صحة ونصائح

للقرفة فوائد جمة للإنسان ولكن هناك 5 آثار جانبية لها… تعرف عليها

#الشبكة_مباشر_بروكسل

هناك بعض التوابل والأعشاب التي لها مكانة خاصة في الأيورفيدا بسبب فوائدها الصحية التي لا حصر لها. والقرفة واحدة منها. إنها ليست مكونًا لذيذًا فحسب، بل إنها غذاء خارق يعالج العديد من المشكلات بما في ذلك الالتهابات الموسمية وفقدان الوزن وأمراض القلب، على سبيل المثال لا الحصر.
ومع ذلك، يعتبر الإفراط في استهلاك أي شيء (حتى لو كان صحيًا للغاية) أمرًا خطيرًا؛ فالقرفة يمكن أن تكون ضارة أيضا! قد تحتوي القرفة على مغذيات استثنائية ولكن تناولها الزائد قد يعكس فوائدها، وذلك حسبما نشر موقع ” onlymyhealth ” الطبي المتخصص.

كيف تؤثر القرفة على الجسم؟
يوضح سواتي باثوال اختصاصي التغذية الرياضية المشهور ومعلم السكري “ان القرفة على نوعين مجموعة سيلان سريلانكية ولحاء كاسيا الذي يوجد بالغالب في الصين والهند. فقرفة سيلان التي ليست لها سمية للكبد إذا تم تناولها بكمية مناسبة (1-2 غرام في اليوم). فيما صنف كاسيا الهندي انه سام للكبد عند تناوله بكميات زائدة.
وعلى العكس من ذلك؛ على الرغم من أن صنف كاسيا سام إلا انه يساعد أيضًا في استقرار سكريات الدم عند مقارنته بالصنف غير السام. وخلاصة القول الفرق بين الصنفين هو المذاق واللون؛ فصنف كاسيا الهندي أقوى في الذوق ولونه بني غامق بينما الصنف السيلاني بني داكن اللون وأخف وزنا وذو حموضة قليلة.
اما الآثار الجانبية غير الصحية التي من الممكن أن تحدث عند تناول المزيد من القرفة فهي:

1 – أمراض الجهاز التنفسي
إذا سبق وحاولت شم مسحوق القرفة فإنك تعطس على الفور. هذه توابل قوية تدخل جسمك على الفور من خلال الأنف. يحدث العطس والسعال وعدم الراحة في التنفس عند استنشاق القرفة المطحونة. في حين أن الأشخاص العاديين يمكن أن يرتاحوا بعد فترة، فإن أولئك الذين يعانون من الربو أو مشاكل الجهاز التنفسي الأخرى يجب ألا يحاولوا ذلك. يمكن أن يسبب لهم نوبات من الربو.

2- القرفة تسبب الحساسية
القرفة يمكن أن تسبب نوبات الربو، كما يمكن أن تسبب أيضًا العديد من أنواع الحساسية الأخرى. إذ يظهر تهيج الجلد بعد تناول القرفة لدى بعض الأشخاص. وربما هذا لأن لديهم حساسية من هذه التوابل. وبالتالي سيكون من الأفضل عدم تناولها.

3- الإفراط في تناول القرفة يمكن أن يسبب الدوار
شاي القرفة المتبل أو كعكة القرفة طعمهما جميل جدا! قد تكون هناك حالات قد ترغب فيها في الحصول على المزيد منها ولكن لا يجب عليك القيام بذلك. يمكن أن يؤدي تناول جرعة زائدة من القرفة إلى انخفاض مستويات السكر في الدم. أولئك الذين لا تستطيع أجسامهم التعامل مع الكثير من هذه التوابل قد يعانون من التعب والدوخة والقلق وما إلى ذلك. وهذا ينطبق أيضًا على استخدام زيت القرفة.

4 – الاضطراب الهضمي
هل شعرت يومًا بالانتفاخ أو الإمساك بعد تناول القرفة؟ وذلك لأن القرفة مركب قوي يمكن أن يغير الآلية ويسبب مشاكل في الجهاز الهضمي. على المدى الطويل، قد يؤدي حتى إلى القرحة وسرطان البنكرياس!

5 – تقرحات الفم بعد الإكثار من القرفة
المكون الفعال في القرفة هو سينامالديهيد الذي من المحتمل أن يسبب تقرحات الفم. وإلى جانب ذلك، فإن الوخز أو التهيج في اللسان شائع أيضًا.
لذا لا تفرط في استهلاك هذه التوابل لأنها قد تسبب آثارًا جانبية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى