الاخباراوربيصحة ونصائح

ظهور ما سميت السلالة البرازيلية لكورونا في بلجيكا… هل يجب علينا القلق؟

#الشبكة_مباشر_بروكسل

تم تحديد سلالة كورونا البرازيلية لأول مرة في اليابان ، ويُعتقد أنها ظهرت بين ديسمبر 2020 ويناير 2021 في ولاية أمازوناس بالبرازيل، في غضون شهر واحد فقط انتشر في منطقة ماناوس عاصمة أمازوناس.

سرعان ما أثار هذا الانتشار السريع قلق العلماء خاصة وأن مدينة ماناوس تعرضت بالفعل لضربة شديدة خلال الموجة الأولى. في يناير الماضي ، قدرت دراسة نُشرت في مجلة SCIENCE أن 75٪ من سكان ماناوس قد أصيبوا بالفعل بـكوفيد-19 وطوروا أجسامًا مضادة وسرعان ما أثار انفجار الحالات ودخول المستشفيات في المنطقة بين ديسمبر ويناير .

يقال إن العديد من السلالات تنتشر في البرازيل ، وأكثرها انتشارًا هو المتغير المسمى VOC 202101/02 P.1. هذا هو المتغير P.1 الذي تم اكتشافه في بلجيكا، فهل يجب أن نقلق من وجوده في بلجيكا؟

تم اكتشاف أربعة إصابات بسلالة كورونا البرازيلية لأول مرة على الأراضي البلجيكية يوم أمس الأول الثلاثاء أنه ، وهم رجل يبلغ من العمر 57 عامًا من سيراينج وثلاثة أشخاص في منطقة بروكسل.

بعد السلالة البريطانية وجنوب إفريقيا ، هل يجب أن نشعر بالقلق بشأن وجود السلالة البرازيلية على الأراضي البلجيكية؟

كما هو الحال مع المتغيرات البريطانية والجنوبية الأفريقية ، يُقال إن البديل البرازيلي أكثر عدوى ويسهل انتشاره بين السكان. ويضيف عالم الفيروسات: “من الممكن أيضًا ألا يكون التطعيم والمناعة بنفس الفعالية”سيحتوي متغير P1 في الواقع على طفرة N501Y (مثل المتغيرات البريطانية وجنوب إفريقيا) وطفرة E484K (مثل البديل الجنوب أفريقي)،ووفقًا للدراسات الأولى ، فإن هذا الأخير سيسمح للفيروس بالهروب من الأجسام المضادة الناتجة عن العدوى أو التطعيم “لذلك نعتقد أنه سيكون أقل حساسية للقاح”.

بالنسبة إلى PIET MAES ، عالم الفيروسات في جامعة لوفين ، قد يكون البديل البرازيلي موجودًا بالفعل أكثر مما يعتقده المرء في بلجيكا وقال “لا يُعرف الكثير عن الأشخاص الأربعة الذين أصيبوا بهذا النوع، لكن اثنين منهم على الأقل ليس لهما سجل سفر أو اتصال بأي شخص في الخارج، هذا يشير إلى أن هذا البديل يتم تداوله بالفعل في بلجيكا “،ويشرح PIET MAES لصحيفة هيت لاتست نيوس”حقيقة أن العينات التي تحتوي على المتغير تم العثور عليها عشوائيًا بين جميع العينات الإيجابية تذهب أيضًا في هذا الاتجاه.”

وقال عالم الفيروسات يوهان نيتس “هذا لا يعني أن اللقاح لن يكون فعالا على الإطلاق ، ولكن البديل سيكون أقل حساسية له. وهذا هو السبب في أن الباحثين يعملون بالفعل على إصدار 2.0 من اللقاح ، والذي سيأخذ ذلك في الاعتبار “.

وبالتالي يمكن أن يصاب البلجيكيون الذين أصيبوا بفيروس كوفيد بالفعل في الأشهر الأخيرة بالمتغير “خاصة إذا لم تكن العدوى الأولى مرتبطة بالبديل البريطاني أو الجنوب أفريقي. مع وجود طفرة E484K في جينوم البديل البرازيلي ، يمكن للأجسام المضادة التعرف على الفيروس بسهولة أقل “.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى