الاخباراوربي

إضرابات السكك الحديدية في بلجيكا شهري نوفمبر و ديسمبر

#الشبكة_مباشر_بروكسل_أمينة بن الزعري

“كان علينا أن ندق ناقوس الخطر بصوت عالٍ بما يكفي لنأمل أن يُسمع صوتنا”

أعلنت الجبهة النقابية المشتركة لعمال السكك الحديدية منذ بضعة أيام عن إضراب عن العمل على القضبان. يبدأ إشعار الإضراب من الثلاثاء 7 نوفمبر الساعة 10:00 مساءً إلى الخميس 9 نوفمبر 2023 الساعة 10 مساءً، ومن الثلاثاء 5 ديسمبر 2023 الساعة 10:00 مساءً إلى الخميس 7 ديسمبر 2023 الساعة 10 مساءً.

أربعة أيام من الإضراب إجمالاً في SNCB، لم يسبق لها مثيل.

🔸️وتخطط خطة النقل الجديدة 2023-2026 لزيادة العرض وعدد القطارات. لم تقم شركة السكك الحديدية الوطنية البلجيكية بتوظيف هذا العدد من الأشخاص من قبل، ومع ذلك لا تزال المشاكل قائمة: انعدام الأمن، والتأخير، وإلغاء القطارات، ومعايير العمل الجديدة… عمال السكك الحديدية يدقون ناقوس الخطر، لكن الإدارة لا تعير اهتمام .

“لقد قررنا أن نضرب بقوة لأن الوضع يتطلب ذلك”
🔸️مع 96 ساعة من الإضراب (مرتين في نوفمبر وديسمبر) من الإضراب، قررت النقابات الإضراب بقوة. صرح بيير لوجون، الرئيس الوطني لـ CGSP Cheminots، هذا الصباح في الراديو على برنامج Première: “لقد قررنا أن نضرب بقوة بالفعل لأن الوضع يتطلب ذلك”.

ويوضح النقابي أنه منذ أشهر عديدة “نحاول من خلال الحوار الاجتماعي إيجاد حلول للمشاكل التي يعاني منها جميع عمال السكك الحديدية. وللأسف، لا يزال هذا الأمر دون إجابة في الوقت الحالي”. وقال إن السبب وراء ذلك هو “كان علينا أن ندق ناقوس الخطر بصوت عالٍ بما يكفي لنأمل أن يُسمع صوتنا”.

🔸️حركة السخط التي التي تسود بينما يتم تشجيع السكان على ركوب القطار. أربعة أيام من الإضراب قد تثير اشمئزاز الركاب. و يعلن بيير لوجون الذي تقع مسؤوليته بشكل أساسي على عاتق إدارة السكك الحديدية:
هناك تدهور حقيقي في الحوار الاجتماعي داخل الشركة

فبالنسبة لإدارة السكك HR Rail (صاحب العمل القانوني لموظفي السكك الحديدية في بلجيكا) وSNCB، فإن الإضراب المعلن عنه “غير متناسب”. ويعتقد الكيانان أن هذا “يأتي في وقت مبكر جدًا من المناقشات” التي لا تزال مستمرة. يجيب بيير لوجون على ذلك قائلاً: “كما تعلمون، من النادر جدًا أن تصفق الإدارة عند تقديم إشعار بالإضراب”. ودعوة الإدارة إلى اجتماع جديد “في أسرع وقت ممكن” لإيجاد الحلول.
ويضيف إن الافق يبدو مسدودًا، و”هناك بالفعل تدهور في الحوار الاجتماعي داخل الشركة في الوقت الحالي”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى