الاخبارتكنولوجيادوليمقالات

“fediverse” مولود جديد في عالم التكنولوجيا … فما هو ؟

#الشبكة_مباشر_بروكسل_أمينة بن الزعري

🔸️ربما تكون على علم بأن عالم Metaverse، هذا العالم الرقمي الذي كان في قلب الأخبار في عام 2022، قد أصبح عتيق الطراز الان في نهاية 2023.
لم نعد نسمع عنها على الإطلاق، حتى من ميتا. فبالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي، فإن الشركة التي أعادت تسمية نفسها تكريما لهذه التكنولوجيا تركز الآن على “الفيديفرس”. و هنا لا ينبغي الخلط بينه وبين الكلمة الفرنسية التي تعني “أخبار الأخبار”. إذا لم تتح لك فرصة استعمال خيوط threads الجديد، فمن المحتمل أن المفهوم قد هرب منك. لأن شبكة ميتا meta الاجتماعية الجديدة، التي تم إطلاقها في يوليو في الولايات المتحدة وفي ديسمبر في أوروبا، تشير إليها بوضوح. إنها حتى حجة اقناع لل”بيع” بالنسبة للمنصة. ولكن مما يتكون الفيديفر بالضبط؟

إن fediverse ليس فريدًا بالنسبة إلى Meta
أول شيء يجب معرفته هو أنه لا “زوكربيرج” ولا شركته هم من يقفون وراء هذا المفهوم. لقد كانت موجودة قبل أن تهتم بها ميتا وتستعد لتبنيها.
🔸️فيديفرس،fediverse
هو اختصار الكلمتين federation و Universe، يشير fediverse – أو fediverse باللغة الإنجليزية – إلى مجموعة من الخوادم المستقلة القادرة على التفاعل مع بعضها البعض.
من “الاتحاد” و”الكون”) عبارة عن مجموعة من وسائل التواصل الاجتماعي تتألف من العديد من المنصات والبرامج، حيث يتواصل أحدها مع الآخر باستخدام بروتوكول مشترك. Mastodon هو أحد البرامج التي تتيح لك تقديم مثيل على fediverse1. في يونيو الماضي، أعلنت Meta عن وصولها إلى Fediver، من خلال إطلاق منافس لـ Twitter، يسمى Threads، والذي يخطط ليكون قادرًا في النهاية على التفاعل مع مثيلات أخرى من Fediver. لقد دعت La Quadrature du Net منذ عدة سنوات إلى ضرورة التشغيل البيني لهذه الشبكات الاجتماعية الكبيرة. فهل تعد قابلية التشغيل البيني للخدمة التي تقدمها Meta خبرًا جيدًا؟ بالتاكيد لا.

وبشكل ملموس، إنها تقنية تسمح للشبكات الاجتماعية المتنافسة بالتواصل مع بعضها البعض.
في الواقع، يمكن لمستخدمي هذه المنصة التواصل مع أعضاء آخرين، دون الحاجة إلى التسجيل.
وتعمل fedivers كشبكة اجتماعية من الشبكات الاجتماعية.
و يقول المتخصص”نحن نخطط لدمج Threads في الشبكة الفيدرالية، وهي شبكة اجتماعية مفتوحة تتكون من خوادم مختلفة تديرها أطراف ثالثة. هذه الخوادم تكون مترابطة ويمكنها التواصل مع بعضها البعض. ويعمل كل خادم فيديفر بشكل مستقل، ولكن يمكنه التواصل مع خوادم فيديفر أخرى تعمل على نفس البروتوكول. »
🔸️الاتحاد مهم
منذ عام 2018، دافعت La Quadrature du Net عن النموذج الفاضل للفيدراليين وطالبت بإدراج التزام في القانون بأن تكون منصات الشبكات الاجتماعية قابلة للتشغيل البيني، أي أنه يمكن دمجها في النظام البيئي للفيدراليين. الهدف الأساسي للاتحادات الفيدرالية ومطالبتنا بقابلية التشغيل البيني هو ضمان عدم وقوع مستخدمي المنصات الكبيرة في فخ تأثير الشبكة، وهذا يعني حقيقة أن بعض المنصات أصبحت ضرورية اليوم لأن المجتمعات موجودة عليها. وتتيح لك قابلية التشغيل البيني أن تقرر بحرية أي نظام أساسي للتواصل مع جهات الاتصال الخاصة بك، دون أن يتم دفعك بقوة أكثر أو أقل نحو موقع أو تطبيق معين لأن جميع أصدقائك سيكونون هناك.

لقد كانت إمكانية التشغيل البيني في المراسلة بين الأشخاص موجودة بالفعل منذ عقود مع البريد الإلكتروني. باستخدام عنوان لدى المورد “أ”، من الممكن الكتابة إلى جهات الاتصال الخاصة بك لدى المورد “ب”.

من خلال تطبيقها على الشبكات الاجتماعية، تسمح قابلية التشغيل البيني لأي شخص في المثيل “أ” بالكتابة إلى شخص على المثيل “ب”. وقبل كل شيء، يتيح هذا إمكانية مغادرة النظام الأساسي دون عزل نفسك عن أصدقائك، خاصةان عند مواجهة شبكة اجتماعية يسيء استخدام البيانات الشخصية لمستخدميه أو لديه سياسات معتدلة أو يروج لمحتوى معين مثير للمشاكل.

🔸️منذ عام 2017، تعمل La Quadrature du Net على تعزيز إمكانية التشغيل البيني للشبكات الاجتماعية. ونعتقد أن هذا يمثل استجابة بديلة لمشكلة تنظيم المحتوى عبر الإنترنت. وفي مواجهة المحتوى العنصري والمعادي للسامية والمعادي للأجانب، وما إلى ذلك، الذي تطرحه بعض المنصات الكبيرة، فإن السماح لمستخدميها بالمغادرة دون قطع أنفسهم عن أصدقائهم يسمح بظهور بدائل أكثر فضيلة، بنموذج اقتصادي مختلف
وهكذا، منذ عام 2017، قمنا بإدارة مثيل Mastodon، Mamot.fr. مع هذا المثال، نحافظ على حجر صغير من الشبكة الاجتماعية الفيدرالية الكبيرة التي هي الفيدرالية. وبالتالي يمكن لمستخدمينا التواصل مع الهيئات الأخرى في الاتحاد، دون الحاجة إلى حساب على منصة أخرى، والقدرة على المغادرة بين عشية وضحاها إذا كانت سياسة الاعتدال الخاصة بنا غير مناسبة. باختصار، تتيح شبكة التواصل الاجتماعي الموحدة إمكانية إعادة القوة إلى مستخدم الإنترنت، عن طريق سحبها من المنصات.

جمال الفيدرالية هو أيضًا أنها لا تتوقف عند المدونات الصغيرة. لدينا أيضًا مثيل Peertube على video.lqdn.fr، والذي يعد أيضًا جزءًا من fediverse: يمكن للجميع التعليق ومشاركة مقاطع الفيديو الخاصة بنا دون أن يكون لديهم حساب على منصاتنا، ولكن ببساطة على أي مثيل من fediverse.

ويقول ميتا.
يرجى ملاحظة: ليست كل المنصات الاجتماعية في الاتحاد متوافقة بالضرورة مع بعضها البعض. كل هذا يتوقف على البروتوكول الذي يستخدمونه. وبالتالي، فإن Threads وMastodon مترابطان، لأنهما يستخدمان نفس البروتوكول المسمى ActivityPub. ليس هذا هو الحال بالنسبة لشركة Bluesky التي تستخدم بروتوكول AT.

ولكن كيف يمكننا أن نفسر أن شركة Meta يمكنها اعتماد مثل هذا التصميم، في حين أن الشركة كانت حريصة دائمًا على إغلاق منصاتها ونظامها البيئي؟ بكل بساطة لأن اللامركزية تتناغم مع العصر.

وإذا كان زوكربيرغ قد سعى منذ فترة طويلة إلى تقديم منافس رئيسي لتويتر (X)، فإن انهيار المنصة، في أعقاب القرارات المثيرة للجدل التي اتخذها مالكها إيلون ماسك، سلط الضوء على بدائل أكثر انفتاحا. حيث كانت الإدارة أقل تركزا في أيدي عدد قليل من القادة المستبدين. بمعنى آخر، مما ترك مزيدًا من التحكم للمستخدمين.
هذه هي الطريقة التي اكتسب بها Mastodon و Bluesky شعبية. كلاهما لامركزيان وعضوان – أو على وشك أن يصبحا – في الاتحاد الفيدرالي.
و هي شعبية يبدو أن ميتا تريد الاستفادة منها. ولهذا السبب فإن إمبراطورية زوكربيرج مهتمة جدًا بها.
ولكن من المؤكد أن دخول قانون الخدمات الرقمية للاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ والالتزام بالانفتاح على منصات أخرى له علاقة بهذا الأمر.
كيف يمكننا الاستفادة منه؟
عندما تصبح Threads فعليًا جزءًا من الفيدرالية – وهذا ليس هو الحال في الوقت الحالي – سيتمكن عضو النظام الأساسي من التفاعل مع مستخدم Mastodon، نظرًا لحقيقة أن كلاهما يدمجان نفس البروتوكول. كيف ؟ بكل بساطة بفضل لقبهم.

سيكون كافيًا وضع علامة على الشخص بلقبه الكامل المرتبط باسم المنصة. لذلك، لتحية مستخدم Threads، سيتعين عليك وضع علامة عليه كما يلي: @sonpseudo@threads.net. بالنسبة للمستودون، المبدأ هو نفسه: @lepseudo@mastodon.social.

هل سيكون هذا كافيًا لجعل Threads الشبكة الاجتماعية التي تطيح بـ X؟ من الصعب القول. لاحظ أنه كان هناك حديث عن توافق تويتر مع الاتحاد الفيدرالي، قبل أن ينحي ” ماسك ” هذه الفكرة جانبًا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى