مقالات

مقاومات نهضة الاقليم الشمالي في السودان إستطلاع اجراه : المهندس عصام الدين ابو زيد

#الشبكة_مباشر_الخرطوم_د سحر حسن مديرة مكتب الشبكة

1/ إثني عشر مدينه كبيرة ( وادي حلفا،دلقو عبري، كرمه، دنقلا ،كريمة، مروي ،أبو حمد، بربر، عطبرة، الدامر، شندي)..

2/ كادر بشري مؤهل جداً داخل السودان و في دول المهجر شرقها و غربها حيث يشتهر الكادر البشري من الإقليم الشمالي بأنه مؤهل، بالإضافة إلى الإمكانيات الإقتصادية و رؤوس الأموال من رجال الأعمال الشماليين و التي اذا ما وظفت في تنمية و ترقية البنية التحتية الجاذبة للإستثمار في الإقليم الشمالي لأمكن لها أن تجعل من حلم مواسم الهجره الي الشمال واقع يمشي بين الناس..

3/مقومات انتاج الطاقه الكهربائيه النظيفه سد مروي بالاضافه لميزه انتاج الطاقه البديلة الطاقه الشمسيه وتعامد الشمس وعدم وجود سحب وضباب بالاضافه لطاقه الرياح جميعها مصادر لانتاج طاقه كهربائية كافية لنهضه هذا الاقليم ..

4/ ثروة معدنية ضخمة من معدن الذهب (حوالي 70٪ من انتاج الذهب في السودان ينتج في الاقليم الشمالي والسودان ترتيبه الثاني افريقيا بعد جنوب أفريقيا والاول عربيا في انتاج الذهب)..

5/ ثروة نفطية هائلة حيث أن الخرائط والمسوح الجليوجيه التي اجرتها شركه شيفرون في السودان اثبتت اثبتت ان هلال النفط الذي يبدا في العراق يمر بشمال السودان وينتهي في شمال تشاد.

6/ الاقليم الشمالي يحوي مخزون ضخم من المعادن المختلفه والاحجار الكريمة
و هنالك احتياطي خام الحديد البرطوخي الذي يبدأ من منطقة غرب دنقلا القعب ويمتد الي غرب محليه الدبه يعتبر اكبر احتياطي لخام الحديد في السودان

7/ ثروة سمكية نيلية كبيرة جداً في بحيره النوبه وبحيره سد مروي بالاضافه الي الاطلاله النيليه لجميع محليات الاقليم الشمالي..

8/ أراضي زراعية خصبة ضخمة وكبيرة و مسطحة حيث الاراضي الزراعيه والسهليه المنبسطه في الاقليم الشمالي تقدر بملايين الأفدنة الصالحه للزراعه والتي تتناسب بيئتها مع العديد من المنتجات الزراعيه المعروفه لاهل الشمال بالاضافه الي الحبوب الزيتيه التي اثبتت التجربه نجاحها في شمال السودان مثل فول الصويا و الفول السوداني وزهره الشمس والسمسم.. و عدة محاصيل نقدية زراعية صيفية وشتوية ( قمح، فول مصري، بقوليات، بصل، بطاطس، بلح، ذرة، و خضروات، إلخ….).

9/ امكانيع ربط جميع مدن الاقليم بشبكه السكك الحديدة بالاضافه لميزه الملاحه النهريه وامكانيه مد شبكه طرق جديدة لرابط كل المدن.

10/ و العامل الاهم هو السلم والامن الاجتماعي والمروث الثقافي والاجتماعي والعادات َالتقاليد التي توحد وجدان انسان الاقليم الشمالي، حيث يوجد بها سلم اجتماعي بين كل القبائل، و إنسان معروف عنه أخلاقه منذ القدم متصالح مع ذاته و الآخرين و بيئته.

11/ الميزة التاريخية والحضارية للإقليم الشمالي و الذي يعتبر ذاكرة الحضارة الإنسانية في جنوب وادي النيل و الإرث الثقافي الممتد و الكنوز الأثرية التي لا تقدر بثمن تعتبر من اهم مقومات السياحيه في السودان هذا بجانب السياحة النيلية والسياحة العلاجية التي توفرها الحمامات الكبريتية الساخنة بمنطقة عكاشة لما فيها من ينابيع كبريتية بالاضافه لرمال القعب التي يفد اليها السياح الاجانب و توجد الكثير من المعالم السياحية الجميلة و والآثار الضخمة التي لم يكتشف منها إلا القليل و تم تهريب الكثير و ما بقي تحت أرضها أكثر.

12/ الرمال البيضاء لاستخراج السليكون اساس اي صناعات إلكترونية وخام السيلكا لصناعه الزجاج والواح الطاقه الشمسيه..

13/ أقل نسبة أمية في السودان، و حتى الأمي منها يمثل منبع حكمة سليلة إرث و تأريخ تليد بما يمكنه ان يمثل مدرسة لوحده رغم أميته الأكاديمية.

14- خزان الحجر الرملي النوبي

يعد هذا الخزان من أضخم الخزانات الجوفية الغير متجددة في العالم حيث تبلغ مساحة الحوض (2.2) مليون كم مربع تغطى الجزء الشمالي الشرقي لإفريقيا ومحددة تقريبا بالا حديثات آلاتية : خط العرض 14 إلى 33 وخط الطول 19 إلى 34..

15- توفر المواد الخام المستخدمه فى طواحين الاسمنت في منطقه القعب في الولايه الشمالية بالاضافه الي الموارد الخام لصناعة الاسمنت التي تعتمد عليها المصانع في ولايه نهر النيل..

المواد الخام الأولية فى صناعة الأسمنت وهى الحجر الجيرى، رمل السيليكات، الطفلة، الأتربة السطحيه..

16- توفر الرخام والجرانيت في الاقليم الشمالي

يستخدم الرخام والجرانيت في البناء، وفي صناعة الأسمنت و الجير وقد تم تصدير كل من الرخام و الجرانيت السوداني إلى عدد من الدول من بينها بلجيكا و مصر و الأردن و لبنان..

17- توفر خام المنجنيز .
اقليم شمال السودان وتصل النسبة 40% وقد قامت شركة معادن الوادي بتصدير 1.100 طن إلى المملكة العربية السعودية خلال العام 1999م.

18- توفر خام الحديد..

تقع منطقة معدن الحديد في السودان بين خطى عرض 00` 22ْ – 4` 21ْ شمالا وخطى طول 45` 31ْ– 15` 31ْ شرقا.

ويوجد في شمال السودان بمنطقة وادي حلفا مصاحبا للحجر الرملي النوبى الذي يغطى مساحة قدرها 900 كيلومتر مربع الي منطقه الدبه مرورا بغرب دنقلا بالولاية الشمالية..

وتمتد مساحة منطقة تواجده حتى بالقرب من أبو حمد بالجنوب الشرقي و البجراوية و شندي جنوباً ولاية نهر النيل..

19- توفر خام المايكا

توجد المايكا بولاية نهر النيل غرب الشريك وهي من نوعالمسكوفايت ويقدر الاحتياطي فيها بحوالي 147378 طن تقريباً ، فيما بلغ الإنتاج 700 طن حتى عام 1971 م.

20 – توفر خام الكروم في الولايه الشمالية و خام التـلك في ولايه نهر النيل..

21- الاراضي الشاسعه والمستويه الصالحه للزراعه..
هنالك ملايين الأفدنة التي خصصها النظام البائد لمستثمرين اجانب دون اي مسوح طبقرافية وجيلوجية في الاقليم الشمالي لا تزال كنز لا تعرف الدوله الي الان محتواه..

قيض من فيض ثروات الاقليم الشمالي التي يذهب ريعها الي غير اهل الشمال ولا تصب في صالح نهضه وتنميه الاقليم الشمالي ، هذا بالاضافه للعديد من المميزات التي ستكشفها الايام اذا ما اتحد اهل الإقليم الشمالي ووظفوا جهودهم لاعلاء شأن هذا الاقليم الهام والحيوي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى