أدب وفنمقالات

رَمضان والدراما السّوداء

#الشبكة_مباشر_بِقلم هادي العبدو

الدراما من أهم أدوات “القوة الناعمة” قوة جذب الأمة التي تمتلكها الدول. حيث تحرص الدول على تطوير مثل هذه الصناعات من أجل تعزيز وجودها وربّما قوتها خارج حدودها الجغرافية. أصبح تسْيِيس صناعة السينما والدراما على الصعيدين العالمي والإقليمي واضحًا بشكل مُتزايد في السنوات الأخيرة ، لا سيما بالنظر إلى التقدم التكنولوجي الذي استفادت منه الصناعة. لقد جعلته هذه التطورات أكثر جاذبية وقابلية للتسويق في الخارج.

في هذا السياق تنوعت أهداف صناعة الدراما ، من تعزيز السياحة ، إلى تحسين صورة البلد ، وتدليس الواقع إلى خدمة أجندات السياسة الخارجية إلى أمور أخرى.
وبعيداً عن الحالة الإيجابية للدراما والتي تدعم التقدم ، وتجسّد التطور ، وتُستخدم لدعم التواصل التنموي. في الواقع نرى من القُبح والابتذال، الإسفاف والتزْييف، المطّ والتطويل، و الابتعاد عن مشاكل المجتمع الحقيقية واستلاب الوعي، الإغراق في مشاهد تفسخ العلاقات الأسرية ومشاكل المخدرات بأحدث أنواعها والجرائم بمختلف أسبابها؛ حيث تتجلى بوضوح السمات العامة للدراما الرمضانيّة والإشادة بها على نطاق واسع كوسيلة لعكس المجتمع ، ومن هنا نعود إلى الاعتقاد السائد بأن الدراما هي تمثيل للحياة. تم نشر هذه السمة القوية للدراما من قبل الكتاب المسرحيين عبر عصور مختلفة لعمل تعليقات بناءة على الأحداث داخل مجتمعاتهم المختلفة بهدف إحداث تغيير إيجابي. نتيجة للدور الهام للدراما في المجتمع أصبح من المهم بشكل متزايد كتابة وتمثيل الدراما باستخدام طريقة يفهمها الناس.

تُشير البيانات الكمية ضمن نظريات التأطير والتربية الزمانية ، والاجتماعية القائمة على السياق من خلال النموذج التحليلي للخطاب النقدي أن صُنّاع الدراما ومُخرجيها يمارسوا عملية تأطير واضحة بما يخدم خِطاب السلطة من جهة ، وخِطاب العُري والانحطاط والمنفعة من جهة أخرى على حساب الواقع ، والترفيه ، والتثقيف ، والإلهام بما في ذلك على سبيل المثال مانشاهده من أحداث في مسلسل “الزند” ذئب العاصي لإعادة صياغة الأحداث والحقائق التاريخية بطريقة طائفية مذهبية رسمها في لكنة أبطال المسلسل وجغرافية أحداثه لتوجيه رسائل سياسية مختلفة..
ومن الناحية الإعلامية نقف على عبارة “الكتاب يُعرف من عنوانه” كما يُقال. والفيلم ، أو المسلسل يظهر من عنوانه وملصقه «البوستر» وإعلانه التشويقى «التريلر أو البرومو – Promo,Trailer». حيث أن البوستر وتوليف التريلر جزء من قدرة العمل الدرامي على التأثير بالجمهور وهي أدوات تجعله مُلفتًا للأنظار وسط السوق الدرامي .وإنّ المؤسسات الإعلامية وشركات الإعلان هي التي تحكم إنتاج الدراما التلفزيونية وتفرضها على المُستهلكين المستهدفين سواء وافقوا أو خالفوا هذه النصوص. كما أن الترويج والتسويق الإعلامي بزخم مُتناسق يساعد على الوصول إلى الفئات المستهدفة من العمل وهي ميزة شاهدنها على مواقع التواصل الاجتماعي بكثافة لبعض الأعمال منها مسلسل “العربجي” أو “الزند” والتي افتقدها بدرجة كبيرة مسلسل “ابتسم أيها الجنرال” من خلال غيابه عن بعض القنوات الفضائية لأسباب مبهمة ، وهو مسلسل يسلط الضوء على حقبة مهمة في تاريخ سوريا ونظام الحكم فيها..

وعلى مستوى التأثير لا يُمكن تخيُّل الرسائل السياسية والوعي بالعلامة التجارية والدعائية عندما يكون لديك جمهور أسير لمدة شهر كامل. مع كل الصخب والإعلانات والعروض. تزداد الإمكانات مع خدمات البث التي تسمح للمشاهدين بمشاهدة المزيد من المسلسلات المتاحة وفقًا لجدولهم الزمني ، بالإضافة إلى الجدول الزمني المعتاد للتلفزيون الفضائي. واحدة من أكثر الخدمات شعبية هي “شاهد” ، وهي جزء من شبكة MBC المملوكة للمملكة العربية السعودية.
إنّ التفكير في مشاهدة الدراما التليفزيونية وما مدى سيطرة صانِعي ومُخرجي الدراما التليفزيونية؟ ما هي العوامل السياسيّة التي تؤثر في المسلسلات على شاشاتنا ، وإمكانية وصولك إليها ، وخياراتك لعادات المشاهدة – اليوم وغدًا؟
هذه الأسئلة.. الجواب عنها قد يكون مرتبط بجُزئيّة إيقاف عرض مسلسل “معاوية بن أبي سفيان” في موسم رمضان 1444 والذي أثار جدلًا واسعًا بين مؤيّد ومعارض لأحداث المسلسل!!

وخلاصة القول: لا يمكن للدراما أن تحلّ الأزمات ما لم تلبس لباسها الحقيقي وتحافظ على هُويّتها الثقافية. كما يجب عليها أن تُحرّر نفسها من هيمنة شركات الإنتاج؛ وعدم السماح بتفكيك النسيج الثقافي. فضلاً على وجود محتوى جيد يعكس الواقع ، ويتعامل مع القضايا التي تهم المجتمع وتُعالج قضاياه…

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى