أخبار العائلة العربية في المهجرالاخباراوربي

عبير السهلاني أول عربية من العراق تصبح عضوة في برلمان آوربي فمن هي

#الشبكة_مباشر- أستكهولم

عبير السهلاني (بالسويدية: Abir Al-Sahlani)‏

نائب رئيس لجنة العلاقات مع العراق في البرلمان الأوربي

ناشطة سياسية عراقية ولدت في ايار 1976 في العراق مدينة الناصرية غادرت العراق مع والدتها هاربة ، تاركة وراءها والدها عبد فيصل السهلاني سجيناً سياسياً في سجن أبو غريب وكانت عبير قد تنقلت مع عائلتها بين أكثر من بلد عربي وأوربي. ولما بلغت الخامسة عشرة من عمرها استطاعت الوصول إلى السويد عن طريق أحد المهربين. وبعيد وصولها إلى هناك تطوعت للعمل في منظمات المجتمع المدني، ونشطت في مجال الدفاع عن الحقوق والحريات. وبعد فترة قررت الانخراط في العمل السياسي، استقر المقام بعبير في السويد، حيث واصلت تعليمها وحصلت على شهادة الماجستير في تحليل أنظمة الكمبيوتر من جامعة ستوكهولم. عبير تجيد 5 لغات أضافة للعربية فهي تجيد السويدية لغة بلدها الجديد والإنكليزية والبلغارية والفرنسية والروسية، وقدعملت في مؤسسة البرلمان السويدي مساعدة سياسية لنائبة رئيس وزراء السويد مود اولفسون، كما ساهمت في نشاطات أحزاب سياسية سويدية ديمقراطية وانتخبت لقيادة الحزب الديمقراطي للسويديين الجدد وحصلت على دعم حزب الوسط السويدي في ترشيحها للبرلمان الاوربي. وتتولى حاليا منصب مستشارة لشؤون السياسة الخارجية في البرلمان الأوربي، عن حزب الوسط السويدي.

 

عبير السهلاني التي غادرت العراق مع والدتها مكرهة وهي طفلة، قررت وبعد أحتلال العراق في نيسان 2003 العودة إلى العراق لتنشط في مجال العمل الديمقراطي، والدفاع عن حقوق المرأة والشباب، وخلال تواجدها بالعراق ساهمت في تأسيس التحالف الوطني الديمقراطي، ونشطت في مجالات مختلفة في بغداد، من بينها تأسيس وتطوير منظمات المجتمع المدني، رغم صعوبات الوضع الأمني، كما حضرت جانبا من اجتماعات لجنة صياغة الدستور العراقي، لكنها لم تستطع الاستمرار فقررت في عام 2007 العودة إلى السويد، واستمرت وواصلت العمل في المجال السياسي .

تم ايقاف عبير السهلاني عن العمل من قبل الحزب موقتاً لحين اكتمال التحقيقات حول جرائم الاحتيال المالي التي تتعلق بحوالي 3,2 مليون كرونة سويدية (حوالي نصف مليون دولار أمريكي في وقتها)، وهذه الأموال هي أموال مساعدات قدمتها الدولة السويدية إلى العراق لاقامة مشاريع للشعب العراقي عن طريق عبير السهلاني، حيث لم تقدم كشوف حسابية .

 

وقالت السهلاني ان محافظة ذي قار تبقى هي الام والاب وبعدي التاريخي والاجتماعي، وعن العراق قالت دائما هو في قلبي وتعتقد ان الشعب في العراق من البصرة الى دهوك يستحقون الحياة الكريمة ويستحقون ان يعيشوا في ديمقراطية وحرية وتكون حقوقهم محفوظة .يقة عن الأموال المصروفة عن طريق عبير السهلاني، فرفعت قضية إلى الشرطة السويدية بشأنها

 

وكانت قوات الأمن العراقية أعتقلت والد البرلمانية السويدية عضوة البرلمان الآوربي عبير السهلاني في بغداد بسبب مشاركته في التظاهرات المستمرة في العراق.

 

معلومات شخصية
الميلاد 18 مايو 1976 (العمر 44 سنة)
الناصرية  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Sweden.svg السويد  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
مناصب
عضو البرلمان السويدي   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
4 أكتوبر 2010  – 29 سبتمبر 2011
عضو البرلمان السويدي   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
30 سبتمبر 2011  – 29 سبتمبر 2014
عضو البرلمان السويدي   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
14 يناير 2019  – 19 يونيو 2019
عضو في البرلمان الأوروبي[1][2]   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
عضوة منذ
2 يوليو 2019
انتخبت في انتخابات البرلمان الأوروبي 2019
فترة برلمانية الدورة التاسعة للبرلمان الأوروبي  [لغات أخرى]
الحياة العملية
المهنة سياسية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الحزب حزب الوسط السويدي  تعديل قيمة خاصية (P102) في ويكي بيانات
اللغات السويدية  

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى