أخبار العائلة العربية في المهجرالاخبارالاقتصاددولي

بعد الأرقام القياسية لزوار إكسبو دبي 2020 و بعد أكثر من 20 مليون زائر من 192 دولة و عبر المنصات الرقمية 197 مليون زيارة. مدفوعة… ماذا سيحدث لموقع إكسبو 2020 بعد إنتهاء المعرض؟

#الشبكة_مباشر_دبي

إكسبو 2020 دبي، سجل في نهاية يوم أمس الاثنين، 20 مليوناً و819 ألفاً و155 زيارة على مدار 172 يوماً.

ووصلت الزيارات الافتراضية عبر المنصات الرقمية 197 مليون زيارة. مدفوعة، وفق صحيفة “البيان”، بمجموعة من الفعاليات الترفيهية المتاحة عبر منصة “لايف من إكسبو”.

كما واصل الحدث العالمي تسجيل الأرقام القياسية على مستوى الزيارات الأسبوعية للمرة السادسة على التوالي. حيث شهد الأسبوع الماضي مليون و809 آلاف و889 زيارة.

على الرغم من كل التحديات التي واجهت تنظيمه في ظل جائحة كوفيد-19.

وجمع الحدث الدولي 192 دولة على أرض الإمارات في أكبر تجمع عالمي منذ تفشّي الجائحة.

ونظَّم إكسبو 2020 دبي منذ انطلاقه نحو 32 ألف فعالية شملت مشاركات لقادة دول، ومشاهير الرياضة، ونجوم الفن، تضاف إلى ما يقدمه الحدث الدولي من عمارة مذهلة، ومنتديات مبتكرة، وأطعمة عالمية، والفعاليات التي تستعرض أحدث الابتكارات.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مؤسسة مطارات دبي الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات، رئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي قوله: “عندما بدأنا هذه الرحلة عام 2013، وحتى قبل ذلك عندما كنا نعمل على ملف الترشح لاستضافة إكسبو 2020 دبي، كان هدفنا ورؤيتنا الترحيب بالعالم أجمع في دبي والإمارات وتنظيم تجمع عالمي غير مسبوق يخلُد في الوجدان والعقول”.

وأضاف: “لا شك أننا حولنا هذا الحلم إلى حقيقة، ولكن تسجيل إكسبو 2020 دبي لهذا العدد من الزيارات، شهادة حقيقية على كيفية استجابة العالم لجهود دولة الإمارات الدؤوبة والجادة لتنظيم هذا الحدث الدولي”.

من جانبه، قال الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، المفوض العام لإكسبو 2020 دبي: “كان توحيد العالم في ظروف آمنة في أعقاب تفشي الجائحة فرصة وتحديا بالنسبة لنا، وتغمرنا السعادة بأن إكسبو 2020 دبي حقق هذا الإقبال الجماهيري المبهر.

وكان للزوار من داخل الإمارات النصيب الأكبر من الزيارات إذ بلغت نسبتهم حوالي 70 بالمئة، كذلك تظهر أحدث الإحصائيات أن الأطفال دون 18 عاما قد زاروا إكسبو 2020 دبي أكثر من 2.8 مليون مرة.

ويستمر إكسبو 2020 دبي في أسبوعه العاشر والأخير، مع تنظيم أسبوع المياه، والذي تمتد فعالياته من 20 إلى 26 آذار، ويتناول أهم السبل التي يمكن أن تحمي أثمن موارد المياه المتوافرة اليوم من أجل المستقبل.

كما تستمر احتفالات الأيام الوطنية في إكسبو 2020 دبي، حيث ستحتفل مجموعة من الدول حول العالم بأيامها الوطنية في موقع الحدث الدولي، ومنها كندا /19 آذار/، وباكستان /23 آذار/، وجنوب إفريقيا /28 آذار/، والهند /29 لآذار/، يلي ذلك تنظيم اليوم الفخري للمكتب الدولي للمعارض، بوصفه الجهة المشرفة على معارض إكسبو الدولية، في 30 آذار.

أكد الرئيس التنفيذي للتطوير والتسليم العقاري في إكسبو 2020 دبي المهندس أحمد الخطيب، الإبقاء بشكل نهائي على جناحي “الاستدامة” و”التنقل”، والتفاوض مع الأمم المتحدة لتطوير جناح الفرص بما يسهم بتعزيز تواجده الدائم في إرث إكسبو “دستركت 2020”.
وقال الخطيب: “جميع المباني التي تم إنشاؤها من جانب دبي سيتم الإبقاء عليها وهي 120 مبنى فضلاً عن 7 مبان لدول مشاركة تم الاتفاق على بقائها ضمن “إرث إكسبو” ولايزال النقاش مفتوحاً مع الدول الراغبة في إبقاء جناحها وذلك بما يحقق الاستفادة للمدينة وتواجد الدول لما بعد مرحلة الحدث”.
مبان سكنية
وأوضح أن 30% من “دستركت 2020″، ستكون مخصصة للسكن، وتتوزع النسبة الباقية بين الأشياء المتعلقة بالمكاتب والمجالات ذات الصلة بالابتكار والتكنولوجيا.
وأضاف أن “دستركت 2020” ستخصص بعض المساحات من المكاتب لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وكيف يمكن للشركات الصغيرة تحقيق نمو لمستوى الدخول إلى سوق دبي عبر برنامج “سكيل 2 دبي”، حيث تلقينا العديد من طلبات الشركات للدخول في هذا البرنامج.
وأوضح الخطيب أن “دستركت 2020” مدينة مختلفة عن باقي مدن العالم من حيث المباني ذات التصميم، وسيكون جناح الاستدامة متحفاً للعلوم بعد انتهاء المعرض.
جناح الاستدامة
ويحتوي جناح الاستدامة على أشجار للطاقة تتبع حركة الشمس وتنتج 4 جيجاوات سنوياً كافية لسد احتياجات المبنى.
وتابع الخطيب “تم تصميم جناح التنقل الحاصل على التصنيف الذهبي، لعرض المحتوى بما يعزز التذكير بالتاريخ العربي الإسلامي في التنقل من استخدام الخيول وحتى الوصول للمريخ وسيتم الاحتفاظ بمحتويات الجناح وتجديدها بشكل مستمر بما يتعلق بإنجازات العالم العربي والإسلامي في مجال التنقل”.

وأما جناح الفرص فهو يعرض حالياً محتوى متعلقاً بأهداف الاستدامة للأمم المتحدة وكيف يمكن تحقيقها، مضيفاً أننا على تواصل مستمر مع الأمم المتحدة والعديد من المطورين الراغبين في تطوير هذا المبني لما بعد إكسبو.
وقال الخطيب: “نبدأ بتنفيذ إرث إكسبو “دستركت 2020” في تاريخ 31 مارس (آذار) 2022، لمدينة متكاملة تركز على التكنولوجيا والابتكار وتم جذب العديد من الشركات العالمية مثل سيمينز، حيث سيتم نقل مقرها الرئيسي للأعمال اللوجستية من ميونيخ إلى دستريكت 2020، مؤكداً أهمية البنية التحتية المتعلقة بالتكنولوجيا وتميزها وقوتها في “دستركت 2020”.
شبكة الجيل الخامس
وبين أن موقع “دستركت 2020” مغطى بالكامل بشبكة الجيل الخامس وتم تشغيلها قبل عام من انطلاق إكسبو2020 ويتم الاتصال عبر الانترنت بالفجيرة بخط مستقل.
ونوه بأن “مساحات إكسبو تتسم بالمرونة حيث يمكن توصيل المباني بعضها ببعض أو تقسيمها حسب متطلبات الشركات، وستكون هناك منطقة مخصصة للسكن، حيث إنها مؤهلة لبيئة مستجيبة لمتطلبات صحة الإنسان سواء من مسارات للمشي والجري وستكون بيئة صحية لعدم وجود أي انبعاثات كربونية، فضلاً عن توفر وسهولة جميع المواصلات للوصول إلى “دستركت2020″ سواء محطة مترو إكسبو 2020، والقرب من مطار دبي الدولي وأبوظبي الدولي على بعد مسافة 45 دقيقة، ومطار آل مكتوم وميناء جبل على بنحو 15 دقيقة لكل منهما”.
وبلغ الحجم الاستثماري لمشروع إكسبو 2020، والذي تم الإعلان عنه 25 مليار درهم تشمل كذلك الأعمال الخاصة بمترو دبي والأعمال لبلدية دبي والجسور والطرق ومركز دبي للمعارض.
بيئة الإمارات

وأشار أحمد الخطيب إلى أن “تصاميم المناطق المفتوحة في إكسبو 2020 دبي، تعكس بيئة الإمارات سواء من ناحية الأرصفة وهي عبارة عن خطوط مستقيمة تعكس صناعة السدو في الإمارات، والبيئة الزراعية للإمارات، حيث جرى أكثر من 80% من بيئة الإمارات، مع بعض الأشياء الجديدة التي تم إدخالها في مفهوم الزراعة التجميلية ومنها أشجار الفاكهة في جميع مساحات إكسبو وأكثر من 480 شجرة غاف تمت زراعتها بشكل متناسق”.
كما أن ممرات الزوار تم تصميمها لخلق ظل للزوار بدون ظل رئيسي، وكذلك خلق نسمات هواء من خلال تقارب المباني لخلق بيئة مريحة وجاذبة للزوار، وتقديم أسلوب جديد لتخطيط المدن في المستقبل.
وقال: “وصلنا لمخطط للإكسبو نتحدى به أي دولة استضافت إكسبو على مدار 170 عاما، نسخة إكسبو 2020 هي الأكثر استدامة في تاريخ المعرض”.

40 مؤشراً للاستدامة
وذكرالخطيب أنه تم تطوير أكثر من 40 مؤشراً للاستدامة ومنها مؤشر الأداء فيما يتعلق بالتصميم والتنفيذ وإدارة العمليات وعلى سبيل المثال فإن خلطات الشوارع المستخدمة داخل إكسبو منها 30 % من تدوير عجلات السيارات وهو يحدث لأول مرة في المنطقة بهذا الحجم والمياه المستهلكة في البناء والخلطات الأسمنتية تم استخدام مياه أقل بنسبة 30% مما لو كان يمكن استخدامه في أماكن أخرى وذلك نتيجة البحوث والدراسات والإضافات الكيميائية لمواد البناء.
واختتم بالقول “ساعة بساعة نتابع مدى رضا زوار إكسبو 2020 دبي، سواء من الداخل أو الخارج عبر قنوات الاتصال ونعمل مع الفريق ومع القيادة بتقييم الأداء كل يوم والاستعداد لكل يوم جديد”.
24 – وام

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى