أخبار العائلة العربية في المهجرأدب وفنالاخباراوربي

مهرجان “ميزوبوتاميا” الدولي في هولندا يحتفي بالكاتب العراقي خزعل الماجدي لإصداره 100 كتاب

#الشبكة_مباشر_روتردام_وداد علي داود

إحتفى مهرجان “ميزوبوتاميا” الدولي الذي يقام بدعم من مؤسسة “لاك تياتر” وبلدية مدينة لاهاي الهولندية بالباحث و الكاتب العراقي الدكتور “خزعل الماجدي”.

جاء هذا الاحتفاء بمناسبة صدور كتابه المئة في مختلف أجناس الثقافة: التاريخ والآثار والأديان والشعر والمسرح والأسطورة وغيرها.

و الكاتب العراقي هو أكاديمي وباحث في علوم وتاريخ الأديان والحضارات والأساطير، كذلك كاتب مسرحي وشاعر.

أيضا حاصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ القديم من معهد التاريخ العربي والتراث العلمي للدراسات العليا عام 1996.

عمل في الإذاعة والتلفزيون والمجلات و الصحف العراقية واتحاد الأدباء والكتّاب ودائرة السينما والمسرح بين 1973 و1998،

ثم عمل أستاذا جامعيا في جامعة درنة في ليبيا بين 1998- 2003.

وحاضر الماجدي في جامعة “لايدن” بهولندا، كما عمل في عدد من الجامعات العربية المفتوحة في أوروبا، وأصدر 100 كتاب، وترجمت له كتب ونصوص باللغات الإنكليزية

والفرنسية والإسبانية والرومانية والفارسية والكردية.

وتناولت كتبه حقول الحضارات والأديان والميثولوجيا، وكان تركيزه منصبًّا على التاريخ القديم وعلى العلوم التي تناولت هذه الحقول.

وللكاتب العراقي المخضرم أكثر من 80 محاضرة فكرية وثقافية عامة في أوروبا وكندا وميشيغان والعالم العربي في السنوات العشر الأخيرة، بعضها مسجل ومتاح في قناته الخاصة في اليوتيوب.

و هو عضو في اتحاد الأدباء والكتّاب بالعراق واتحاد الكتاب العرب و اتحاد المسرحيين العراقيين و المركز العراقي لحوار الحضارات والأديان في بغداد، و اتحاد المؤرخين العرب،

وعضو في “أكاديمية شرق غرب” الرومانية، وعضو في المجمع الفلسفي العربي.

في هذا السياق، يقول مدير ومؤسس المهرجان “محمد الأمين الكرخي” في تصريحات صحافية إن “المهرجان أراد أن يسلط الضوء على الإنجازات الأساسية المؤثرة في الحوار بين الثقافة الهولندية والثقافة العربية”.

وأضاف أنه من هذه النقطة “تبلورت فكرة الاحتفاء بالشاعر والباحث العراقي الدكتور خزعل الماجدي عند إصداره الكتاب رقم 100″، مشيرا إلى أن المهرجان رغم تنوع فعالياته بما فيها معرض الكتاب العربي.

و أكد الكرخي سعادة “بالاحتفاء بباحث رصين وشاعر مميز رفد المكتبة العربية بهذا الكمّ من الإصدارات المتنوعة”.

وبدأت فعاليات المهرجان نهاية الأسبوع الماضي بعرض فيلم “شجرة الجوز” للمخرج محمد حسين مهدويان، الذي يروي قصة قصف مدينة سردشت الإيرانية بالأسلحة الكيماوية خلال الحرب العراقية الإيرانية عام 1987.

كما شهد المهرجان معرضا للكتاب العربي بالإضافة إلى حفلة موسيقية تحييها فرقة “وِرْد العشق” بقيادة كوروش تيمور زاده، كذلك تم توجيه دعوات للشعراء العرب ومختلف دول العالم ومن ضمنها هولندا.

يشار أن إلى المهرجان الذي كرس نفسه في السنوات الأخيرة كأحد أهم الأحداث الثقافية للجاليات المشرقية في أوروبا، يستضيف هذا العام شعراء وروائيين وتشكيليين وموسيقيين من عدة بلدان من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى