الاخبارتكنولوجيادولي

برعاية محمد بن راشد إنطلاق «قمَّة المعرفة» العالمية الأسبوع القادم بدورتها السابعة بمقر «إكسبو 2020 دبي»

#الشبكة_مباشر_دبي

تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي تشهد فعاليات «قمَّة المعرفة» في دورتها السابعة، التي تنظِّمها مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، يومي 14 و15 مارس الجاري بمقر «إكسبو 2020 دبي»، ومن 16 إلى 18 عبر جلسات افتراضية، عقد جلسات موازية تحت مسمّى «فضاء المعرفة» في القاعة الثانية من القاعات المخصَّصة للقمَّة بمقر «إكسبو 2020 دبي»، تتناول السياسات والآليات المتبعة، وتستعرض إحصاءات الواقع المعرفي العالمي من أجل استشراف المستقبل. وتتضمَّن جلسات «فضاء المعرفة» 10 جلسات على مدى يومين، بواقع 5 جلسات في اليوم، حيث تناقش الجلسة الأولى التي تحمل عنوان «زيادة القدرة على التحمُّل والتكيُّف -المرونة- في أوقات عدم اليقين»، آليات تعزيز القدرة على التحمُّل والتكيُّف في مواجهة التحديات والتغيُّرات المستقبلية، والتحوُّل من النظم الإيكولوجية المحلية إلى النظم الإقليمية والعالمية القائمة على الصمود والقدرة على التكيُّف، وإعادة التفكير في الاستراتيجيات الجامدة المفتقدة للأسلوب المرن.

وتبحث الجلسة الثانية التي تُعقَد تحت عنوان «نموذج جديد للتعليم»، أهمية التقييم في التعليم وتحليل البيانات، والجاهزية بالنسبة للمؤسَّسات والمتعلمين، وكيفية جعل التعلُّم الإلكتروني أكثرَ تفاعلاً. إلى جانب ذلك، يناقش المشاركون في الجلسة الثالثة بعنوان «حوارات المعرفة- نشر المعرفة بطرق غير تقليدية: تجربة «الباحث»، قوة وسائل الإعلام في التأثير، وذلك من خلال استعراض تجربة مسلسل «الباحث».

ويناقش المشاركون في الجلسة الرابعة تحت عنوان «ترسيخ وتعزيز استراتيجيات وآليات التعاون والابتكار لإدارة المخاطر»، كيفية إزالة قيود ومعوّقات التعاون العالمي، وتمكين وترويج أساليب الابتكار الجذري والاستراتيجي، وإنشاء شبكة أصحاب المصلحة المتعددين، وإدارة مخاطر الابتكار.

وفي اليوم الثاني، تستعرض الجلسة السادسة من جلسات «فضاء المعرفة» تحت عنوان «تقرير استشراف مستقبل المعرفة 2022- نموذج قدرة تحويلية للمجتمعات الجاهزة للمستقبل»، تقرير استشراف مستقبل المعرفة 2022، والاتجاهات المعرفية المستقبلية لإعداد مجتمعات أكثر استعداداً للمتغيّرات المستقبلية المتسارعة.

جلسات
وتناقش جلسة تحت عنوان «توافر البيانات واستخدامها: أساس القدرة على التكيُّف»، كيفية إعداد السياسات المعتمدة على البيانات، وضمان جودة البيانات، والبيانات التقليدية مقارنة مع البيانات الضخمة والتحليلات المتقدمة.
إلى جانب ذلك، تتضمَّن فعاليات «فضاء المعرفة» عقد كلية العلوم الإنسانية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، ورشة عمل في ختام كلِّ يوم من أيام انعقاد الجلسات تحت عنوان «بيانات التنمية»؛ بهدف مساعدة المتعلمين على فهم البيانات الموجودة وتطوير قرارات ثاقبة وقابلة للتنفيذ.
يُذكَر أنَّ «قمَّة المعرفة» 2022، تُعقَد تحت شعار «حماية البشرية وتحدي الجوائح»، وتهدف إِلى تسليط الضوء على دور المعرفة في مواجهة التحديات العالمية، واستعراض الخيارات والفرص التي تتيحها لحماية البشرية، وذلك في إطار أهداف مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، الرامية إلى تعزيز المعرفة وتمكينها في مجتمعات المنطقة والعالم، باعتبارها هدفاً رئيساً وخطة عمل لبناء حلولٍ أسرعَ وأدقَّ للتحديات الصحية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية، وتوفِّر مستقبلاً أفضلَ وطريقاً واضحاً للتنمية المستدامة.

نبذة عن قمة المعرفة دبي
شخص يقوم بتقديم محاضرة
تهدف قمة المعرفة إلى جمع الخبراء والاختصاصيين ونشر معارفهم تحت سقف واحد
تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “حفظه الله” وبتوجيهات من سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، يتم إطلاق دورات قمة المعرفة بشكل دوري لتناول مختلف قضايا العصر والعمل على حلها، وتهدف قمة المعرفة الامارات إلى تقديم منصة تعمل على نشر المعرفة على الصعيد العالمي، وجمع الخبراء والمختصين تحت سقف واحد من مختلف دول العالم، لمناقشة أفضل الحلول والممارسات لمواجهة التحديات التي تواجه الدول لتحقيق مستقبل أفضل، كما اتخذت قمة المعرفة مركز دبي التجاري العالمي مقراً لها.

كذلك تطرح القمة خطط الدول للاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة، وسبل بناء اقتصاد قائم على الموارد وتحقيق مستويات إنتاجية عالية من خلال التنويع وتبني الابتكار، إضافة إلى مناقشة دور الابتكار في بناء المدن المستدامة ومكافحة التغير المناخي.

حوارات المعرفة
حوارات المعرفة هي مبادرة منبثقة عن قمة دبي للمعرفة تستضيف في كل جلسة أبرز الشخصيات التي تتناول القضايا المعرفية في عصرنا الحالي ويمكنك المشاركة بها بسهولة عند زيارة قسم الأجندة والتسجيل لحضور قمة المعرفة.

تأتي سلسلة حوارات المعرفة بهدف تعزيز مسارات نقل ونشر المعرفة والإسهام في تحقيق التنمية المستدامة في الدولة والعالم أيضاً، كما تسعى القمة إلى معالجة أهم القضايا المعرفية والتنموية الراهنة، إلى جانب استعراض أفضل الممارسات والتجارب العالمية سعياً إلى تقدم الأمم وتنميتها المستدامة ورفاهية شعوبها.

أجندة قمة المعرفة 2020
مؤتمر
يتم طرح العديد من المواضيع التي تتمحور حول القضايا الراهنة في أجندة قمة المعرفة
نظراً للوضع السائد في عام 2020، كان لا بد من استكمال الدورات من أجل الوصول إلى حلول مميزة، فقد تم تخصيص يومي الإثنين والأربعاء لعقد الجلسات الافتراضية منذ يوم 16 نوفمبر 2020، حيث يمكنك التوجه إلى قمة المعرفة دبي الموقع الرسمي لمعرفة موضوع كل جلسة وأسماء المتحدثين فيها، بالإضافة إلى تاريخ ووقت انعقادها. يجدر بالذكر أن التسجيل مجاني ويتم منح شهادات مشاركة للحضور.

كما تتطرق المحاضرات لتغطية عدة مواضيع، منها:

الشباب
الذكاء الاصطناعي
المرأة
التكنولوجيا
الابتكار
الاتصالات
التعليم
المعرفة
التنمية المستدامة
الاقتصاد
المستقبل
قمة المعرفة بالأرقام
منذ استحداث القمة، حطمت أرقاماً عالية على مر الدورات، فيما يلي ملخص لقمة المعرفة بالأرقام:

لا تقتصر مبادرات دبي على قمة المعرفة فحسب، إذ أخذت مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية على عاتقها تقديم المبادرات والمساعدات على مختلف الأصعدة، مثل مؤسّسة نور دبي التي تهدف إلى القضاء على مسببات العمى والمشاكل البصرية، إلى جانب منصة مدرسة التي توفر دروساً تعليمية بالصوت والصورة من رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر.

كما توفر مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية العديد من الجوائز، مثل جائزة الإمارات للطاقة 2020 التي تتمركز حول تعزيز الابتكار لطاقة مستدامة، إلى جانب جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه التي تهدف إلى توفير مياه صالحة للشرب للمحتاجين في مختلف مناطق العالم.

كان هذا كل ما لدينا عن قمة المعرفة في دبي في مقالنا، يمكنك التعرف على المزيد من الموضوع الشيقة والمهمة من مدونة ماي بيوت، نتمنى أن نكون قد وفرنا عليك عناء البحث، وإن كان لديك أي استفسار، فيسعدنا أن نساعدك بأي شكل ممكن عن طريق حيز التعليقات أسفل الصفحة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى