الاخبارالاقتصاداوربيدولي

الملك فيليب و الملكة ماتيلد مع وفد رسمي في زيارة دولة لجنوب أفريقيا

#الشبكة_مباشر_جوهانسبرغ

بدأ الملك فيليب و الملكة ماتيلد إلى جنوب إفريقيا يوم الأربعاء الماضي في زيارة رسمية ستستمر حتى يوم غد الاثنين.

وتعد هذه هي الزيارة البلجيكية الأولى بشكل رسمي إلى جنوب إفريقيا والأولى إلى دولة أفريقية منذ عام 1979 ، عندما زار الملك بودوان ساحل العاج و الكاميرون.

إلا ان الملك فيليب ، أبحر بالفعل إلى جنوب إفريقيا عدة مرات. ففي عام 1994 ، حضر بشكل خاص ، بصفته وليًا للعهد ، أداء اليمين لنيلسون مانديلا ، الذي أصبح بعد ذلك أول رئيس أسود لجنوب إفريقيا.

وفي عام 2006 ، قاد الملك فيليب والملكة ماتيلد مهمة اقتصادية في البلاد. بصفته السيادية ، كان فيليب حاضرًا في جنازة مانديلا في عام 2013.

وستركز الزيارة الرسمية على ثلاث مدن: بريتوريا وجوهانسبرج وكيب تاون. وسيرافق الزوجين الملكيين ، وزيرة الخارجية الاتحادية “حاجة لحبيب” ، والوزراء – رؤساء والونيا (إليو دي روبو) ومنطقة العاصمة بروكسل (رودي فيرفورت) ، بالإضافة إلى وزير المالية الفلمنكي ماتياس ديبنيل.

كما سيحضر في الرحلة وفد كبير من قادة الأعمال وممثلي العالم الأكاديمي. في المجموع ، سيرافق الملكة والملكة وفد مكون من حوالي 140 شخصًا.

وتهدف هذه الرحلة إلى تعميق العلاقات بين بلجيكا وجنوب إفريقيا. هذا البلد هو ثاني أكبر اقتصاد في إفريقيا ويلعب دورًا رائدًا في القارة ، على الرغم من ارتفاع ديونها.

وتعتبر دولة “جنوب افريقيا” ذات أهمية خاصة لبلجيكا ، البلد الذي يضم أكبر جالية بلجيكية في إفريقيا. وحسب تقديرات وزارة الشؤون الخارجية للخدمة العامة الفيدرالية ، يعيش حوالي 10000 مواطن بلجيكي هناك.

و بدأت زيارة الدولة في العمل يوم الخميس مع استقبال الزوجين الملكيين البلجيكيين من قبل رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا و مأدبة رسمية في بريتوريا.

الزوجان الملكيان يصلان إلى «كيب تاون» المحطة الأخيرة في زيارتهما الرسمية

وصل الزوجان الملكيان والوفد بأكمله المشارك في الزيارة الرسمية إلى جنوب إفريقيا إلى كيب تاون يوم السبت. والتي تعتبر المحطة الأخيرة من رحلتهم ، بعد بريتوريا وجوهانسبرغ.

صباح اليوم السبت ، غادر الوفد جوهانسبرج بالطائرة في اتجاه كيب تاون ، حيث هبطت حوالي الساعة 11:00 بالتوقيت المحلي و 10:00 بتوقيت بروكسل.

هذا وقد تم الترحيب بالملك والملكة عند نزولهما من الطائرة بسبب الأمطار الغزيرة والرياح العاتية.

وفي برنامج يوم السبت: مأدبة غداء مع رئيس وزراء مقاطعة ويسترن كيب ، آلان ويندي ، تليها زيارة مقر شركة التكنولوجيا الحيوية Afrigen Biologics ، والتي تستضيف مركز نقل تكنولوجيا ARNm التابع لمنظمة الصحة العالمية (WHO) .

ومن أجل الاستفادة من الدعم المالي من بلجيكا والاتحاد الأوروبي ، جاء هذا المشروع بمثابة نتيجة للتعاون بين الشركات الجنوب أفريقية Afrigen و Biovax والشركتين البلجيكيتين Univercells و ETheRNA.

بعد ذلك ، سيتوجه الزوجان الملكيان إلى جامعة ويسترن كيب ، التي حافظت على علاقات وثيقة مع جامعات غنت وبروكسل (جامعة بروكسل الحرة) لسنوات عديدة.

يوم الأحد ، سيزور الملوك البلدة (الحي الفقير حيث يعيش غالبية السود). دي فيليبي ، حيث يتم تطوير مركز اجتماعي يسمى “قرية فيليبي” ، ولا سيما بمساعدة المشاريع البلجيكية (مسرح الأطفال ، وملعب كرة القدم الجديد ، وما إلى ذلك).

ومن المقرر عودة الوفد بأكمله يوم الاثنين المقبل.

المصدر:بلجيكا 24-

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى