الاخبارالاقتصاددولي

مقابلة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بمناسبة مرور 5 أعوام على إطلاق “رؤية السعودية 2030”

#الشبكة_مباشر_الرياض

قال ولي عهد السعودية في مقابلة صحفية :تركيزنا الرئيسي هو نمو حجم صندوق الاستثمارات العامة، وخلال الـ 5 سنوات القادمة سينمو بنسبة أكثر من 200 %، وفي 2030 سوف نصل إلى 10 تريليونات.

وفي مقابلة مع قناة حكومية بثت مساء الثلاثاء، كشف بن سلمان عن نقاش يجري مع شركة طاقة أجنبية لبيعها 1% من أسهم شركة أرامكو النفطية الضخمة، من دون أن يسمي تلك الشركة.

وقال ولي العهد السعودي “هناك الآن نقاش حول الاستحواذ على 1% من قبل إحدى الشركات الريادية في الطاقة في العالم، وهذه ستكون صفقة مهمة جدا لتعزيز مبيعات أرامكو في الدولة الموجودة فيها (الشركة) وهي دولة ضخمة جدا”.

كما تحدّث في المقابلة مع قناة “السعودية” عن نية المملكة، أكبر مصدّر للنفط في العالم، بيع حصص لشركات أخرى وطرح أسهم محليا.

وقال “هناك نقاشات أيضا مع شركات أخرى لشراء حصص مختلفة، وهناك جزء من أسهم أرامكو قد يتحوّل لصندوق الاستثمارات العامة، وجزء يُطرح على شكل طروحات سنوية في السوق السعودي”.

تفاصيل مقابلة ولي العهد #محمد_بن_سلمان​ الخاصة مع الإعلامي عبدالله المديفر يبث التلفزيون الرسمي السعودي وأهم شبكات التلفزة العربية،في مقابلة خاصة مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وأوضح حساب “رؤية السعودية 2030” الرسمي عبر موقع “تويتر” أن المقابلة تأتي بمناسبة مرور 5 أعوام على إطلاق “رؤية السعودية 2030″ المقابلة تُبث الساعة الـ11 مساء الثلاثاء على التلفزيون الرسمي وأهم شبكات التلفزة العربية” ويجري اللقاء الخاص مع ولي العهد السعودي الإعلامي #عبد_الله_المديفر​ من خلال برنامجه “.

و أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أن رؤية المملكة 2030 ستحقق العديد من أهدافها قبل حلول العام 2030 مستعرضا في مقابلة بثتها قناة “العربية” وأهم شبكات التفلزة العربية، منجزات الرؤية في تنويع مصادر دخل المملكة من غير الثروة النفطية، كاشفاً عن التوجه للإعداد بأن يكون لدينا رؤية 2040 والتي ستكون مرحلة المنافسة على مستوى عالمي، بعد تحقيق أهداف رؤية 2030.

ونفى وجود أي توجه لفرض ضرائب على الدخل في المملكة، وقال :”لن يكون هناك ضرائب على الدخل بتاتا في السعودية” مؤكداً أن الحد الأقصى لفرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% لمدة 5 سنوات، وهو قرار مؤقت.

وشرح ولي العهد السعودي، تفاصيل متصلة بالرؤية التي أطلقتها المملكة عام 2016، من بينها تطوير سياسات الإسكان، وتطوير سن التشريعات، وضمان رفع مساهمة القطاع الخاص في اقتصاد المملكة، مستعرضا أرقاما اقتصادية مؤثرة أبرزها تصاعد مؤشر سوق الأسهم السعودية “تداول”، من مستويات 6 و7 آلاف نقطة إلى أكثر من 10 آلاف نقطة في الوقت الحالي، بجانب رفع نسبة تملك السعوديين للمساكن إلى نسبة 60% بينما كانت قبل الرؤية 47%.

وأكد ولي العهد في المقابلة التي أجراها الإعلامي عبدالله المديفر، أن البطالة كانت قبل الرؤية تبلغ 14% ونستهدف خفضها لـ 11% العام الحالي، ثم مواصلة خفضها للمعدل الطبيعي ما بين 7% إلى 4%، موضحا أن مستهدفات قطاع السياحة تشمل 3 ملايين وظيفة جديدة حتى 2030.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى