أخبار العائلة العربية في المهجرالاخباراوربي

فرنسا تحاكم ألماني- لبناني في قضية آثار منسروقة من دول عربية

#الشبكة_مباشر_باريس

القضاء الفرنسي في وقت سابق الشهر الجاري وجه اتهامات بحق ألماني لبناني يملك معرضا للتحف في قضية الاتجار بآثار منهوبة من دول عربية في الشرق الأوسط تشهد اضطرابات سياسية وحروبا، بحسب ما ذكر مصدر قضائي فرنسي أمس الأول الثلاثاء.

وأوضح المصدر أن المتهم تم وضعه قيد التوقيف الاحتياطي، وأن القضاء الفرنسي وجه للرجل في الـ15 من مارس/ آذار الجاري تهم في”الاحتيال ضمن عصابة منظمة وتشكيل عصابة إجرامية وتبييض أموال ضمن عصابة منظمة”، مشيرا إلى أنه كان مطلوبا بموجب مذكرة توقيف أوروبية.

صحيفة “لو كانار أونشينيه” الفرنسية التي نشرت الثلاثاء خبر تسليمه إلى فرنسا أشارت إلى أن المشتبه به الأربعيني يملك معرضا في مدينة هامبورغ الألمانية، مؤكدة أن الهيئة المركزية لمكافحة الاتجار بالممتلكات الثقافية تركز في التحقيق الذي تتولاه على معرفة ظروف حصول متحف اللوفر في أبوظبي، من خلال صاحب المعرض الألماني اللبناني، على خمس قطع أثرية أخرجت بشكل غير قانوني من مصر و”تبلغ قيمتها عشرات الملايين من اليوروهات”.

وسبق أن وجهت التهم نفسها في 26 حزيران/يونيو 2020 إلى خبير فرنسي بآثار البحر المتوسط كريستو كونيكي و إلى زوجته ريشار سمبير بعد انتهاء فترة حبسهما على ذمة التحقيق ثم أخلي سبيلهما مع مراقبة قضائية.

ويشتبه في أن المتهمين وهما من الشخصيات المحترمة في أوساط الآثار في باريس قاما بـ”غسل” قطع أثرية منهوبة في دول عدة شهدت عدم استقرار سياسيا منذ 2010 والربيع العربي خصوصا مصر فضلا عن ليبيا واليمن وسوريا.

اقرأ أيضا: تراجع عدد زوار متحف اللوفر بنسبة 70% العام الماضي

وقالت مصادر مطلعة على الملف يومها إن هذا الاتجار شمل مئات القطع بقيمة عشرات ملايين اليوروهات. كذلك أفرج وقتها عن ثلاثة مشتبه فيهم آخرين من دون أن توجه إليهم أي اتهامات حتى الآن.

وكونيكي بالإضافة إلى أنه خبير في آثار منطقة المتوسط، هو أيضا عضو في جمعية المصريات الفرنسية وسبق أن ورد أسمه مع اسم زوجه في قضية ناووس سرق من مصر في العام 2011.

وقد مر الناووس القديم عبر دبي إلى ألمانيا ومنها إلى باريس وقد باعه كونيكي إلى متحف “متروبوليتان” العام 2017 بسعر أربعة ملايين دولار.

ويعد هذا الناووس القطعة الرئيسية في معرض للمتحف النيويوركي. وقد أعيد رسميا إلى مصر العام 2019 بعد تحقيق أثبت أنه نهب خلال الثورة على نظام الرئيس المصري السابق حسني مبارك.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى