مقالات

وجهة نظر..السياسية والحزبية والحرية والديمقراطية ليست بدعآ

#الشبكة_مباشر_باريس_د. حسن الزيدي

وجهة نظر..السياسية والحزبية والحرية والدمقراطية ليست بدعا ولم تخلق فقط للحكم بل للتجديد والتطوير ومشاركة اكبر عدد من الناس في تقرير مصائرهم

1- السياسة اوسع من الاحزاب التي هي احدى مظاهر السياسة التي شأنها شأن (الحرية)التي هي اوسع من الدمقراطية التي هي احدى مفرداتها .كما ان السياسة هي من بين المعارف والعلوم الانسانية وترتكز وتعتمد على مجموعة مفاهيم ومصطلحات وتعابير فكرية واجتماعية واخلاقية ومصلحية .كما انها ليست قوالبا جامدة بل متغيرة وتحضع لمستوى ووعي وثقافةومعرفة القائمين على تنفيذها. اي انها تزدهر وتتطور وتتنوع بمستوى تطور ونمو وتوسع المجتمع ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا وتجاريا وحضارية

2- كما ان السياسة ليست بدعة ولا اختراعا اوربيا بل انها اسيوية وعراقية بامتياز كما يشير معظم المؤرخين والاثاريين منهم المؤرخ والاثاري اليهودي الامريكي الروسي الاصل (صموئيل نوح كرامر) ولد عام 1897في مدينة جافوكاف التي كانت تابعة لروسية وتوفي عام 1990 في الولايات المتحدة وفي احدى كتبه بعنوان (التاريخ بدئا في سومر بلاد الرافدين ) اشارالى ان اولى (التطبيقات السياسية) ولدت بين1750/3750 ق.م في ( سومرجنوب شرق بلاد الرافدين خاصة في مدن (اور) و(اوروك ) و(كيش .
حيث ظهرت الكتابة المسمارية الاولى في العالم وظهر معها علم التدوين( التوثيق على الطين المفخور) فتشكلت ( المدينة الدولة اودولة المدينة).
كما اشار(صموئيل نوح كرامر) بان هناك قصيدة كتبت في (مدينة اوروك) تشير لوجود( جمعية تظم كبارافي السن تشبه من يطلق عليهم الان السيناتورية) واخرى (جمعية الشعب تشبه من يطلق عليهم مجلس العموم اوالنواب اوالبرلمانيين) الذين يكون لهم دوراقوى في القضايا الهامة خاصة كيفية تحديد الضرائب ونسبها واعلان الحرب التي لم يكن ملكهم قادراعلى خوضها ضد (مدينة كيش) الابموافقتهم باعتبارهم الذين يقدمون الجنود والمتطلبات الغذائية وغبرها .

3-منذ الالف الثاني قم ظهرت في بلاد الرافدين ما نسميه الان (الملكيات الدستورية القريبةأو الجمهوريات) حيث ان الحكم مثلا في (مدينة اوروك) لا يعتمد على الوراثة بل يعتمد اختيارالملك طبقا لصفاته الروحية (الدينية والاخلاقية ) وهو الذي توفرفي الملك الشهير(سرجون الاكدي اوسرجون الاول اوالقديم حكم بين 2344/
2279 قم كمؤسس للسلالة والدولة والامبراطورية الاكدية في جنوب ووسط بلاد الرافدين وامتدت حتى شمالا في الاناضول وشرقا في بلاد عيلام وغربا في كل دول بلاد الشام حتى البحرالابيض.

4-في الالف الثاني ق.م ظهرت في بلاد الرافدين ماتسمى (الممالك الكبيرة) التي ظمت عدة مدن بتحالفات طوعا اوكرها وظهرمعها التركزفي السلطة على حساب الاختيار الدمقراطي.

5-بين الاعوام 2100 /1750قم ظهرت عدة قوانين في بلاد الرافدين منها.في عام 2100قم (قانون اور-نمو).في عام 1760 (قانون ايبت- عشتار) في عام 1750 قم قانون حمورابي الأكثر اكتمالا وتكاملا من 282 مادة شملت موادا اقتصادية و اجتماعيةوعسكرية.

6-في عام 1887ميلادي عثرت فلاحة مصرية من القاطنين في (قرية تل العمارنة اي بنوعامر) على وثائق تشير الى مراسلات بين ملوك الكلدان وفراعنة مصرتتحدث عن علاقات تجارية وحروب وفض نزاعات.

7- من يطلق عليهم (شعوب البحر منهم خاصة الكنعانيين في فلسطين والفينيقيين والحتيين في اسية الصغرى الاناضول لم تتوصل الى القيم السياسية والدمقراطية في بلاد الرافدين.

8- في اليونان..كانت بعض المدين اليونانية وخاصة (مدينة مسينة)على بحرايجة التي نشطت تجاريا وعسكريا في الالف الثاني قم غيرانها لم تتبنى قوانيا ذات طابع دمقراطي حيث كان الملك هوقائد للجيش واميرالمؤمنين.ولم تظهرفي بعض مدنها مثل (اثنية )حركة فلسفية عن نظام الحكم الا بوقت متأخرحيث كتب ارسطوعاش بين 322/384قم (كتاب السياسة) كما كتب افلاطون327/427قم (كتاب الجمهورية) غيران فترةالتطبيق الدمقراطي كانت قصيرة حيث انشغلت اثينة بحروب ضد سبارطة وبوليبونيس ومقدونية التي هيمنة على الجميع في عهد فيليب وولده الاسكندرالمقدوني بين 323/333قم

9- في التوراة .يكون الحكم (ملكي وديني ووراثي)حيث كان اول ملك / نبي لهم هو( شاؤول )حكم بين 1010/1050 ثم خلفه داود بين 970/1010 ثم ولده سليمان بين 930/970 قم .
عندما تولى الحكم الملك (رحبعام ) انقسمت المملكة مملكة اسرائيل في الشمال ومملكة يهودا في الجنوب وبقي الحكم فيهما وراثيا حتى اسقاطهما عام 597قم. وان السياسة في دولة اسرائيل التي تئاسست في 15 مايس 1948 واتباعها اساليبا دمقراطية حديثة تقوم على التعددية الحزبية يعتبر مخالفا للفكر التوراتي الذي يقرحكم (الملك / النبي) وهو ما يدعوا له كبار احباروكهنة اليهود وبدئات بوادره مع بنيامين نتانياهورئيس حزب الليكود الذي صار منذ عام 2009رئيسا للوزراء نتيجة تحالفات احزاب محافظة تشيع لفكرة ( يهودية الدولة اوالدولة اليهودية ) اي اعتبار توراة القدس ( اور شليم) وتوراة بابل مصدرا رئيسيا ان لم يكن الوحيد لقوانيهم .اي ان دولة اسرائيل قد تصبح( دولة تؤمن بنظرية المهدي المنتظر وهو عندهم (عيسى. الحقيقي)

10- في ايطالية ..شكل الرومان منذ عام 750قم مملكة حتى عام 509 قم جيث شكلوانظاما جمهوريا تناوب وتشارك فيه اكثرمن الف جنرال تم مقتل معظمهم بحروب داخلية حتى عام 27قم حيث حولها القيصرلامبراطورية سقطت عام 476م على ايدي قبائل الفيكونك الالمان وبقيت ايطالية خاضعة لملوك واباطرة جرمان ظمن الامبراطورية الرومانية الجرمانية المقدسة منذ عام 800 حتى عام 1806 وبقيت عدة دوقيات وممالك حتى توحدها عام 1870 اضافة لخضوعها للبابوية الكاثوليكة حتى عام 1929حيث وقع معها رئيس الوزراء موسوليني (اتفاقية لتران) التي بموجبها صارت الفاتيكان دولة مستقلة لها علمها وسفرائها وصحيفتها واذاعتها دون ان تملك عملة ولا جيشا.
كما ان الحزب الدمقراطي المسيحي الايطالي لا يزال اقوى من الحزبين الاشتراكي والشيوعي مع وجود احزاب يمنية جديدة دون ان تسمي نفسها فاشية.

11.في المسيحية. اشارالنبي /الرسول/ الالاه (عيسى) لفكرة فصل الدين عن الدولة عند اجابته على سؤال وجهه له كبير احبار اليهود والجنرال الروماني (بونص بيلات) الذي حاكمه على انه يحرض الناس على عدم دفع الجزية والعشر لقيصر الرومان.،؟ فقال(اعطوامالله لله وما لقيصر لقيصر ) وردت في (إنجيل مرقس 12:12-17)

12.قرأن المسلمين ادان الاحزاب(مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا.كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ )الاية 32 من سورة الروم
فيما اعتبر كل المؤمنين تابعين لحزبه( لَّا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ ۚ أُولَٰئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ ۖ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚرَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَٰئِكَ حِزْبُ اللَّهِ ۚ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )الاية 22 من سورة المجادلة.
غير ان القرأن نصح بالمشاورة والتشاور ( وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَىٰ بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ) الاية 38 من سورة الشورى.
كما امر القرأن بالتشاور(فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖفَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ) الاية 159من سورة ال عمران..
لم يعتبرالقرأن الحرب قاعدة بل استثنائا (كتب عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) الاية 216 من سورة البقرة.
كما دعا للسلام( وَإِن جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) الاية 61 من سورة الانفال.
كما دعا لاتباع سياسة المرونه والتيامح مع الناس والاستماع لهم (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖوَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖفَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ) الاية 159من سورة المائدة.وغيرها من الايات .
غير انه قلما وجدنا خليفة اواميرا اوسلطانا اوملكا اورئيسا مسلما تشاورمع شعبه.لذلك تعرض الكثيرين منهم اما للقتل اوالسجن أو للتنحية.

13-في شبه القارة الهندية ..كان ولا يزال فكر الفيلسوف (بوذا)ولد عام 563قم في عائلة نبيلة في(مقاطعة لومبيني) في جنوب النيبال على الحدود الهندية وتوفي عام 483قم في مقاطعة(اتربرجيش)في الهند يؤثرفي الشعوب التي تدين بالبوذية الهندوسية وهي النيبال والهند وسريانكة/ سيلان وبوتان وجزرالمالديف حيث انتشرت افكاره التي تقوم على المثالية والزهد والتسامح وتناسخ الارواح .ويمثله حاليا (الدالاي لامه)في التبت الخاضعة للصين ويعيش منفيا.
كماان حزب المؤتمرالوطني الهندي الذي تئاسس عام 1885علي يدي انكليزوشارك به بعض الهنود المقربين منهم (غاندي) الذي صارمنذ عام 1920رئيسه ولايزال قادة واحزاب الشعوب التي تدين بالهندوسية يستلهمون كثيرامن فلسفة بوذا في التسامح والتعايش حيث تتعدد الاعراق واللغات والافكارفي الهند قلب شبه القارة الهندية حيث يقود حزب المؤتمر منذ عام 1946سياسة معتدلة نسبياحيث ان اثنين من رؤساء جمهوريتها كانا من المسلمين الذين لايشكلون الا /15 من الشعب. .

14-في الصين .كان ولايزال فكرالفيلسوف (كونفوشيوس ) ولد عام 551قم في (مقاطعة ليو) وتوفي فيها عام 479قم ويتبنى فلسفة تقوم على السلوكيات الاخلاقية والاجتماعيةثم انتشرمذهبه في الشعوب الصينية (الصين واليابان وفيتام وكمبودية والكوريتين). كما ان الحزب الشيوغي الصيني الذي تأسس عام 1921برئاسة (تشن شياودو) لم تكن مصادرة فقط ماركسية ولينينية بل فيها تراثا غنيا صينيا لم يتوفر مثله للحزب الشيوعي الروسي لتباين قدم وغنى الحضارتين الصينية والروسية لذلك بقي الحزب الشيوعي في الصين صامدا ومتوسعا ويحكمها باقتدار ومثله الاحزاب الشيوعية في الدول القريبة منها وخاصة في فيتنام فيما انكفأ الحزب الشيوعي الروسي لانه لم يستمد تراثه الداخلي.

15- في المملكة المتحدة لا زالت منذ العصورالوسطى تتبنى بشكل تدريجي متطورقوانينا وانظمة تعتمد معايير الاعراف والتقاليد تتعلق بحقوق الانسان حيث اصدرت عام 1215(الوثيقة الكبرى) واتبعتها تدريجيا بقوانين اخرى تتعلق بحقوق الانسان والمواطن سابقة بذلك كل دول العالم في العصورالوسطى والحديثة والمعاصرة في شيوع علم السياسة والحزبية والحريات العامة التي تعتبر الدمقراطية احدى مفرداتها التطبيقية فصارت بحق مهد الدمقراطيات العالمية.

16-الولايات المتحدة .استقلت في 4 تموز 1776 فاصدرقادتها الاوائل اعلانا اوميثاقا يشير(الى ان الناس يلدون متساوين في الخلقة ويجب ظمان حقوقا اساسية لهم) وصار المصدر الاساسي للدستورالامريكي الذي صدر في 17 ايلول 1787ولا يزال قائما .ثم تأسس منذ عام 1828 الحزب الدمقراطي اللبرالي (الاصلاحي)على نمط حزب الاحرارالبريطاني فيما تأسس الحزب الجمهوري المحافظ عام 1854 ولا يزالان يتناوبان على السلطة..

17-في فرنسة .ساند الملك لويس السادس عشر (الثوارالامريكان) الذين اعلنوا في عام 1774حرب استقلال ضد الوطن الام بريطانية وارسل لهم مساعدات رمزية برئاسة (الجنرال لافاييت) واعترف باستقلالهم في 4 تموز 1776 نكاية في بريطانية دون ان يعلم بانه سيواجه ثورة في 14 تموز 1789 اي بعد 13عاما و 10 ايام وادت لاعدامه عام 1793.
كما ان الثوارالجمهوريون الفرنسيون اصدروا في 26 اب 1789 ما اسموه( بيان حقوق الانسان والمواطنة) مستوحى في بعض منه من اعلان الاستقلال الامريكي واكد على مبادئ (الحرية والوحدة والاخاء).فالحرية كانت تدعوا لها العناصر البرجوازية والمثقفة والماسونية ومنهم جان جاك روسو وفولتير الذين تأثروا بافكار مفكرين انكليز منهم (هوب ولوك). كما ان الوحدة التي كانت تعني وحدة المقاطعات الفرنسية التي كان بعضها يتمتع بنوع من الاستقلال الاقتصادي وحدودا كمركية.اما الاخوة فكانت تعني الاخوه مع البروتستانت الفرنسيين الذين تعرضوا لاضطهادات ومحارق وهجرات والى التعايش مع يهود فرنسة الذي تواجدوا مع الغزو إلروماني في القرن الاو ل قم. ولازالت هذه المبادئ الثلاثة معتمدة في الحياة السياسية الفرنسية.

18- في روسية كانت القيصرية تحكم بطريقة وراثية واستبدادية وعبودية اشارلبعض مظاهرها وادانها بعض مفكرينهم منهم مكسيم غوركي ودستو يفسكي وليوتولستوي وغيرهم .في عام 1898 تأسس حزب العمال الاشتراكي الدمقراطي الذي انشق عام 1916 الى (منشفيين اقلية) يطالبون بالتغييرالمعتدل وبين(بلشفيين اكثرية) يدعون لتغيير جذري يقوم على الغاء الملكيات الخاصة والغاء الاديان وتسليط العمال والفلاحين على مؤسسات الدولة وصاريسمى الحزب الشيوعي وحكم بين 1990/1917وبلغ عدد اعضائه 19.487.822 شخصا.غيرانه تفكك لانه لم يتوفق في تحديد الملكيات ولم يستطت القضاء على الاديان ولم تسوده الطبقة العاملة بل شخصيات اكثرها برجوازية .كماانه تجاهل تاريخ روسيه واعتمد على تراث الماني .في عام 1993 اعيد تأسيس الحزب الشيوعي على (اسس وطنية روسيه) وغيراسمه وهوالان حزبا معارضا وله 92نائبا من اصل 450 نائبا

19.فيما يتعلق بالدول العربيةوالإسلامية المعاصرة ففي معظمها
_(احزاب دينية)تعتمد على (جزء من التراث الاسلامي اوالمسيحي وليس عليه كله) فتبقى متقوقعة ومتنافسة بل متصارعة مع احزاب دينية اخرى لها توجهات دينية اخرى..اي ان الاحزاب الدينية تأخذ طوابعا مذهبية تساهم بتجزئة واضعاف الدين وتخضع لاجتهادات اشخاص وتعيش معهم واغلبها تموت بموتهم.
-(احزاب وطنية) تعيش وتموت مع قادتها اوالذين يحكمون باسمها ويسيؤون لها .مثل حزب البعث الذي قرر الامريكان حله عام 2003 في العراق .الحزب الوطني المنحل عام 2011في مصر.الحزب الدستوري المنحل عام 2011في تونس.الحزب الاشتراكي المنحل عام 2012 في اليمن. الحزب الاسلامي المنحل عام 2019 في السودان. الخ

-احزاب لازالت تحكم بالقوة مثل حزب جبهة التحريرفي الجزائرمنذ عام 1962 وحزب البعث في سورية منذ عام 1963 والاحزاب الدينية والقومية الكردية في العراق منذ عام 2004 تعاني من تناقص دائم من التأييد والتعاطف لان القائمين عليها ينطلقون من منطلقات مذهبية اوعنصرية وليس وطنية.

-احزاب شيوعية عربية.ذات افكار عالمية اكثرمنها محلية.ولها رواد من المثقفين الذين يتميزون بنوع من الكفائة والنزاهة لكن فرصهم للحكم قليلة واكثرما يطمحون له هومشاركتهم بشكل جزئي في حكومة مااويتحالفون مع حكومات لبراليةلا توجه ضدهم السيوف.

-الاحزاب في كل الدول الاسلامية بما فيها اندونيسية ونيجيرية وايران وتركية وغيرها لازالت تعاني جميعها من نقص وغياب الكثيرمن تقاليد السياسة القائمة على احترام رئاي الاخر وغياب مفاهيم الحرية والدمقراطية القائمة على التعددية والمشاركة في السلطات.
.بعض المصلدر

Samauel Noah Kramer nait en Russie en 1897 et mort en 1990 a Phlidelphia en USA, dans un de ses livres sous titre L’Histoire commence à Sumer, Arthaud,Paris1986.Francis Joanes Dictionnaire de la civilisation mésopotamienne, Robert Laffont, Pierre Pellegrin(dir.),( Les Politiques ),dans Aristote, Œuvres complètes,Flammarion, 2015 Philippe Nemo Histoire des idées politiques dans l’Antiquité et au Moyen Âge, PUF, 2007. J P.Vernant. les Origine de la Pensee greque PUF Paris, 2007, 10e éd. (1re éd.1962).

د. المؤرخ والدبلوماسي السابق حسن الزيدي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى