أخبار العائلة العربية في المهجرالاخباركلمة العدد

خمسة أعوام من مسيرتنا في التبادل الثقافي الأوروبي العربي الإيجابي المستقل

#الشبكة_مباشر_بروكسل_كلمة العدد _د.عصام البدري مؤسس آوياك و الشبكة مباشر

منذ الأشهر الأخيرة لعام 2016 و بالتحديد شهر سبتمبر بدأنا اللقاءات والأفكار على تقديم مشروع حضاري عربي في المجتمع الأوروبي الذي نعيش فيه مرغمين و ربما مكرهين لبعضنا الأخر للظروف التي مرت بها مجموعات عديدة من اللاجئين الذين تركوا أوطانهم و منهم نحن العراقيين.

كانت الأفكار الأولى و اللقاءات و التنقل بين مدن بلجيكا باتجاه تشكيل جمعية للمغتربين العراقيين في بلجيكا بالتنسيق مع منظمة المغتربين العراقيين و مقرها العام في لندن و ذهبنا أنا و المخرج المعروف محمد فرحان الى مدن منها لوفان شمال مدينتنا جنوب العاصمة بروكسل و بروكسل و أنتويربن و هاسلت الى أن خولنا ثلاث عراقيين لكتابة النص الرسمي و أخذ الموافقات الرسمية و فعلآ صدرت الموافقة على تأسيس منظمة المغتربين العراقيين في بلجيكا و بدأت منذ الأيام الأولى المشاكل حول النوايا و التمويل و التشكيك و حتى دخلت الطائفية في الموضوع وعلم البلاد أيضآ القديم أو الجديد أو بدون.

لم ترق لنا و المخرج محمد فرحان هذه التطورات السلبية بطبيعة الحال و بدأنا بمحاولات رأب الصدأ لمعالجة الإشكالات الى أن أتت فكرة إنشاه منظمة للعرب و ليس للعراقيين فحسب خاصة نحن ثقافتنا عربية منذ نشأتنا في بلدنا الحبيب و توكلنا على وكان الإجتماع الأول في أحد الأندية العربية في مدينة لييج الجميلة جنوب بروكسل و أسمه ليالي بغداد لأصحابه الأخوة الأبطال زيد و أحمد و مصطفى.

و كانوا من أكثر من مدينة في بلجيكا ومن أكثر من بلد و هم المخرج محمد فرحان – موفق عبد اللطيف – نبأ حميد- الإعلامي مزهر أرديني – مهند صبحي – الدبلوماسي قاسم أبو دعاء – الناشط الفلسطيني المعروف حمدان الظميري- أحمد السامرائي – الإعلامي عباس الصالحي- المخرج و الكاتب أسعد الهلالي- الناشطة شيماء زعباطي- محمد الشمري- زيد السامرائي-
الإعلامي جاسم جاسم و أحمد ريحان .

جرى خلال اللقاء مناقشة الأفكار لبناء أساس قوي نتفق عليه لكتابة مسودة نظام داخلي مقبول عليه من وزارة العدل البلجيكية يكون فيه مزيج من التراث العربي و نشاطات للجاليات العربية مع الأوروبيين بدون أن يكون هناك تعصب أو إنحياز للعرب دون الأخذ بالأعتبار المحيط الدائمي الأوروبي على أن لا ننسى تاريخنا و عاداتنا و تقاليدنا و دون السماح لنا و لأجيالنا من بعدنا بالإنصهار بالبودقة الجديدة و لكن مع التبادل الثقافي و الفني و العلمي الأيجابي ليكون أساس وجودنا و أجيالنا من بعدنا و نشاطنا في المحيط الأوروبي و بقاء صلاتنا مع جذورنا العربية في بلداننا العربية الأم و عمل نشاطات مشتركة للجاليات العربية في مدينة لييج و بقية المدن كأنتويربن و لوفن و بروكسل العاصمة.

و كان دور مهم جدآ للناشط الفلسطيني حمدان الظميري بإعتباره موظف في منظمة كريبل الخاصة بالجاليات الأجنبية و مساعدتها في مدينة لييج الثقافية التي توجد بها أكثر من 500 جمعية من مختلف البلدان الذي يقدر عدد الجنسيات فيها بحدود 169 جنسية جميعها ترغب بالحفاظ على إرثها الثقافي كالعرب ليعلمون بها أولادهم في الوقت الذي تشجع الدولة هذا التنوع الثقافي في البلاد
فقام الأخ حمدان مع الأخت العزيزة سليمة من المغرب بترجمة الأفكار الى نظام متكامل باللغة الفرنسية اللغة الرسمية الأولى في بلجيكا و نحن ضمن أقليم الوالون الفرنسي بطبيعة الحال.
و بعد إكمال النظام الداخلي وحدت جميع الأوراق المطلوبة لإستحصال الموافقة الرسمية من وزارة العدل و الحكومة البلجيكية.
و فعلآ بعد إسبوع من رفع جميع الأوراق التي تخص المنظمة و الوثائق الرسمية الخاصة بالمؤسسين ومن الأدارة التي رشحت لإدارة المنظمة .

حصلت الموافقة من الحكومة البلجيكية و نشرت بالجريدة الرسمية في بروكسل بعد دفع الرسوم المطلوبة

و جاء بالنص الرسمي من الموافقة
إعتبارًا من 7 يناير 2017 ، أتفق الموقعون أدناه ، المرفقة اسمائهم
1. السيد عصام البدري، شارع ديزيريه سيمونيس ، 43/11 ، 4020 لييج
2. السيد حمد محمد فرحان ، شارع وينستون تشرشل ، 253 ، 4020 لييج
3. السيدة عباس نبا حميد ، شارع ديزيريه سيمونيس ، 43/11 ، 4020 لييج
4. السيد الضميري حمدان، شارع بول جوزيف كرباي 9 4020 لييج
على تشكيل منظمة غير ربحية و إعتماد القوانين التالية:

الفصل الاول: المبدأ ، المقر ، المدة
المادة. 1
تحمل المنظمة التي تم تشكيلها اسم: المنظمة الأوروبية العربية للتبادل الثقافي في إختصار (OEAEC )
المادة.2
يقع مقر المنظمة في بلجيكا ، في منطقة لييج ، في شارع ونستون تشرشل ، من 253 إلى 4020 لييج ، و
يمكن نقله بقرار من الاجتماع العام إلى عنوان آخر في بلجيكا.
المادة. 3
تكون المنظمة لمدة غير محدودة.
الفصل الثاني: الأهداف والوسائل
المادة. 4
تهدف المنظمة إلى:
1. تشجيع التبادل الثقافي الأوروبي العربي
2. تشجيع الإنتاج الثقافي للفنانين في العالم العربي على الأراضي الأوروبية
3. تعزيز الوجود الثقافي العربي في بلجيكا والدول الأوروبية الأخرى
4. تعزيز الثقافة العربية للأجيال الجديدة
المادة: (5)
لتحقيق أهدافها ، يمكن للمنظمة تنظيم
1. الأنشطة السمعية والبصرية
2. المعارض الفنية
3. و الاجتماعات الثقافية
4. المشاريع الثقافية والتعليمية
5. الدروس العربية
6. دروس الموسيقى العربية للكبار والأطفال
7. أي نوع أخر من المبادرات التي تسهل تحقيق هذه الأهداف.
ويجوز لها أن تقوم بجميع الأعمال المتعلقة بشكل مباشر أو غير مباشر ، كليًا أو جزئيًا بأهداف المنظمة التي تؤدي إلى تطوير أو تسهيل تحقيق هذه الأهداف. خاصة مع تلك الجمعيات والشركات والمنظمات التي لها نفس أهداف وأنشطة هذه المنظمة، والتي يمكن أن تسهم في تطوير وتحقيق أهداف المنظمة.

و كان أول ملتقى للمنظمة يوم 25 فبراير 2017 و هو مؤتمر الثقافة العربية في مدينة لييج حضره عدد من أعضاء مجلس برلمان المدينة و العديد من الشخصيات العربية و الأوروبية
و توالت بعدها العديد من المهرجانات و الملتقيات الدولية داخل بلجيكا و خارجها
و من مؤسساتها:
1. الأكاديمية الأوروبية العربية للدراسات و التدريب
2. قناة آوياك تيفي
3. إذاعة rtla الذي توقفت لضعف الإمكانيات المادية ومستعدة للعمل بعد الدعم المادي إن وجد
4. موقع الشبكة مباشر الأخبارية الدولية مستمر و بقوة

بعد إنتشار الوباء العالمي عام 2020 لم تتوقف المنظمة عن عطائها و تحول العمل الى العمل عن بعد من ندوات و محاضرات و ملتقيات دولية و حتى معارض للفن التشكيلي.

و أصبح عمل المنظمة أكثر و أكثر و توسع نشاطها من بلجيكا الى آوروبا و العالم
و تم تأسيس فروع للمنظمة الأوروبية العربية للتبادل الثقافي في عدد من الدول العربية مثل الكويت و السودان و دولة الإمارات العربية المتحدة و العراق و تونس و قريبآ في المملكة العربية السعودية و لنا في المملكة المتحدة فرع مهم جدآ أصبح أساس لتأسيس منظمة مستقلة أسمها شبكة سفراء الجودة و التميز أسست بعد إنسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

تحية حب و تقدير لجميع المؤسسين و الأعضاء و المساهمين في جميع فعالياتنا كافة والمتابعين و الداعمين لنا و تبقى منظمتنا مستقلة و ذات أهداف ثقافية إيجابية لبناء تبادل ثقافي بناء أوروبي عربي مشترك.
و من الله التوفيق
عن المؤسسين
د.عصام البدري
7 يناير 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى