الاخبارالاقتصاداوربي

بروكسل تريد خفض إستهلاك الغاز في الإتحاد الأوروبي بنسبة 15٪ بسبب أزمة الطاقة في آوروبا

#الشبكة_مباشر_بروكسل

🔹️الحد من تدفئة بعض المباني ، وتأجيل إغلاق محطات الطاقة النووية ، وتشجيع الشركات على تقليل احتياجاتها … اقترحت بروكسل خطة يوم الأربعاء تهدف إلى خفض الطلب الأوروبي على الغاز بنسبة 15٪ للتغلب على الانخفاض في الشحنات الروسية. ومن أجل اجتياز فصل الشتاء دون وقوع كارثة كبيرة ، أعدت المفوضية الأوروبية ترسانة من الإجراءات التي تسمح للاتحاد الأوروبي السبعة والعشرين بالتعامل مع أي انقطاع محتمل للإمدادات الروسية – التي شكلت حوالي 40٪ من وارداتها من الغاز العام الماضي.و كما نعلم أن روسيا تستخدم الغاز كسلاح. قالت رئيسة الجهاز التنفيذي الأوروبي ، أورسولا فون دير لاين ، إنه في حالة الإغلاق التام ، يجب أن تكون أوروبا جاهزة. وقدتم تعليق الرحلات السبعة والعشرون على وجه الخصوص من إعادة تشغيل خط أنابيب الغاز نورد ستريم ، الذي يمر عبره ثلث شحنات الغاز الروسي إلى الاتحاد الأوروبي ويغلق منذ 11 يوليو للصيانة الروتينية. وكانت موسكو قد خفضت شحناتها بنسبة 60٪ في يونيو عبر هذا الخط.

وفي حالة وجود خطر حدوث نقص خطير ، تود بروكسل أن تكون قادرة على تفعيل آلية تنبيه – بعد التشاور مع الدول – والتي من شأنها أن تجعل التخفيض بنسبة 15 ٪ ملزمًا للدول السبعة والعشرين . وهذه الخطة ، التي سيتم فحصها في 26 يوليو من قبل وزراء الطاقة الأوروبيين ، هي موضوع تحفظات قوية من عدة دول ، بما في ذلك بولندا وإسبانيا.” سوف نعارض فرض الالتزامات ، من حيث الجهد ، فوق ما يتوافق معنا ، وهو إجراء غير عادل ولا فعال ، كما صرحت وزيرة الانتقال الإيكولوجي الإسبانية تيريزا ريبيرا. “ويجب أن نتصرف الآن حتى لا نضطر إلى القيام بذلك بشكل عاجل في ظروف أكثر كارثية ” ، حذر نائب رئيس المفوضية فرانس تيمرمانز.

🔹️شتاء يصعب التنبؤ به على الرغم من زيادة واردات الغاز من النرويج وأذربيجان والجزائر وتضاعف شحنات الغاز الطبيعي الأمريكي المسال ثلاث مرات منذ آذار (مارس) ،و يخشى الأوروبيون من شتاء صعب. كماقدرت السيدة فون دير لاين أنه سيكون من الممكن خفض الاستهلاك السنوي للغاز في الاتحاد الأوروبي بنحو 45 مليار متر مكعب. و للمقارنة ، قدمت روسيا في عام 2021 حوالي 155 مليار متر مكعب إلى السبعة والعشرين. ويمكن توفير حوالي 11 مليار متر مكعب عن طريق الحد من التدفئة أو تكييف الهواء ، مع اتخاذ تدابير تقييدية للمباني العامة والتجارية (اقترحت خطة أولية استشارتها وكالة فرانس برس وضع سقف للتدفئة عند 19 درجة) ، بالإضافة إلى حملات التواصل التي تستهدف الأسر لتشجيعهم على ذلك.
زيادة على خفض منظم للحرارة بمقدار 1 درجة. ولا يزال من الممكن توفير حوالي 11 مليار متر مكعب من خلال زيادة استخدام الطاقات المتجددة و 7.2 مليار متر مكعب عن طريق تقليل الاستهلاك الصناعي ، الذي تعثر بالفعل نتيجة لارتفاع الأسعار.

🔹️ولإنتاج الكهرباء ، يجب إعطاء الأولوية للطاقات المتجددة ، لكن استخدام الفحم والنفط والطاقة النووية قد يكون ضروريًا على أساس مؤقت ، كما تعترف بروكسل ، التي تطلب من الدول الراغبة في التخلي عن الذرة المدنية لتأجيل خططها إلى إغلاق محطات الطاقة النووية.
و بالنسبة للمصنعين ، يشير النص إلى الحلول البديلة (التحول إلى الكتلة الحيوية أو الميثان الحيوي ، كهربة آلات معينة) ويقترح أن تنشئ الدول أنظمة مزادات تقدم تعويضات للشركات مقابل خفض الاستهلاك. هادا و ترغب الهيئة في تجنب إغلاق المصانع وفقدان الآلات التي يمكن تدميرها في حالة الإغلاق التام ، مع الحفاظ على إنتاج السلع الأساسية (الأدوية) ومساعدة القطاعات ذات المساحة المحدودة للمناورة ، مثل المواد الكيميائية التي تستخدم الغاز مثل مادة خام.

🔹️المعادلة جد معقدة: حذرت منظمة أصحاب العمل الأوروبية BusinessEurope يوم الأربعاء من أن تخفيضات الإنتاج المفروضة على الشركات سيكون لها آثار اقتصادية كارثية وتأثير لا رجوع فيه في كثير من الأحيان.

المصدر:agence francepresse

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى