اوربيصحة ونصائح

فايزر وموديرنا يرفعان أسعار لقاحات كورونا و إيمانويل اندريه يرد …سباق للتربح و أمر مقرف و تنديد من حزب PTB

#الشبكة_مباشر_بروكسل

وزيرة الدولة الفرنسية للشؤون الأوروبية صرحت مساء أمس الاثنين إن شركتي الأدوية Pfizer و Moderna ستزيدان من سعر لقاحهما المضاد لـ كوفيد والذي يتم تسليمه إلى الاتحاد الأوروبي لأنهما

قاما بتكييفه مع السلالات الجديدة، مؤكدةً المعلومات التي أوردتها صحيفة فاينينشال تايمز.

وكشفت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية ، الأحد ، التي راجعت العقد مع الاتحاد الأوروبي ، أن لقاح فايزر سيرتفع ​​من 15.5 يورو إلى 19.5 يورو وموديرنا من 19 يورو إلى 21.5 يورو.

ويأتي هذا الارتفاع في الأسعار في ظل القلق بشأن تصاعد تفشي سلالة دلتا، كما أظهرت الدراسات أن لقاحي موديرنا و فايزر-بيوانتك فعالة ضد هذه السلالة.

وفي رد فعل غاضب، في تغريدة له على موقع تويتر ، أدان عالم الأحياء الدقيقة والمتحدث السابق بإسم فريق كوفيد-19 الفيدرالي “إيمانويل أندريه” هذه الزيادة.

وقال أندريه، لإنهاء هذا الوباء ، نحتاج إلى المزيد من اللقاحات وبسرعة، ولكن ما نشهده هو سباق للتربح من جانب شركة فايزر وتراكم جرعات في بلدان يمكن أن تدفع ثمناً باهظاً بشكل مصطنع،

أمر مقرف.

ندد حزب PTB يوم الاثنين برفع أسعار لقاحات شركتا فايزر وموديرنا ، واصفةً إياها بأنها “تعطل الضمان الاجتماعي ، بتواطؤ من الاتحاد الأوروبي”.

ووفقًا لعضو الحزب اليساري، “مارك بوتنجا” ، فإن إعلان هذه الزيادة من قبل صحيفة فاينانشال تايمز هو “دليل آخر على أن شركات الأدوية الكبيرة هذه ليست موجودة لوقف الوباء وتتطلع فقط إلى الربح”.

من خلال بيان صحفي ، طالب الحزب اليساري المفوضية الأوروبية والحكومة البلجيكية بضمان الشفافية الكاملة فيما يتعلق بأسعار اللقاحات ورفع براءات الاختراع على اللقاح.

وأضاف مارك بوتنجا: “قبل أيام قليلة ، نشرت أوكسفام دراسة تظهر أن هذه اللقاحات تُباع بخمس مرات باهظة الثمن، وبالتالي فإن الكشف عن الزيادة الجديدة في الأسعار من شركة موديرنا وفايزر مثير للسخرية بشكل خاص”.

وذكر حزب PTB ، انه وفقًا للتوقعات ، فإن هذه الزيادات التي تبلغ حوالي 25% للقاح فايزر و 13% للقاح موديرنا ستكبد بلجيكا تكلفة إضافية قيمتها 92 مليون يورو .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى