أخبار العائلة العربية في المهجراوربي

“بالودان” يحرق نسخة أخرى من القرآن أمام مسجد في كوبنهاغن وسط حماية الشرطة و فنلندا تمنع حرقه و السويد ترفض حرق نسخة من التوراة

#الشبكة_مباشر_كوبنهاجن

وسط حماية الشرطة الدنماركية، أقدم المتطرف “راسموس بالودان” زعيم حزب “الخط المتشدد” الدنماركي اليميني المتطرف، مجددا، على إحراق نسخة من القرآن الكريم أمام مسجد في العاصمة كوبنهاغن.

يأتي هذا بعد أسبوع على إحراقه نسخة من القرآن أمام السفارة التركية في العاصمة السويدية ستوكهولم.

وأفادت تقارير صحافية أن المتطرف الذي يحمل الجنسية السويدية أيضا، حرق نسخة من المصحف الشريف أمام مسجد تابع لـ”جمعية الجالية الإسلامية” عقب انتهاء صلاة الجمعة في حي دورثيفج في كوبنهاجن تحت حماية الشرطة التي أحاطت المكان.

وأظهرت مقاطع مصورة محاولة المتطرف المثير للجدل استفزاز المسلمين المنصرفين من صلاة الجمعة عبر الإساءة إلى النبي محمد (ص)، لكن المصلين تصرفوا بهدوء وابتعدوا عن المكان، في وقت سمع فيه أصوات تكبيرات تخرج من مبكرات الصوت وضعت خارج المسجد لتغطية كلام المتطرف.

واتخذت الشرطة الدنماركية تدابير أمنية مشددة في محيط المسجد، كما أغلقت الشارع أمام المرور في سبيل قيام المتطرف بفعلته.

وبعد مكوثه لمدة قاربت الـ 40 دقيقة غادر “بالودان” المكان تحت حماية مشددة من الشرطة الدنماركية.

وكان المتطرف يرتدي خوذه للوقاية من الرصاص، في حين تحدثت وسائل إعلام دنماركية أن “بالودان” كان يرتدي كذلك سترة واقية من الرصاص.

وفي وقت سابق، أعلن المتطرف عزمه حرق ثلاث نسخ من القرآن في كوبنهاجن، أمام مسجد وقرب السفارتين التركية والروسية، وأن السلطات سمحت له بذلك.

فيما استقبت فنلندا الدولة الاسكندنافية ما يجري لدى جيرانها في السويد و الدنمارك من قيام متطرف مثير للجدل على إحراق نسخ من القرآن الكريم كان آخرها ظهر اليوم الجمعة، أمام مسجد في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن.

وقال “هانس سنيلمان” متحدث باسم الشرطة الفنلندية في تصريحات لصحيفة “أوستربوتن” الفنلندية:“هنا (في فنلندا) يعتبر حرق الكتب المقدسة مخالفا للقانون ويفسر على أنه تحريض على كراهية مجموعة من الناس وانتهاك المعتقدات الدينية”.

المتحدث باسم الشرطة الفنلندية “هانس سنيلمان”
ومنحت الشرطة السويدية ترخيصا للمتطرف الدنماركي-السويدي” راسموس بالوادن” الأسبوع الماضي بحرق المصحف الشريف في ستوكهولم، وذلك بحجة أن القانون السويدي يعتبر ذلك جزءا من “حرية التعبير والتظاهر”.

اقرأ أيضا: وسط حماية الشرطة.. “بالودان” يحرق نسخة من القرآن أمام مسجد في كوبنهاجن

تعليقا على هذا شدد المتحدث باسم الشرطة الفنلندية بالقول:”إنها حقوق دستورية في فنلندا أيضا، لكن ينبغي الموازنة بين المصالح المختلفة. حرية التعبير مشروطة وهناك حدود لها”.

وأضاف: “لذلك فإن كل من يفكر بحرق كتاب مقدس في فنلندا هذه رسالة له بإن ذلك غير ممكن ويعاقب عليه القانون”

و في غضون ذلك عدما سمحوا بحرق متطرف يميني نسخة من القرآن الكريم، بحجة حرية التعبير وأحاطوه بحراسة أمنية مشددة، كشف مسؤول إسرائيلي زيف ادعاءات السلطات السويدية بعد رفضها منح الإذن ذاته لحرق نسخة من التوراة.

كشف سفير إسرائيل لدى ستوكهولم زيف نيفو كولمان، زيف ادعاءات السويد بشأن حرية التعبير بعد سماحها في وقت سابق بحرق نسخة من القرآن الكريم ورفضها الأمر ذاته للتوراة.

وقال كولمان الجمعة إن بلاده والمجتمع اليهودي المحلي منعوا حرق التوراة أمام مبنى سفارة تل أبيب بالتنسيق مع مسؤولين سويديين.

وأضاف كولمان، في تغريدة، أن حرق التوراة كان مخططاً له أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة ستوكهولم، ولكنه مُنع بمساعدة السلطات السويدية.

و​​​​​​جاء ذلك بالتزامن مع حرق زعيم حزب “الخط المتشدد” الدنماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان الجمعة نسخة من القرآن الكريم مجدداً أمام السفارة التركية لدى كوبنهاغن، تحت حماية الشرطة بعد لحظات من حرقه أمام مسجد.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى