الاخباردولي

إنطلاق انتخابات أعضاء مجلس الأمة في الكويت بمشاركة واسعة

#الشبكة_مباشر_الكويت_عبدااله البخيت

بدأت انتخابات اعضاء مجلس الأمة (البرلمان) في الكويت صباح اليوم. واقبل الناخبون الذين يصل عددهم الى 483 الفا على مراكز الاقتراع البالغ عددها مائة، لاختيار خمسين نائبا من بين 293 مرشحا.

يُعد المشهد الانتخابى بالكويت، اليوم، عرسا ديمقراطيا تتضافر جهود كافة الجهات الحكومية بحزمة من التجهيزات اللازمة لإخراجه بصورة مثلى تليق بدولة الكويت وتاريخها الديمقراطي.

وفى هذا السياق، أعلنت جمعية الشفافية الكويتية أن 91 مراقبا سيقومون بدورهم الوطني في مراقبة الانتخابات للتأكد من نزاهتها وشفافيتها، كما تم تعطيل العمل في الدوائر الحكومية ليتفرغ المواطنون لممارسة حقهم الانتخابي.

50 نائبا
يختار الناخبون 50 نائباً من بين 305 مرشح ومرشحة في عملية اقتراع تجرى وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد وتستمرالعملية التصويتية حتى الثامنة مساء..

وعقب إغلاق باب الاقتراع عند الثامنة مساء وانتهاء عملية التصويت تبدأ عملية فرز الأصوات، تمهيداً لإعلان النتائج الرسمية وتسمية الفائزين بعضوية المجلس لأربع سنوات مقبلة.

مرحلة جديدة
من جانبه، وصف سفير الكويت بالقاهر غانم الغانم، الانتخابات التشريعية، التى تنطلق الخميس ، إنها إيذانا بمرحلة جديدة اكويت على أبوابها، وأضاف الغانم ، فى تصريحاته الخاصة لـ”اليوم السابع”، قائلا: نتمنى نجاح هذه الانتخابات فى ظل قيادة الدولة الحكيمة التى وضعت أسسا لتسير عليها العملية الديمقراطية التى تعتبر فتية إلى حد ما، ونتطلع للمستقبل الأفضل فى العلاقات بين الحكومة والسلطة والتشريعية.

تأتي هذه الانتخابات إثر صدور المرسوم رقم 136 لسنة 2022 في الثاني من أغسطس الماضي الذي تم بموجبه حل مجلس الأمة نظراً إلى حالة عدم التوافق أو التعاون ما بين السلطتين ليصدر في 28 الشهر نفسه المرسوم رقم 147 لسنة 2022 بدعوة الناخبين للاقتراع والذي تحدد له الخميس.

أكد وزير الإعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري ضرورة أن تلبي التغطية الإعلامية لانتخابات «أمة 2022» تطلعات المواطنين بمهنية وموضوعية عالية المستوى وأن تعكس الرسالة السامية لقيم الإعلام الكويتي وتبرز تميز الديمقراطية الكويتية.

جاء ذلك وفق المتحدث الرسمي باسم الوزارة أنوار مراد في تصريح صحفي اليوم الاثنين خلال جولة تفقدية قام بها الوزير لعدد من قطاعات الوزارة للوقوف على الاستعدادات النهائية لتغطية انتخابات مجلس الامة 2022 ومنها «استوديو 800» و«استوديو 300» اللذان خصصتهما الوزارة للتغطية الاعلامية ومركز الاتصال الرئيسي الذي يمثل مركز القيادة لنقل مجريات عملية الاقتراع عبر فرق العمل الموزعة على جميع الدوائر الانتخابية ولجانها المختلفة.

وأوضح الوزير خلال زيارته للمركز الإعلامي الخاص بتغطية وقائع انتخابات مجلس الأمة «امة 2022» في فندق «سانت ريجيس» أن تغطية الانتخابات تعد دلالة واضحة على أن الاستراتيجية التي وضعت تمثل مظلة للعمل الإعلامي الكويتي وتتسم بالشفافية والمرونة الكبيرة ليعكس ما يجب أن يكون عليه الدور المأمول من قوة فاعلة ورقما مهما في معادلة التقدم والارتقاء.

واستمع خلال الجولة إلى شرح حول تفاصيل استعدادات وتجهيزات الوزارة لتغطية هذا الحدث الكبير مشيدا بما لمسه من جهود على مستوى عال من المهنية والاحترافية والحرص على تحقيق الجاهزية الكاملة وتسخير كل طاقات الوزارة لمواكبة العرس الديمقراطي بالشكل الذي يليق بسمعة الكويت.

من جانبه قال وكيل وزارة الاعلام بالتكليف محمد بن ناجي في تصريح مماثل إن جميع العاملين بالمركز الاعلامي الخاص بالانتخابات هم من الكوادر الوطنية في الوزارة.

وبين بن ناجي أن مهمة المركز الاساسية تسهيل عمل جميع وسائل الاعلام سواء المحلية والدولية من خلال تزويدهم بالمعلومات والتسهيلات الخاصة بالتغطيات الميدانية.

وأفاد بأن ما سيشاهده المتابعون للانتخابات من داخل الكويت وخارجها في يوم الاقتراع منذ فتح الصناديق في الصباح الباكر الى وقت الاغلاق وبدء فرز الاصوات واعلان النتائج سيكون بكوادر وطنية اعلامية تعمل على قدم وساق منذ بدء الحملة الاعلامية «تصحيح مسار» في وقت سابق.

وأشار الى ترتيب جدول زيارات ثقافية واجتماعية وسياحية خاصة لمراسلين وسائل الاعلام الاجنبية والمحلية من اجل ابراز فعاليات العرس الديمقراطي الذي تعيشه الكويت في هذه الايام بكل شفافية ومصداقية.

منافسات الدائرة الأولى
يتنافس في الدائرة الانتخابية الأولى 48 مرشحاً ومرشحة للحصول على أصوات ناخبي الدائرة وعددهم نحو 100185 ناخباً وناخبة فيما يتنافس في الدائرة الثانية 48 مرشحاً ومرشحة للحصول على أصوات 90478 ناخباً وناخبة.

وفي الدائرة الثالثة يتنافس 47 مرشحاً ومرشحة على أصوات 138364 ناخباً وناخبة في حين يتنافس في الدائرة الرابعة 80 مرشحا ومرشحة على 208971 صوتا انتخابيا.

ويسعى المرشحون في الدائرة الخامسة والبالغ عددهم 82 لحصد أصوات ناخبيهم وعددهم 257913 ناخبا وناخبة.

إجراءات التصويت
بالنسبة لإجراءات وقواعد التصويت، فيحق لكل مواطن يبلغ 21 عاماً وتوافرت فيه الصفات المطلوبة لتولي الحقوق الانتخابية التصويت في «أمة 2022» بعد أن تم قيده تلقائياً في كشف الناخبين ويتعين عليه اصطحاب شهادة الجنسية لدى ذهابه إلى مقر التصويت.

وفي حال فقدان شهادة الجنسية فإن وزارة الداخلية ممثلة في الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر أكدت استعدادها لاستقبال الناخبين في يوم الاقتراع لإصدار شهادة «لمن يهمه الأمر» تمكنهم من التصويت.

وللاستعلام عن القيد الانتخابي ومقر الاقتراع والتصويت بإمكان الناخبين استخدام التطبيق الحكومي الموحد للخدمات الإلكترونية «سهل» أو زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية، في حين خصصت إدارة شؤون الانتخابات الخط الساخن رقم 1889888 للرد على أي استفسارات للناخبين طوال ساعات الاقتراع.

و توافد كبار السن على اللجان الانتخابية في الساعات الأولى من انطلاق عملية التصويت حيث كان الإقبال ملحوظا منهم مقارنة بالشباب. وبدأت الانتخابات بأجواء هادئة حيث انتشر مندوبو المرشحين ومناصروهم خارج أسوار المدرسة لاستقبال الناخبين وتوزيع بطاقات التعريف بمرشحهم لحثهم على انتخابه.

ويحق لكل ناخب من الناخبين المقيدين وعددهم 483 ألفا و186 ناخبا وناخبة اختيار مرشح واحد من بين مجموع المرشحين الذين يتنافسون في الدوائر الانتخابية الخمس للفوز بعضوية مجلس الأمة. وتجري الانتخابات في 452 لجنة فرعية وأصلية منها 259 للرجال و283 للنساء موزعة على 100 مدرسة في مناطق الكويت بالإضافة إلى 5 لجان رئيسية يتم إعلان النتائج فيها . وبلغ عدد المرشحين لانتخابات مجلس الأمة وفق وزارة الداخلية في الدوائر الخمس 455 مرشحا، انسحب منهم 128، وشطب أربعون آخرون، ليبلغ العدد النهائي للمرشحين 293 منهم 14 امرأة .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى