبة 6%.

اعتبارًا من 1 يوليو ، سيتمكن الطلاب من الاستفادة من الاشتراك المدرسي STIB بسعر 12 يورو بدلاً من 50 يورو حاليًا. وتهدف هذه الخطوة إلى جعل وسائل النقل العام أكثر سهولة وكذلك لتشجيع الشباب على استخدامها بشكل أكبر للتخلي عن السيارة في المستقبل.

من 12 إلى 24 عامًا
تم اتخاذ هذا الإجراء من قبل حكومة منطقة العاصمة بروكسل. ويتعلق الأمر بجميع الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 24 عامًا. وللتوضيح، ستدفع الأسرة 12 يورو للطفل الأول ، و 12 يورو للطفل الثاني ، وتذكرة الموسم الدراسي الثالث ، وتبقى التذاكر التالية مجانية.

سعر الاشتراك BRUPASS
سينخفض ​​أيضًا سعر الاشتراك المدرسي BRUPASS ، الذي يتيح الوصول إلى شبكة Stib (باستثناء من المطار) ، وكذلك إلى شبكات De Lijn و TEC و SNCB في منطقة BRUPASS ، وسيزيد من 90 يورو إلى 52 يورو يورو للطفل الأول والثاني. بالنسبة للطفل الثالث والطفل التالي ، سيبقى السعر دون تغيير عند 40 يورو.

التوسع في عام 2022
بالإضافة إلى ذلك ، اعتبارًا من 1 فبراير 2022 ، سيتمكن جميع سكان بروكسل الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا والذين ليس لديهم وضع طالب من الاستفادة من اشتراك Stib السنوي بسعر 12 يورو ، بدلاً من 499.00 يورو ، مما يسمح للجمهور في بروكسل تعرف شركة النقل.

ستقوم منطقة العاصمة بروكسل وفلاندرز بفهرسة شحنة الكيلومتر على أراضيها اعتبارًا من 1 يوليو. فيما سيتم بدء تشغيل مؤشر الأسعار بالفعل في والونيا في 1 يناير.

وستطبق التعريفات على مركبات البضائع الثقيلة البلجيكية والأجنبية ذات الكتلة القصوى المصرح بها (MMA) التي تزيد عن 3.5 طن ولكن أيضًا على المركبات التي تقطر نصف مقطورات من الفئة N1 ، والتي تحمل رمز الجسم BC.

يذكر ان السعر يعتمد لكل كيلومتر يتم قطعه على الطرق ذات الرسوم على المنطقة و MMA ومعيار الانبعاث الأوروبي للسيارة. كما تأخذ رسوم الكيلومتر في الاعتبار ثلاث فئات من MMA (أكثر من 3.5 طن إلى 12 طنًا ، وأكثر من 12 طنًا حتى 32 طنًا ، وأكثر من 32 طنًا) وسبعة معايير أوروبية. السعر مفيد كلما ارتفع معيار اليورو وانخفض MMA.

وسيتم تحديث التعريفات الجديدة تلقائيًا في برنامج OBUs (الوحدات الموجودة على متن الطائرة) لمقدمي الخدمة المعتمدين مقابل رسوم الكيلومتر.

إختبارات الملاحة
ستضاف الاختبارات العملية إلى الاختبارات النظرية للحصول على رخصة الملاحة. ويمكن المشاركة من سن 15 عامًا وسيتم إجراء الامتحان في مراكز الامتحانات المتخصصة.

في السابق ، كان الحصول على رخصة قارب لمراكب النزهة كافياً لاجتياز اختبار المعرفة وإكمال 12 ساعة من قيادة القوارب مع شخص مرخص له أو في دورة تعليمية عملية.
ولكن اعتبارًا من 1 يوليو ، سيقيم الاختبار الجديد المعرفة العملية ومهارات معينة للمرشحين.

ووفقاً لخدمات النقل الفيدرالية SPF Mobilité ، سيزيد هذا الاختبار الإضافي من الأمان على الممرات المائية الداخلية البلجيكية والطرق البحرية المزدحمة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى