مقالات

حكومة ولدت ميتة ،،،…بقلم كامل الصافي

الشبكة مباشر

حكومة ولدت ميتة ،،،

تقليد سومري لا زال سارياً في مجتمع أهوار الجنوب, عندما تلد (الجاموس) وليداً ميتاً يبادر اصحابها لأخفاءه ثم افراغه من أحشائه واعادة ملئه بالقش (الكشاش) اي تحنيطه ويطلقون عليه (البو) حيث من عادة الجاموس لا تعطي (تدر) حليباً الا بعد ان تتشمم وليدها لتتأكد من انه اخذ حصته من الحليب, لهذا يوضع (البو) قرب مراضعها لتدر الحليب لأصحابها, انها خدعة لأستغفال عواطف الأمومة عند الجاموس .

حكومة تأتي خائفة من شارعها لا يمكنها أن تكون فاعلة وتحمل في باطنها عوائقها الذاتية (عدم انسجام مكوناتها) ستبذل جهدا كبيرا لعدم خروج بخار الخلافات المحبطة للشارع. ونرجح أن تتصرف كحكومات متعددة داخل حكومة واحدة، إذ ستكون المزايدة ديدن كل وزير على زملائه لخدمة حزبه وتهيئته لانتخابات قادمة. سيشتغل كل وزير على خدمة حزبه من داخل الحكومة. وهي علامة على عدم نضج سياسي لا يزال يعيق النخبة السياسية العراقية وهذه النية القصيرة النفس هي ستفشل الحكومة وديمومتها ويوحي لنا بأنها حكومة سد فراغات لا حكومة بدء الإنقاذ الوطني شامل ،

بمرارة نتذكر دعاء عادل إمام في بعض أعماله يدعو ساخرا (ربنا يجعلك أي حاجة في أي حتة). نحن ننتظر حكومة أي حاجة في أي حتة حتى نرى فشل النخبة صريحا. فيعتمد الشارع على نفسه من جديد ويحسم. متى يكون ذلك؟ لن ننتظر طويلا. ما زالت هناك جيوب من المنظومة القديمة تخرب المشهد من وراء ستار.

كامل الصافي الموسوي
14/10/2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى