الاخبارالاقتصاداوربي

البلجيكيون سيتمكنون قريبآ من اختيار وتيرة عملهم

#الشبكة_مباشر_أمينة بن الزعري

.. أيام معدودة سيتمكن البلجيكيون من اختيار وتيرة عملهم

🔹️ ابتداء من 10 اكتوبر اعتمدت بلجيكا قانونًا يسمح للموظفين بتحديد وتيرة عملهم ، بشرط الحصول على موافقة صاحب العمل. وكان مجلس النواب قد تبنى “صفقة التوظيف” في بلجيكا. وفي 3 اكتوبر اختبر البلجيكيون أسبوع العمل المكون من أربعة أيام وأعجبوا به.

أقنعت تجربة الأسبوع الضيق ، دون تقليص ساعات العمل الأسبوعية ، ودون خسارة في الراتب ، النواب ، الذين تبنوا ، الخميس ، 29 أيلول ، مشروع القانون

🔹️4أيام في الأسبوع: نسخة بلجيكية ، مع عدم وجود تخفيض في أوقات العمل الأسبوعية: ولكن اختيار الموظف يخضع لموافقة صاحب العمل ، و يوفر النص القانوني للعمال حرية تحديد جدول العمل الأسبوعي الخاص بهم: أربعة أيام أو خمسة أيام أو بالتناوب من أربعة إلى خمسة أيام حسب الأسبوع. و هذه المرونة ستسمح لك بتكييف جدولك الزمني مع متطلباتك الشخصية ، خاصة في حالة تناوب حضانة الأطفال.
على أي حال ، يظل وقت العمل الأسبوعي بدوام كامل ثابتًا عند 38 ساعة ، مما يعني أن الموظفين الذين يعملون أربعة أيام في الأسبوع يعملون 9.5 ساعة في اليوم. رغم ذلك لن يكون لهذا الإيقاع الجديد أي تأثير على أجور الموظفين ، ولكنه سيؤدي بطبيعة الحال إلى تقليل عدد تذاكر المطاعم أو بدلات السفر للعمل من المنزل ، إذا قام الموظف بتقليل عدد أيام عمله.

🔹️الشروط الوحيدة لذلك: يجب أن يأتي الطلب من الموظف وأن يتم المصادقة على اختياره من قبل صاحب العمل الذي يجب أن يبرر قراره في حالة الرفض. على وجه الخصوص ، قد يجادل بأن هذا لا يتوافق مع تنظيم الفريق أو طبيعة المهام التي يتعين القيام بها. كما يشترط تفصيل أسباب رفضه كتابةً وإرسالها إلى الموظف المعني خلال شهر واحد من طلبه.

🔹️ ما الهدف المتوخى؟ : الهدف هو أن يرتفع معدل التوظيف إلى 80٪ في حلول عام 2030، وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم حظر العمل الإضافي إذا اختار الموظف العمل لمدة أربعة أيام في الأسبوع .
“الهدف من هذه الإجراءات هو تعزيز توازن أفضل بين الحياة المهنية والخاصة” ، كما برر وزير العمل البلجيكي بيير إيف درمان. .

و تهدف “صفقة التوظيف” هذه إلى إصلاح سوق العمل البلجيكي لتحقيق معدل توظيف بنسبة 80٪ بحلول عام 2030. كما تتضمن تدابير أخرى مثل إدخال الحق في الانفصال عن القطاع الخاص ، والحق الفردي في التدريب لمدة خمسة أيام علاوة على تغطية أفضل للعمال في البرنامج في حالة وقوع حادث في العمل.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى