الاخباراوربي

موجة الحر تبلغ ذروتها في آوروبا .. وتوقعات باستمرارها 10 أيام أما عطلة نهاية الأسبوع في بلجيكا أقل من 30 درجة مئوية

#الشبكة_مباشر_بروكسل

توقع المعهد الملكي للأرصاد الجوية تسجيل بداية يوم مقسمة بين فترات مشمسة وغيوم في الشمال والشمال الشرقي ، ولكن ستكون هناك فترات مشمسة جميلة في المناطق الأخرى.

وتتشكل السحب التراكمية بعد الظهر ، لكن الشمس ستفرض نفسها تدريجيًا من شمال وغرب البلاد ،وستتراوح درجات الحرارة القصوى بين 20 و 21 درجة مئوية على قمم جبال آردين وكذلك على الساحل ، و 24 أو 25 درجة مئوية في الوسط ؛ يمكن أن تصل إلى 26 درجة مئوية في لورين البلجيكية.

وستكون الليلة من السبت إلى الأحد هادئة تحت سماء هادئة بشكل عام إلى غائمة قليلاً مع عدد قليل من الأشرعة العالية، وستتراوح درجة الحرارة بين 6 و 14 درجة مئوية ، تحت هبوب رياح خفيفة بشكل عام تتحول تدريجياً من الشرق إلى الشمال الشرقي.

أما يوم الاحد يكون الطقس دافئاً ومشمساً مع عدد قليل من الطرقات الملبدة بالغيوم على ارتفاع، وتتراوح درجات الحرارة القصوى بين 24 و 26 درجة مئوية في المنطقة الساحلية أو في آردن ، وبين 27 و 29 درجة مئوية في المناطق الأخر، وستكون الرياح ضعيفة من الشرق إلى الشمال الشرقي.

وفي يوم الاثنين ، ستزداد الحرارة مع درجات حرارة تصل إلى 29 إلى 31 درجة مئوية في آردين و 32 إلى 34 درجة مئوية محليًا في المناطق الأخرى.

يتوقع أن تبلغ موجة الحر التي تضرب العديد من دول غرب وجنوب أوروبا ذروتها في إسبانيا هذه الأيام، في وقت اندلعت فيه حرائق الغابات في العديد من دول جنوب وجنوب غرب أوروبا.

وتجاوزت الحرارة 45 درجة مئوية الأربعاء في إسبانيا متسببة في طريقها باندلاع حرائق، وفي نهاية الأسبوع يتوقع أن تصل الحرارة في جنوب فرنسا إلى نفس المستوى.

ويتوقع أن تستمر موجة الحر في إسبانيا والعديد من الدول الأوروبية من أسبوع إلى عشرة أيام، أي ربما حتى منتصف الأسبوع المقبل.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الإسبانية “نتوقع أن تكون درجات الحرارة الخميس الأعلى في موجة الحر هذه”، مشيرة إلى ارتفاع الحرارة خصوصا في وادي يانة والوادي الكبير ونهر تاجة، وأن يرزح وسط شبه الجزيرة تحت درجة حرارة تبلغ 40 مئوية.

وأضافت الهيئة أن درجات الحرارة الدنيا (ليلا) أيضا ستستمر في الارتفاع لتصل إلى ما بين 24 و26 درجة في جنوب ووسط البلاد.

ووُضعت اسبانيا بأكملها منذ أمس الأربعاء في حالة تأهب باستثناء جزر الكناري. وأعلنت حالة التأهب القصوى في الأندلس (جنوب) وإكستريمادورا (جنوب غرب) وغاليسيا (شمال غرب).

وسجلت درجة حرارة قصوى بلغت 45.6 درجة مئوية في الساعة 17.30 (15.30 ت غ) في ألمونتي في الأندلس بينما تجاوزت في عدد من مدن الجنوب 44 درجة مئوية مثل إشبيلية أو قرطبة أو بطليوس.

ولا يُتوقع أن يتحسن الوضع في إسبانيا قبل نهاية الأسبوع وخصوصا في الجنوب والغرب بينما سيبقى صعبا في الشمال الغربي حتى انتقال موجة الحر تدريجيا إلى الشمال، باتجاه فرنسا ثم بريطانيا.

وفي فرنسا من المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى الذروة يومي الأحد أو الأثنين،حسب هيئة الأرصاد الجوية الفرنسية.

وقالت الهيئة إن”فرنسا تمر بموجة حر ستشتد بين الأحد والثلاثاء”، موضحة أن “درجات الحرارة ستنخفض تدريجيا من الغرب ابتداء من الثلاثاء أو الأربعاء”.

وذكرت أن “محور أعلى درجات الحرارة سيمتد من جبال البرانس إلى منطقة لوار بين الأحد والاثنين، مع درجات حرارة ليلية لا تقل عن 20 إلى 25 درجة مئوية ودرجات حرارة أثناء النهار قد تتجاوز 40 درجة مئوية في كثير من الأماكن”.

اقرأ أيضا: غرب أوروبا تحت وطأة موجة حر شديدة.. حرائق غابات ودرجات حرارة قياسية

يأتي هذا في وقت اندلعت فيه حرائق الغابات بسبب الحرارة الشديدة في العديد من دول جنوب وجنوب غرب أوروبا ( البرتغال، إسبانيا، فرنسا، اليونان)، حيث تم إجلاء آلاف السكان من مناطقهم وقراهم، بالتزامن مع استمرار المئات من رجال الأطفاء وعشرات الطائرات العمل في محاولة لإخماد الحرائق.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى