الاخبارالمرأة والطفلاوربي

لأول مرة في هولندا… الآباء الجدد يستفيدون من إجازة الولآدة مدفوعة الأجر

#الشبكة_مباشر_روتردام_وداد علي داود

اعتبارًا من الثاني أغسطس/ آب المقبل، سيحق للآباء في هولندا الحصول على إجازة والدية لمدة تسعة أسابيع مدفوعة الأجر بنسبة 70٪ من السعر اليومي، بحد أقصاه 155 يورو.
الجدير بالذكر أنه حاليًا، يمكن للوالدين الحصول على 26 أسبوعًا من الإجازة الوالدية في السنوات الثماني الأولى من حياة طفلهم. وقررت الحكومة أن تسدد للوالدين 70 بالمائة من دخلهم عن الأسابيع التسعة الأولى، والتي يجب أن تؤخذ في السنة الأولى من حياة الطفل. بينما ستبقى الأسابيع الـ 17 الأخرى غير مدفوعة الأجر ويمكن أن تصل إلى عيد ميلاد الطفل الثامن.

وكانت الحكومة السابقة تخطط لدفع 50 ٪ لكن مجلس الشيوخ صوت لصالح مبلغ أعلى، مما أجبر الوزراء على إعادة التفكير.وقالت وزيرة الشؤون الاجتماعية كارين فان جينيب إن الهدف هو توزيع عبء الرعاية بشكل أفضل بين الوالدين. وقالت: “من خلال زيادة نسبة الراتب إلى 70٪، فإننا نجعله من السهل أخذ إجازة. كما سيساعد هذا أيضًا الآباء الجدد على أن يصبحوا أكثر انخراطًا في تربية أطفالهم”.

وقد وجدت الأبحاث التي نشرها مكتب الإحصاء الوطني “CBS” في عام 2019 أن واحدًا فقط من كل 10 آباء صغار يأخذون إجازة من العمل بموجب النظام الرسمي لإجازة الأبوة غير مدفوعة الأجر.

وتعليقًا على ذلك، قالت فان جينيب لشبكة RTL Nieuws إن الإجازة الوالدية المدفوعة يجب أن تساعد الآباء والأمهات الصغار على الجمع بين العمل والرعاية.

وقالت: “غالبًا ما يأخذ المعيل إجازة صغيرة، والشخص الذي يعمل أقل يأخذ إجازة طويلة، وعادة ما تكون هذه الأخيرة هي الأم، لكننا نريد موازنة ذلك.

وتأمل الوزيرة في أن يمنح هذا الإجراء الأمهات الشابات فرصة متساوية في سوق العمل، وأن يحصل الآباء الجدد على فرصة لبناء علاقة جيدة مع أطفالهم. ويمكن للوالدين الذين رزقوا بطفل قبل 2 أغسطس/ آب أيضًا الإستفادة من النظام الجديد حتى عيد ميلاد طفلهم الأول.

المصدر/ Trouw

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى