أخبار العائلة العربية في المهجرالاخباراوربي

وزيرة خارجية بلجيكا حاجة لحبيب تدين الإعتداء على سلمان رشدي مؤلف “آيات شيطانية” في أمريكا

#الشبكة_مباشر_نيويورك_أميتة بن الزعري

أدانت وزيرة الخارجية البلجيكية حاجة لحبيب أمس الجمعة الهجوم على الكاتب البريطاني سلمان رشدي الذي جعله كتابه المثير للجدل “آيات شيطانية” هدفا لفتوى أصدرها الإيراني آية الله روح الله الخميني عام 1989.

وقالت الوزيرة على تويتر” ، “العنف ضد كاتب لا يطاق والاعتداء على سلمان رشدي قبل محاضرته حقير. حرية التعبير عن الفكر والثقافة والفنانين وأعمالهم تسمح لمجتمعاتنا بالتقدم.”

وكان رشدي (75 عاما) قد طعن في رقبته يوم الجمعة من قبل رجل في مؤتمر في ولاية نيويورك، أين يستعد لإلقاء محاضرة في مدرج في Chautauqua ، في شمال غرب ولاية نيويورك ، بالقرب من بحيرة إيري التي تفصل الولايات المتحدة عن كندا.

تم طعن الكاتب المشهور سلمان رشدي،
وتحدد السلطات المشتبه به الذي هاجم الكاتب سلمان رشدي في حدث غرب مدينة نيويورك

🔹️قالت شرطة الولاية إن مؤلفًا شهيرًا وفائزًا بجوائز أدبية عالمية تسببت كتاباته في تهديدات بالقتل – تعرض للهجوم والطعن مرتين على الأقل على خشبة المسرح يوم الجمعة قبل إلقاء محاضرة في معهد تشوتاكوا في غرب نيويورك.

🔹️ و قالت شرطة الولاية إن الجوائز الأدبية الكبرى في العالم التي ولدت كتاباتها تهديدات بالقتل – تعرضت للهجوم والطعن مرتين على الأقل على خشبة المسرح يوم الجمعة قبل إلقاء محاضرة في معهد تشوتاكوا في غرب نيويورك. تم التعرف على المشتبه به على أنه هادي مطر ، 24 عامًا ، من فيرفيو ، نيوجيرسي ، حسبما قال قائد قوات شرطة الولاية الميجور يوجين جيه ستانيشوسكي في مؤتمر صحفي مساء الجمعة.

🔹️وقالت الشرطة إنها تعمل مع مكتب التحقيقات الفيدرالي والسلطات المحلية لتحديد الدافع المحتمل للهجوم. وقال ستانيسزيفسكي إن السلطات تعمل أيضًا على الحصول على أوامر تفتيش للعديد من العناصر التي تم العثور عليها في مكان الحادث ، بما في ذلك حقيبة ظهر، وأجهزة إلكترونية. وأضاف ستانيسفسكي أن السلطات تعتقد أن المشتبه به كان بمفرده لكنها تحقق “للتأكد من أن الأمر كذلك”.

تم نقل رشدي جوا من حقل مجاور للمكان – في منتجع بحيرة ريفي على بعد 70 ميلا جنوب بوفالو – إلى المستشفى. وقالت شرطة الولاية إن رشدي يخضع لعملية جراحية مساء الجمعة. و اضافت شرطة الولاية إن هنري ريس ، المؤسس المشارك لمدينة اللجوء غير الربحية في بيتسبرغ ، والذي كان من المقرر أن ينضم إلى رشدي في المناقشة ، نُقل إلى المستشفى وعولج من إصابة في الوجه وأفرج عنه.
و كانت قد تأسست المنظمة من أجل “توفير ملاذ في بيتسبرغ للكتاب المنفيين تحت تهديد الاضطهاد” ، وفقًا لموقع مؤسسة تشوتاكوا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى