صحة ونصائح

غانا تؤكد أولى حالات الإصابة بفيروس ماربورغ القاتل

#الشبكة_مباشر _أمينة الزعري

غانا تؤكد أولى حالات الإصابة بفيروس ماربورغ القاتل

تم اكتشاف فيروس ماربورغ لأول مرة في مدينة ماربورغ في ألمانيا عام 1967.

أكدت غانا أول حالتي إصابة بفيروس ماربورغ القاتل ، وهو مرض شديد العدوى في نفس عائلة الفيروس المسبب للإيبولا. وتقول إن كلا المريضين توفيا مؤخرًا في مستشفى في منطقة أشانتي الجنوبية. جاءت عيناتهم عبر التحاليل إيجابية في وقت سابق من هذا الشهر وتم التحقق منها الآن بواسطة مختبر في السنغال. يقول مسؤولو الصحة في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا، إن 98 شخصًا يخضعون الآن للحجر الصحي كحالات اتصال مشتبه بها.

ومن بين هؤلاء الأقارب والمسعفون وعمال المشرحة الذين تواصلوا مع المريضين. هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها التعرف على ماربورغ في غرب إفريقيا. كانت هناك حالة واحدة مؤكدة في غينيا العام الماضي ، ولكن تم الإعلان عن هذا التفشي في سبتمبر ، بعد خمسة أسابيع من اكتشاف الحالة.

ما هو فيروس ماربورغ؟

أشادت منظمة الصحة العالمية ، التي تدعم السلطات الصحية في غانا ، باستجابة البلاد السريعة. وقال الدكتور ماتشيديسو مويتي ، مدير منظمة الصحة العالمية في أفريقيا: “هذا أمر جيد لأنه بدون اتخاذ إجراء فوري وحاسم ، يمكن لماربورغ أن يخرج عن السيطرة بسهولة”. وقال الدكتور باتريك كوماه-أبواجي ، رئيس الخدمات الصحية في غانا لبي بي سي فوكس أون أفريكا ، “هناك فريق كامل متعدد التخصصات في هذا المجال يحاول التأكد من أننا قادرون على اكتشاف المصدر الحقيقي لهذا”. تم إدخال تتبع المخالطين وتدابير صارمة لمكافحة العدوى لمنع المزيد من الوفيات. تذهب الفرق أيضًا إلى المجتمعات لإعلامهم بالأعراض وللتأكد من تنبيههم للسلطات الصحية في حالة ظهور أي حالات مشتبه بها.
لا يوجد علاج لماربورغ حتى الآن – لكن الأطباء يقولون إن شرب الكثير من الماء وعلاج أعراض معينة يحسن فرص المريض في البقاء على قيد الحياة.

ينتقل الفيروس إلى الإنسان من خفافيش الفاكهة وينتشر بين البشر من خلال انتقال سوائل الجسم. الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى هم أفراد الأسرة وطاقم المستشفى الذين يعتنون بشخص مريض. إنه مرض خطير ، وغالبًا ما يكون مميتًا ، مع أعراض تشمل الصداع والحمى وآلام العضلات والقيء الدموي والنزيف. يحذر المسؤولون الغانيون الناس من الابتعاد عن الكهوف وطهي جميع منتجات اللحوم جيدًا قبل تناولها. وقالت منظمة الصحة العالمية إنه خارج غرب إفريقيا ، تم الإبلاغ عن حالات تفشي وحالات متفرقة في أنغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وجنوب إفريقيا وأوغندا. وتسبب الفيروس في وفاة أكثر من 200 شخص في أنغولا عام 2005 ، وهو أخطر تفش مسجل على الإطلاق وفقًا لهيئة الصحة العالمية. كان أول انتشار لماربورغ في ألمانيا عام 1967 حيث توفي سبعة أشخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى