أخبار العائلة العربية في المهجردولي

حصيلة ضحايا زلزال تركيا وسوريا تجاوز الـ 7 آلاف قتيل و الرئيس التركي يعلن حالة الطواريء … تعرف على آخر التطورات

#الشبكة_مباشر_دياربكر

تخطى مجمل عدد الضحايا الذين سقطوا جراء الزلزال في تركيا وسوريا 7 آلاف قتيل و35 ألف جريح،

وقد أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حالة الطوارئ في المناطق المنكوبة، بينما حذر الدفاع المدني التابع للمعارضة السورية من أن مئات العائلات ما زالت تحت الأنقاض.

وفي تركيا وحدها، بلغ عدد قتلى الزلزال 5434 شخصا والجرحى 31 ألفا و777، وفقا أحدث إحصاء أعلنها وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة.

وقال فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي إن 312 هزة ارتدادية أعقبت الزلزال الذي وقع فجر أمس الاثنين، وبلغت قوته 7.7 درجات ومركزه ولاية كهرمان مرعش (جنوبي تركيا).

من جهة أخرى، ارتفع عدد ضحايا الزلزال في عموم سوريا إلى 1832 قتيلا و3750 مصابا في محافظات حلب واللاذقية وحماة وريف إدلب وطرطوس في حصيلة غير نهائية.

نشرت وزارة الدفاع التركية مقطع فيديو على تويتر يظهر لحظة انتشال طفل من تحت الانقاض في ولاية اسكندرونة.

أطلق مواطنون أتراك ومغردون عبر منصة تويتر دعوات عاجلة من أجل إرسال الدعم إلى مستشفى إديامان جنوب وسط تركيا.

ووثقت مقاطع فيديو تكدس الضحايا في أروقة المستشفى ممددين على الأرض بسبب عدم توفر أسرة للمصابين أو أمكان لجثث الضحايا في ثلاجة المستشفى.

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار فتح جميع المقرات والثكنات العسكرية الواقعة في مناطق الزلازل أمام المنكوبين.

وقال أكار إن القوات المسلحة أرسلت أكثر من 200 مستشفى ميداني إلى المناطق المنكوبة.

وأضاف أن 2600 جندي يشاركون في عمليات الإغاثة، كما تعمل 75 طائرة ومروحيات عسكرية في نقل المساعدات إلى المناطق المتضررة والعودة بالمصابين إلى ولايات أخرى.

طفل سوري يستغيث بفيديو عبر “تيك توك” لإنقاذه
نشر طفل سوري مقطع فيديو مؤثر عبر حسابه في تيك توك، وذلك أثناء حصاره تحت أنقاض منزله المدمر في مشهد إنساني صعب، إذ ردد الشهادتين في مقطع الفيديو واستغاث لإنقاذه بينما اخترقت أسياخ حديد ملابسه تحت الأنقاض.

وحذف الطفل عبد الرحمن أعرج مقطع الفيديو من على حسابه في تيك توك بعد ساعات من نشره، إلا أن ناشطين ومدونين أعادوا تداوله عبر حساباتهم بمواقع التواصل، وطالبوا بسرعة إنقاذه.

قالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية في تغريدة على تويتر إن 435 زلزالا وقعت في ولاية كهرمان مرعش حتى الآن بعد الزلزال البالغة قوته 7.7 درجات بمقياس ريختر فجر أمس الاثنين، والذي تسبب مقتل أكثر من 6 آلاف شخص وإصابة 30 ألفا في تركيا وسوريا حتى الآن.

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو وصول فرق إنقاذ من 36 دولة إلى تركيا للمشاركة في أعمال البحث والإنقاذ بعد الزلزال، مؤكدا أن أكثر من 70 دولة عرضت المساعدة.

وأضاف جاويش أوغلو أن الحكومة التركية وفرت بالتعاون مع مستثمري السياحة وأصحاب الفنادق 50 ألف سرير في دور الضيافة الوطنية والفنادق لمنكوبي الزلزال.

وفي مدينة حماة (وسط سوريا) فتحت المساجد أبوابها للأُسر التي تضررت منازلها.

المتضررون من الزلزال لم يجدوا إلا الخشب لمواجهة البرد بمنطقة غازي عنتاب التركية (غيتي)

وقال الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، في بيان، إن الوضع كارثي شمالي البلاد في ظل انهيار المباني والتصدعات الحادة ونقص الإمكانيات والخدمات، وعدم توفر مراكز الإيواء ونقاط التجمع الآمنة، وظروف الطقس العاصفة والمثلجة.

وتتسارع تحركات المجتمع المدني داخل تركيا وسوريا، وفي باقي دول العالم، لجمع التبرعات النقدية والعينية لتوفير المساعدات الضرورية لإغاثة المنكوبين في كلا البلدين.

عوائق
ويعيق الطقس الشتوي القارس في تركيا وسوريا جهود توصيل المساعدات للمتضررين، مما فاقم محنة النازحين واللاجئين، إذ تعيش بعض المناطق في كلا البلدين بلا وقود ولا كهرباء.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى