الاخباراوربي

موجة حر جديدة تضرب جنوب فرنسا بداية من يوم غد السبت 14 أكتوبر 20220

#الشبكة_مباشر_مرسيليا

بعد صيف ساخن وغير مسبوق شهدته أوروبا الغربية يبدو أن موجات الحر مستمرة حتى في منتصف فصل الخريف، في تأكيد جديد على أن التغير المناخي بات واضحا في القارة العجوز.

وبداية من يوم غدٍ السبت، يتوقع أن تضرب جنوب فرنسا موجة حر غير مسبوق في هذا الوقت من العام قبل أن تمتد إلى العديد من المناطق الفرنسية.

تأتي هذه الموجة فيما أوروبا حاليا ضمن منتصف الخريف، وبالعادة تكون درجات الحرارة متدنية إلى ما دون الـ 15 مئوية في النهار ودون الـ5 درجات في الليل.

وبحسب هيئة الإرصاد الجوية الفرنسية، فإنه يتوقع أن تحطم الموجة الحارة الأرقام القياسية لمثل هذا الوقت من العام، مشيرة إلى أن كتلة من الهواء الساخن قادمة من إسبانيا ستضرب جنوب فرنسا بداية من السبت، قبل أن تمتد لوسط غرب وشمال البلاد.

وأضافت أنه بعد أيام ممطرة يتوقع أن ينتشر طقس صيفي في الكثير من مناطق البلاد خلال الأسبوع المقبل، مؤكدة بأن درجات الحرارة ستكون أعلى بـ 10 درجات فوق المتوسط، مع توقع أن تبلغ الحرارة 25 مئوية شمال منطقة “لوار” في وسط غرب البلاد.

وقالت الهيئة إن درجات الحرارة القصوى خلال النهار ستتجاوز الـ 25 مئوية في الكثير من المناطق، لكن قد تصل في بعض المناطق إلى عتبة الـ30 مئوية اعتبار من يوم الأحد خاصة في جنوب البلاد.

وذكرت بأن هذه الموجة قد تمتد لنحو 10 أيام، مضيفة بأنه من المتوقع أن تصل الحرارة في مدينة تولوز (جنوب) بعد ظهر السبت إلى 28 درجة مئوية، وقد تصل 30 مئوية ظهر الأحد.

في هذا السياق، كتب “الكسيس فانديفورد” مهندس يعمل في هيئة الإرصاد الفرنسية على تويتر :”سنشهد (الأيام المقبلة) درجات حرارة مرتفعة يمكن أن تتجاوز 30 درجة مئوية في الجنوب الغربي وتقترب من 25 مئوية في الشمال”.

بدوره، قال “غايتان ايمس” مهندس التنبؤ في هيئة الأرصاد إنه “إذا تم تأكيد التوقعات فإن هذا الارتفاع في درجات الحرارة خلال أكتوبر/ تشرين الأول الجاري سيكون الشهر التاسع على التوالي الأكثر دفئا من المعدل الطبيعي”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى