أخبار العائلة العربية في المهجراوربيدولي

تضامن عربي آوروبي دولي و حتى الجزائر في اليوم الثاني للزلزال و ﺣداد وطني لثلاثة أيام و فرق الإنقاذ تسابق الزمن

#الشبكة_مباشر_مراكش

الديوان الملكي المغربي أعلن ﺣدادا وطنيا لمدة ﺛﻼﺛﺔ أيام وﺗﻧﻛﯾس اﻷﻋﻼم ﻓوق اﻟﻣﺑﺎﻧﻲ اﻟرسمية (الفرنسية)

و لليوم الثاني على التوالي، تتواصل عمليات الإنقاذ في المناطق التي ضربها الزلزال في المغرب. وأفادت وزارة الداخلية المغربية بأن عدد الضحايا ارتفع إلى 2012 قتيلا، بينما بلغ عدد المصابين 2059.

الجزائر تعرض “مخطط مساعدات” طارئة للمغرب
عرضت الجزائر، اليوم الأحد، مساعدات طارئة على المغرب لمواجهة آثار الزلزال الذي خلَّف أكثر من 4 آلاف بين قتيل وجريح.

ونقل التلفزيون الجزائري الرسمي عن وزارة الخارجية أن “الجزائر تعرض مخطط مساعدات لوجستية ومادية طارئة على المملكة المغربية، في حال قبول الرباط بها”.

وحسب نفس المصدر، فإن هذه المساعدات “تتمثل في فريق تدخل للحماية المدنية مكون من 80 عونا متخصصا، يضم عناصر مدربة في عمليات البحث تحت الأنقاض، وفرق أخرى للبحث والإغاثة وفريقا طبيا، إلى جانب مساعدات إنسانية للإسعافات الأولية وخيما وأفرشة”.

وأوضح المصدر أن الخطوة تأتي “في إطار المساعدات اللوجستية والمادية الطارئة التي تستعد الجزائر لتقديمها للشعب المغربي الشقيق لمواجهة آثار الزلزال”، وفق تعبيره.

فريق إنقاذ إسباني يصل مراكش
بثت وزارة الدفاع الإسبانية ووحدة الطوارئ العسكرية، مقاطع مرئية تُظهر وصول فريق إنقاذ إلى مراكش المغربية، للمشاركة في جهود البحث والإنقاذ، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب إقليم الحوز جنوب البلاد.

وقالت الوزارة في تغريدة لها، إن الفريق المؤلف من 56 جنديا، و4 كلاب سينضم إلى جهود الإنقاذ في منطقة تلات نيعقوب، على بعد 25 كلم من مركز الزلزال، و100 كلم جنوب مراكش.

بايدن يعرض المساعدة على المغرب
عبر الرئيس الأميركي جو بايدن عن حزنه بسبب الخسائر في الأرواح والدمار التي خلفها زلزال المغرب.

وقال بايدن في خطاب له اليوم الأحد، إن “واشنطن عرضت المساعدة على الرباط، وجاهزون لتقديم أي مساعدة ضرورية ممكنة للشعب المغربي”.

وأشار إلى أن الإدارة الأميركية تعمل عن بُعد مع المسؤولين المغاربة، لضمان سلامة المواطنين الأميركيين في المغرب عقب الزلزال.

قطر الخيرية تباشر أعمال الإغاثة بالمغرب
باشرت قطر الخيرية، تقديم الإغاثة العاجلة لمتضرري زلزال المغرب، بالتزامن مع إطلاق الجمعية غير الحكومية حملة “إغاثة عاجلة” للتخفيف من آثاره.

وقد شملت المساعدات التي وُزّعت على المتضررين مياه الشرب والبطانيات والوجبات الساخنة. كما ستُوزع سلال غذائية تحتوي على المواد التموينية الأساسية، بداية من اليوم الأحد.

وأكد مدير إدارة الطوارئ والإغاثة في قطر الخيرية خالد اليافعي، أن الفرق الميدانية التابعة للجمعية انطلقت في تقديم العون والمساعدة في المغرب منذ اليوم الأول للزلزال، بحكم وجود مكتب ميداني لقطر الخيرية هناك، ولا تزال تواصل جهودها على مدار الساعة.

وقال، إن “الوضع هناك صعب جدا وحجم الدمار هائل، وسنعمل من خلال حملة إغاثة عاجلة للمغرب، على توفير الدعم اللازم للمتضررين من أجل تجاوز هذه المحنة”.

زلزال المغرب خلف أضرارا مادية في المناطق التي تأثرت به (رويترز)

مغاربة يجمعون المساعدات لمتضرري الزلزال
أظهرت مقاطع مرئية نشرها ناشطون ومنصات محلية مغربية، إطلاق مواطنين لحملات تبرعات لصالح المتضررين من الزلزال الذي ضرب البلاد مساء الجمعة الماضي، وخلّف مئات القتلى والجرحى.

وأظهرت المقاطع، مشاركة المواطنين في جمع المواد الغذائية ومياه الشرب، فضلا عن إطلاق عدد من قوافل المساعدات بمجهودات ذاتية، إلى المدن الواقعة قرب مركز الزلزال.

وصعّب انقطاع الطرق المؤدية إلى بعض المناطق التي ضربها الزلزال من وصول المساعدات إلى المتضررين، وأكدت السلطات المغربية أنها تعمل على التغلب على تلك المعضلة، لتوفير الخدمات الأساسية للسكان.

عبر بابا الفاتيكان فرانشيسكو اليوم الأحد عن تضامنه مع ضحايا الزلزال في المغرب.

وقال فرانشيسكو أمام حشود في ساحة القديس بطرس “أصلي من أجل الجرحى، ومن أجل الذين فقدوا أرواحهم، ومن أجل أقاربهم”.

كما وجه البابا الشكر إلى عمال الإنقاذ على جهودهم لمساعدة ضحايا الزلزال الذي أودى بحياة أكثر من ألفي شخص، وقال “نقف إلى جانب الشعب المغربي”.

صلاة الغائب في المسجد الأقصى ترحما على ضحايا زلزال المغرب

أدى فلسطينيون اليوم الأحد صلاة الغائب ترحما على ضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب فجر أمس السبت، حيث خلف أضرارا مادية ومعنوية وخسائر بشرية كبيرة.

ونشرت منصات محلية فلسطينية مشاهد لصلاة الغائب في المسجد الأقصى التي ميزها حضور رئيس بيت مال القدس المغربي إسماعيل الرملي.

قالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إنها سجّلت هزة أرضية بقوة 3.9 درجات على عمق 10 كلم بالقرب من مراكش.

وتوقع أستاذ الجيولوجيا في جامعة عبد المالك السعدي بمدينة طنجة توفيق المرابط أن تكون الهزات الارتدادية المقبلة أقل من 5 درجات على مقياس ريختر، وذلك في أعقاب زلزال مدمر ضرب المغرب مساء الجمعة بلغت قوته 6.8 درجات، وخلَّف آلاف الوفيات والمصابين.

ورجح المرابط تسجيل هزات أرضية أخرى في المنطقة، لكن ليس بالقوة التي شهدناها أثناء الزلزال الأول.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا مستعدة لمساعدة أشقائها المغاربة بكافة إمكاناتها.

يشار إلى أن تركيا شهدت “كارثة القرن” قبل 6 أشهر عندما ضرب زلزالان جنوبي البلاد وشمالي سوريا بقوة 7.7 و7.6 درجات وتبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة.

وأودت الكارثة -التي كان مركزها ولاية كهرمان مرعش- بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص وخلفت دمارا كبيرا في 11 ولاية تركية.

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأحد إن بلاده مستعدة لدعم المغرب في حال موافقته على ذلك.

من جانبها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن كلير لوجندر إن سفارة بلادها بالمغرب في حالة تأهب قصوى، مشددة على أن الأمور ما زالت تحت سيطرة السلطات المغربية التي لم تطلب المساعدة بعد.

وأكد مسؤول بوزارة الخارجية الفرنسية أمس السبت أن مواطنا فرنسيا لقي حتفه وأصيب ثمانية آخرون في الزلزال.

هزة أرضية بقوة 4.5 درجة جنوب غرب مراكش
قال مرصد الزلازل الأورومتوسطي إنه سجّل هزة أرضية بقوة 4.5 درجات على مقياس ريختر على بعد 77 كيلومترا جنوب غرب مراكش، وتعد هذه إحدى توابع الزلزال الذي ضرب أجزاء من المغرب وخلف دمارا واسعا في بلدات وقرى من المملكة.

مجموعة البحث والإنقاذ القطرية تتوجه للمغرب
توجهت مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية إلى المغرب، للمساهمة في عمليات البحث والإنقاذ بعد الزلزال الذي ضرب أقاليم ومدنا عدة في هذا البلد، وذلك بناء على توجيهات من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وتشارك المجموعة في عمليات البحث والإنقاذ معززة بآليات ومعدات متخصصة، بالإضافة إلى مساعدات إنسانية عاجلة للتخفيف على المتضررين جراء الزلزال.

وتؤكد دولة قطر تضامنها التام مع المملكة المغربية ووقوفها إلى جانب شعبها الشقيق في مصابه الأليم واستعدادها الكامل لتقديم المساعدات اللازمة للمناطق المنكوبة حتى تتعافى من آثار الزلزال.

المغاربة يتوجهون لمراكز التبرع بالدم

تتقاطر أعداد كبيرة من المغاربة على مراكز التبرع بالدم تلبية لنداء السلطات الصحية التي حثت المواطنين على التبرع بالدم للمساعدة في إسعاف المصابين نتيجة الزلزال.

وفتحت السلطات أكثر من مركز للتبرع بالدم في مختلف مدن البلاد، خصوصا في المدن الكبرى مثل الدار البيضاء.

ويعتبر الدم من أكثر المستلزمات التي تحتاجها المستشفيات في مثل هذه الظروف حيث تجُرى آلاف العمليات الجراحية بشكل متزامن ومتواصل وفي أكثر من مستشفى في المناطق المنكوبة بالزلزال.

تعيش المستشفيات في مراكش حالة استنفار مع استمرار وصول ضحايا الزلزال إليها.

وقال أمين بركان -وهو أحد الممرضين العاملين في المستشفى الجامعي بمدينة مراكش- في نشرة سابقة للجزيرة إن المستشفى استقبل الكثير من الحالات، أغلبها إصابات بكسور وإصابات في الأعضاء الداخلية، مشيرا إلى أن أطباء العظام أجروا وما زالوا يجرون الكثير من العمليات الجراحية المستعجلة.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن زلزال المغرب أدى إلى تضرر أكثر من 300 ألف شخص في مراكش وضواحيها.

يشيّع المغرب اليوم الأحد ضحاياه بعد الزلزال العنيف الذي دمر جزءا كبيرا من البلاد وأودى بحياة أكثر من ألفي شخص، وفق حصيلة رسمية من المتوقع أن ترتفع مع تواصل عمليات البحث.

وتعد ولاية الحوز مركز الزلزال والأكثر تضررا حيث سقط 1293 قتيلا، تليها ولاية تارودانت التي سقط فيها 452 قتيلا، وفي هاتين المنطقتين الواقعتين جنوب غربي مدينة مراكش السياحية دمر الزلزال قرى بأكملها.

البيت الأبيض يعلن استعداده لتقديم الدعم
قال البيت الأبيض صباح اليوم الأحد إنه أبلغ المغرب أنه على استعداد لتقديم دعم كبير في مجالات البحث والإنقاذ والمساعدة الطبية.

من جهتها، قالت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية سامانثا باور إن الوكالة على اتصال وثيق مع المسؤولين المغاربة، وإنها مستعدة لتقديم المساعدة إذا طلب منها ذلك.

وعبرت باور في حسابها على منصة “إكس” عن حزنها بسبب الخسائر في الأرواح والأضرار بالمغرب في أعقاب الزلزال.

تجمعت عائلات في مراكش في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد حيث أمضت ليلة أخرى في الشوارع بعد أعنف زلزال تتعرض له البلاد منذ أكثر من نصف قرن، والذي جعل كثيرين يشعرون أن منازلهم لم تعد آمنة للعودة إليها.

وخيمت حالة من عدم اليقين على الكثيرين في مراكش التي تبعد نحو 70 كيلومترا شمال شرقي مركز الزلزال، حيث أعربوا عن قلقهم من أن الزلزال الذي أودى بحياة أكثر من ألفي شخص ربما يكون قد ألحق أضرارا بمنازلهم أو ربما تدمرها هزة ارتدادية في الساعات أو الأيام المقبلة.

وبعيدا عن المدينة، نامت عائلات في أماكن مفتوحة وعلى طول الطرق.

تضامن أوروبي وتعاز
أعرب قادة الاتحاد الأوروبي عن تضامنهم مع المغرب إثر الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد، وذلك في رسالة موجهة إلى ملك المغرب محمد السادس.

وتضمنت الرسالة التي حملت توقيع قادة الدول الأعضاء في الاتحاد ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين تعازي الاتحاد في الخسائر المأساوية في الأرواح والناجمة عن الزلزال.

وورد في الرسالة “نشعر بحزن عميق إزاء العواقب المدمرة لهذا الحدث المأساوي، يقف الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء في تضامن كامل مع الشعب المغربي في هذه اللحظة الصعبة”.

من جانبها، قدمت كوريا الجنوبية تعازيها للمغرب في ضحايا الزلزال المدمر.

وكتب وزير الخارجية الكوري الجنوبي بارك جين في منشور على منصة “إكس” “أود أن أعرب عن خالص التعازي للمتضررين”، وأضاف “نتضامن معكم ونتمنى الشفاء والتعافي العاجل من الأضرار”.

انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي
المصدر : الجزيرة + وكالات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى