عن الإنسان (المرأة و الرجل) و الحرية و الحقوق و الواجبات…لا تقدم بدون حريات…
#الشبكة_مباشر_باريس_د.حسن الزيدي
اولا- من هوالانسان؟
1 -الانسان (المرأة والرجل) يلد نتيجة صدفة بيولوجية من جماع جنسي بين ذكر وأنثى وليس المهم الخوض في جدل غير مثمر لنعرف من سبق البيضة ام الدجاجة ؟ لأنه خارج تخصصي ولأن هذا السؤال يشمل كل الكائنات الحية ويحى بأعمار متباينة حسب ظروفه الجغرافية والاجتماعية والاقتصادية ومثلما يلد دون ارادته يموت رغما عنه مهما كان قويا وطال عمره كما يشيرالملك الاديب كالكامش في ملحمته .كما ان الانسان من الكائنات الحية الاكثر كمالا في التكوين الجسدي ونضوجا واستعمالا للعقل ومتساوي ومتشابه في تكوينه الفسيولوجي بنسبة /9909مع اي انسان اخرمع اختلاف في الالوان والأحجام وألالسن ( اللغات) والمعتقدات .وحسب تقديرات علماء البايولوجيا والكيمياء والآثاروالتاريخ والجغرافية فقد اقترب عمر الانسان اكثر من خمسة مليارات عام.وظهر(الانسان الاول) حسب افتراضاتهم في قارة افريقيا التي كانت ولا زالت اكثر القارات حرارة ودفئا واعتدالا في مناخاتها وانوائها الجوية التي تناسب عيش الانسان الذي تنقل وانتشر( هاجر) في ارجائها بحثا عن الماء والخضراء والأمن لان الإنسان ابن الارض وابن البيئة .
2- الانسان تلون جسده وشعر رأسه وزرقة عيناه بلون بيئته التي جعلت منه شديد السواد واقل سواء واسمرا وابيضا وشديد البياض وطويلا جدا وقصيرا جدا وسمينا ونحيفا وجميلا وقبيحا.لأسباب وراثية ولدرجة ألأشعة الشمسية فوف البنفسجية.
3-الانسان وطبقا لظروفه ابتدع وصنع اللغات طبقا لانتشاره وتمدده الجغرافي والزمني .فقد ظهرت في التاريخ البشري ألاف اللغات منها(7250 لغة مستعملة حتى الان )منها (2250) لغة ولهجة في افريقيا و2000 لغة في أسيا و 2380 لغة في دول اميركا الجنوبية و 1065 في دول اميركا الشمالية و 300 لغة في دول قارة اوربا مع 2500 لغة محدودة في عدد الناطقين بها وفي طريقها للتلاشي .كما ان بعض اللغات فقيرة في مفرداتها وأخرى غنية.فاللغة (الروتوكاسية )التي تتكلم بها قبائل وشعوب (بابوا غينيا الجديدة) فيها 12حرفا فقط بينما أكثراللغات حروفا هي (اللغة الكمبودية) التي فيها 72 حرفا .كما توجد لغات شفهية وصوتية وبالإشارات.وبعض اللغات صعبة التعلم مثل الصينية وأخرى سهلة مثل الانكليزية .كما ان اللغات الاكثر انتشارا حاليا هي الانكليزية يتكلم بها 1.5مليار. والصينية 1.مليار. والسنسكريتية 650 مليون. والاسبانية 550 مليون.والعربية 450 مليون .والبنغالية 300 والروسية 270 مليون. والفرنسية 260 مليون. والبرتغالية 250 مليون. والاندونيسية 200 مليون. والأوردو 180مليون. والألمانية 150 مليون.
4- الانسان اجبرته ظروفه لان يتعلم يخترع ويصنع ويطورادوات متعددة لأنشطته المتعددة ومنها ادوات الصيد وأدوات السباحة وأدوات الدفاع عن النفس وأدوات الحرث( المنجل والمحراث والنير ) للزراعة وحفر السواقي والترع للزراعة زتدجين الحيوانات الاليفة النافعة.
5-الانسان شكل بيوتات ومجاميع صغيرة على شكل (حارات ) حول منابع المياه وتوسعت الحارات والبيوت فكونت (مدنا اوسع) صارت تتطلب خدمات متنوعة من عاملين ومقاتلين وبرز بينهم من هو اقواهم جسديا وأكثرهم مالا وأبناء اوفطنة وذكاء فصار يهيمن قويهم على ضعيفهم وهكذا ظهرت (دول- المدن اومدن الدول) والامم التي لها خصوصياتها الجغرافية والاجتماعية واللغوية والروحية تتكلم لسانا واحدا او لغاتا متقاربة للتفاهم منها مدن بلاد سومر وبلاد أشور وبلاد بابل والسلالات الفرعونية في الشمال والجنوب والمدن الفارسية واليونانية .
6- الانسان خلق لنفسه وطبقا لمستويات تفكيره (معتقدات روحية وأربابا عديدة )لأنه لا يزال وسيبقى يشعر بالضعف والعجزامام (الطبيعة الجبارة والعظيمة بنهاراتها ولياليها وحرها وبردها ورعدها وبرقها وجفافها وفيضانها وجبالها ووديانها وصحاريها وبحورها ومحيطاتها )وحيواناتها وطيورها ونباتها واثمارها الطبيعية اللامحدودة الانواع والإعداد .لذلك هو يعتقد بان هناك (قوى خارقة اقوى منه بكثير) تحييه وتميته وتساعده على العيش وتفقره وتغنيه وتسيده وتستعبده فخلق لنفسه (الاهاتا وأربابا) ووضع لها اسماءا مختلفة منها (الاهات الرعد والبرق والنجم والقمر والشمس والنار) والاهات الحيوانات (الافعى والبقرة والطاووس وفرج النساء ورموزا صنمية) وغيرها مما يسمى (الميثولوجيات اوعلوم الاساطير والاديان الشعبية ) التي هي تصورات روحية وقصص وأمثلة وروايات اقتنع بها واقنع نفسه بها منذ ملايين السنين والتي لا يزال بعضها شائعا حيثما ينتشر الجهل والأمية والبطالة.
حتى الان يوجد اكثرمن 25 نوعا من الديانة معاصرة اهمها ليس حسب قدمها بل حسب إعدادها وطبيعتها ديانات (قبلية) وديانات تبشيرية مارست الغزوات والفتوحات والاستعمار .وهي حسب تقديرات غير دقيقة من اعداد البشرالذين يؤمنون بها ويبلغ عددهم الان حوالي 8 مليارات .كما يلي.
/28 الديانة المسيحية بأناجيلها الاربعة (متي ومرقص ولوقا ويوحنا )ومذاهبها الاورذودوكس والكاثوليك والأقباط والكنيسة الانكليزية والبروتستانت وإتباع جوفا واليسوعيين والسبتيين وغيرهم ديانة تبشيرية
/25 الديانة الاسلامية بكتاب ( القرأن) بكل مذاهبها بما فيها السنية والشيعية والدرزية والإسماعيلية والعلوية والفاطمية وغيرهم
/15 الديانة الهندوسية (البراهمية) كتابها (الفيدا) .ديانة غير تبشيرية في الهند والنيبال
/10 الكونفوشوسية .في الصين التي فيها نسبة كبيرة من الملحدين
/10 البودية نسبة الى (بودا غوتاما).في فيتنام وكمبوديا ولاوس ومنغوليا وكوريا وهي دول فيها كثيرمن العلمانيين والملحدين
/5 العلمانيين في العالم
/1 السيخ في الهند
/1 اليهودية الشرقية والغربية كتاباهما (التوراة المكتوب) و(التلمود) معتقدات شفهية
/ 1 الطاويون والشنتو في اليابان
/ 1 اديان ومعتقدات لا زالت شائعة في عدة دول في قارتي افريقيا وأميركا
3/0الصابئة في العراق كتابهم (كنزة ربا) اغلبهم هاجروا من العراق
02/ اليزيدية في العراق كتاباهما (الجلوة ومصحف رش ). تعرضوا لعشرات الاضطهادات ولا يزالون
1/0المجوس الزرادشتية ( الافستا او الابستاق)
001/البهائية في ايران والهندواسرائيل والولايات المتحدة وغيرها
7-الانسان ادرك بأنه لا تقوم الدول بدون (ارض محددة نسبيا ) و(شعب فيه اكثرية تتكلم لغة مشتركة) و(سلطات )لها شرعية او فرضت نفسها بالقوة تشرف على الامن الداخلي والخارجي( الحدود) وهي مهمة الجيوش عادة.ومهمات العمل والصحة والتعليم والخدمات وغيرها وهذا يتطلب ( يتكلب متطلبات ونفقات عينية ومالية) لان السلطات هي عادة خدمية وليست مصانع ومعامل ومزارع او شركات انتاج لذلك تظهرالحاجة لان يقوم الفلاحون والحرفيون والصناعيون والتجار ب(دفع مبالغ عينية ونقدية محددة) للسلطات الرسمية لكي تقوم بحفظ الامن الداخلي والخارجي وبقية الخدمات.اي توجد (مصالح واهداف مشتركة ومتبادلة) بين (الناس اوالشعب) وبين من يمثله من السلطات المحلية والمركزية ليقوم كل منهم بما يتطلب منه فعله وتسمى هذه العلاقات بأسماء مختلفة منها (العقد الاجتماعي )كما سماه الفيلسوف الفرنسي (جان جاك روسو ) وقد يسمى (العقد اوالتفاهم اوالاتفاق اوالميثاق الوطني) .اي توجد معادلة ومقاربة بين (الحقوق والواجبات) التي لا يجب ان تطغى احدهما على الاخرى بل يفضل ان يحصل توازن بينهما يقوم على العدل والإنصاف وبعكسه سوف يحصل ما يسمى الظلم والاستبداد من السلطات المركزية ضد الرعية والشعب.
8- في خلال التاريخ الطويل جدا لعمرالانسان الذي خلق انماطا من الانظمة والكيانات السياسية منها
-انظمة قبلية – منها في اليمن وفي بعض دول افريقيا وأميركا والبحر الكاريبي
-انظمة امبراطورية – في بلاد الرافدين حتى 539 ق.م وفي ايطاليا حتى سقوط روما عام 476 ميلادي وفي بيزنطا بين 395/1453 والإمبراطورية الرومانية الجرمانية بين 800/1806 وفي الصين حتى عام 1912 والإمبراطورية اليابانية حتى الان
-انظمة فرعونية في مصرالقديمة (الفرعونية)
-انظمة كسروية في بلاد فارس حتى عام 650م (ايران الحالية)
– انظمة خلافة وإمامة وإمارة وسلطنة ومشيخة .في الدول الاسلامية. منها سلطنة عمان وسلطان بروناي وإمارة الكويت وإمارة قطر.ومشايخ ال مهيان في الامارات.
-انظمة جمهورية.ظهرت لأول مرة عام 1776في الولايات المتحدة وفي فرنسا عام 1789 وفي دول اميركا الجنوبية وفي روسيا عام 1917 وفي تركيا عام 1923
-انظمة ملكية دستورية .مثل المملكة المتحدة البريطانية.مملكة اسبانيا .مملكة هولندا. مملكة بلجيكا. مملكة السويد.مملكة النرويج. مملكة الدانمرك.
-انظمة شيوعية مركزيه ذات حزب واحد .منها الصين الشعبية وكوريا الشمالية ومنغوليا ولاوس وكمبوديا وكوبا.
-انظمة فدرالية..سويسرا.المكسيك .البرازيل .الارجنتين.استراليا. النمسا.كندا.الحبشة (اثيوبيا ).البوسنة والهرسك. جزرالقمر. الهند.المانيا. نيجيريا. باكستان.ماليزيا.فنزويلا.الصومال
-انظمة اتحادية .منها الولايات المتحدة الاميركية والبرازيل وكندا والهند وماليزيا والمانيا وروسيا منذ عام 1991والامارات العربية المتحدة والنظام العراقي الحالي منذ عام 2003
-انظمة برلمانية. تكون فيها صلاحيات الملك والرئيس محدودة لصالح السلطة التنفيذية التي تكون بيدي حزب الاغلبية اوالاحزاب المتحالفة والمتآلفة
-انظمة دينية (تيوقراطية) .الفاتيكان .السعودية. ايران. دولة اسرائيل وأفغانستان.
ثانيا- ماهي ألحرية ولماذا هي عامل مهم جدا في حياة الانسان؟
1-من خلال هذا الاستعراض المختزل والمبتسر لمسيرة الانسان على مر الازمنة والعصور والدهور والقرون تمكن الانسان ان يبتدع ويخلق ويصنع ويطور ويرسم ويصور مختلف انواع الاعمال والأنشطة والفعاليات والمعارف والعلوم والفنون والأنظمة والأفكار الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية والتي منها (فكرة الحرية وجمعها حريات) التي ليس المقصود منها الانفلات والعبث والفوضى واللامسؤولية بل هي محددة بمحددات اجتماعية وأخلاقية وقانونية لأنها تهدف لتوفير وضمان اوسع مجال وفسحة ومساحة ممكنة للإنسان لكي ( يفكر بحرية ) حول كل المواضيع والأفكار والمعتقدات يدون استثناء) .
2-للحرية عدة معاني منها..
1/2-(الحريات الخاصة)التي منها حق (الانسان اي المرأة والرجل) الذي يختارله اهله (اسما يختارونه هم ويرث دينهم ومذهبهم ولغتهم او لغتي والديه ان كانا من لغتين مختلفتين) .وعندما يبلغ (سن الرشد الطبيعي بين7-9 اعوام ) قبل (سن الرشد القانوني) الذي تحدده الدول لاعتبارات متعددة بين 14-25عاما ويكون من حقه ان يختار بحريته اسمه وملبسه بما يتماشى مع الذوق العام التقدمي ويختار لغة والديه واحدهما ومن حقه ان يغير دينه الذي ورثه من والديه او احدهما. .كما له (حرية العيش) في q الذي يختاره ونوع التعليم والمعرفة وحرية ممارسة اي نشاط رياضي اوفني او اجتماعي من جمعيات ونوادي واتحادات ومنظمات وجمعيات ومنتديات وأحزاب سياسية التي هي ليست بدعة معاصرة بل هي ظاهرة انسانية حضارية لأنها تعني العمل على تقارب وتناسق وتجانس الافكار والآراء والاجتهادات والتصورات لاكبر اعداد من الناس حول موضوع ومواضيع محددة وهو ما يسمى ( الرأي العام).
2/2- الانسان ادرك بأنه هناك (حريات عامة) يشترك بها اكبر عدد من الناس في مدينة او دولة وتعني حق الانسان للمشاركة في الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية في كل مؤسسات الدولة بلا استثناء بغض النظرعن جنسه (انثى او ذكر) وقوميته (عنصره) ودينه ومذهبه ومعتقده ألسياسي.
3/2- الانسان ادرك الحرية السياسية يعبرعنها بأسم (الديمقراطية ) هي احدى مفردات الحرية لأنها تعني المشاركة في الشؤون السياسية (المشاركة في الترشيح والانتخاب في الجمعيات والاتحادات والنقابات والأحزاب والانتخابات البلدية والنيابية والرأسية ) .
4/2-كما ادرك الانسان بأن مفهوم الحرية يتداخل مع مفاهيم العدالة والحق والمساواة بين الناس امام القوانين الادارية والمالية والسياسية وهي ركائز اساسية لأي نظام سياسي يريد ان يطول عمره عليه ان يؤمن ويطبق الحريات والعدل بين كل الناس لانهما من بين اغذية وأطعمة وأدوية ومقومات اي نظام في حين يقصرعمر اي مدنية وحضارة تمارس الطغيان والتجبر .
3- ادرك النساء منذ بداية الخليقة بأهمية مساهمة النساء في كل انشطة المجتمع لأنهن يشكلن عادة حوالي /55 من المجتمع وهن الامهات والخالات والعمات والأخوات والجارات وزميلات العمل والدراسة والزوجات وان حرمانهن من التعليم يعني مساهمة في نشر الامية بين ابنائهن وحرمانهن من المشاركة في مختلف الاعمال الزراعية والصناعية والتعليمية والصحية والسياسية يعني انفراد الرجال بها مما يضاعف من مسؤولياتهم وأخطائهم لان مساهمة النساء هو اغناء وثراء وطني.
4- تبوأت بعض المسلمات وغير المسلمات مناصبا قيادية في دولهن ومنهم.رؤساء الجمهوريات-السيدة (مكاواتي سوكارنو)رئيسة جمهورية اندونيسيا في اكبر دولة مسلمة عدديا -السيدة فيوزية عثماني رئيسة جمهورية الكوسوفو منذ نيسان عام2021-السيدة (تساوين ) في الصين الوطنية ( تايوان).-السيدة كاتالين نوفاك رئيسة جمهورية هنغاريا / المجر.
كما صارت عشرات من النساء المسلمات وغيرالمسلمات رئيسات وزراء منهن-الدكتورة (تانسو تشيلر) تركيا -الشهيدة الدكتورة (مناضير بنت الشهيد علي بوتو) في باكستان -السيدتان خالدة ضياء و(حسينة واجد )في بنغلادش-الشهيدة انديراغاندي في الهند -السيدة(انجيلا ميركل) في المانيا -السيدة (مارغريت تاتشر) في بريطانيا -السيدة(كولدا مائير)في اسرائيل -السيدتان (اديث واليزابيث بورن) في فرنسا – السيدة نيكولا ستورجن في اسكتلندا -السيدة ايكاتيريني ساكيلارو في اليابان -السيدة ماغدالينا اندرسون في السويد – السيدة ميتي فريديريكسون في الدانيمارك -السيدة سانا ماران في فنلندا – السيدة كاترين ياكوبسدوتير في اسلاندا – السيدة كايا كالاس في استونيا-السيدة انغريد سيمونيتي في ليتوانيا-السيدة سوزان كابوتوفا في سلوفاكيا.مما يعني امكانية تسلم النساء العربيات والمسلمات مسؤوليات قيادية في دولهن وهولا يتعارض مع الاديان
5-الانسان اقتنع بانه لكي يحصل المرء (اي المرأة والرجل )على هذه الحريات والحقوق الخاصة والعامة عليه ايضا ان( يلتزم بواجبات متنوعة مناطقية ووطنية) منهاالاخلاص والابداع والاتقان لاقصى حد ممكن في عمله.والمساهمة حسب موقعه ودورة في القضايا الوطنية المشتركة منها دفع الضرائب وتأدية خدمة العلم اسوة بالآخرين علما بان اغلب دول العالم وخاصة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وتركيا وايران ودولة اسرائيل فيهن تجنيد اجباري من عمر 18 سنة للنساء والرجال باستثناء رجال الدين والمعاقين.
6-ادرك الانسان بان التقدم الحضاري الزراعي والصناعي والعلمي والعمراني ليس اقدارا ربانية ولا صدفة بل ارادات بشرية تتضافر فيها جهود غالبية ابناء المجتمع من النساء والرجال وبدون ذلك لا يحقق الحريات والعدل والمساومة لا صلاتا ولا صوما ولا حجة ولا ادعية بل الذي ينفع هي الزكاة والضرائب العادلة توضع في (بيت مال امين ومؤتمن) يسمى وزارة مال واقتصاد وخزينة الدولة.
7- ادرك الانسان بأن العلمانية لا تعني الالحاد والكفر بل تعني المنطق والواقع الذي تحدث عنه اخوان الصفا وابن رشد وجمال الدين الافغاني بعض الدول تطبق الانظمة العلمانية منها.المملكة المتحدة .ارلندا الدنوبية .سويسرا.الولايات المتحدة.فرنسا.تركيا منذ عام 1923بلجيكا.هولندا المانيا.النمسا. كندا.السويد استراليا. برازيل .بوليفيا.اورغواي المكسيك. ايطاليا منذ عام 1927اسبانيا. البرتغال .اثيوبيا.اندونيسيا .اليابان انغولا الشيوعية.. كوريا الشمالية. فيتنام. كمبوديا. كوبا
ثالثا-بعض المصادر العربية والفرنسية
– قانون حمورابي لعام 1754 ق.م وهو اكمل وانضج اربعة قوانين صدرت في بلاد الرافدين ويظم 282 مادة شملت انشطة عديدة تحدث عن حقوق العوائل وابنائهم وعن المساكن والمزارع والتجارة والقضاء والعقود والمواثيق والعمل والأجور والجيش وعن العبيد
-ابراهيم بن تارح ولد في مدينة اورفي حوالي 1900 وتوفي 1800 ق.م عن عمر حوالي 170عاما في مدينة الخليل في فلسطين زوجته (سارة ام ولده الثاني اسحاق )(وزوجته الثانية هاجر ام ولده الاول اسماعيل ) كان من بين المهاجرين السياسيين لأنه دخل في صراع فكري مع الملك السومري نمرود
-الفرعون امنحوتب الرابع الملقب اخناتون من السلالة الثامنة عشر حكم بين 1354/1337 ق.م وزوجته الاولى من اصل ستة نفرتيتي امن بالاه واحد اسمه ( اتون) وهو الشمس
-تعاليم ( وصايا ) موسى في القرن الثاني عشر ق.م. تعاليم تربوية واجتماعية وأخلاقية
-التوراة ألبابلي بدأت كتابته من قبل بعض فريسي اليهود الذين سباهم نبوخذ نصر واستمرت كتابته لمدة اربعة قرون احتوى على كثير من مفاهيم وقيم ومدن وحكام بلاد الرافدين وفارس
– زرا دشت عاش بين 600/ 500 ق م تعاليمه في (كتاب الافستا). يقدس الماء والشمس والنار- الاناجيل الاربعة بين50-90 جاءت ناقدة ومنتقدا وقطيعة بعض مفاهيم وممارسات اليهود في فلسطين
-القرآن 610 /632 في سوره ال 114 وآياته 6236 يعتبر تكملة وجمعا وامتدادا ونقدا وتطويرا وتوضيحا وتعميقا لما سبقه من كتب روحية. كما تقول الاية الثانية من سورة ال عمران والتي جاء فيها ( نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وانزل التوراة والانجيل)
-بودا النيبالي –الهندي عاش بين 623/563 ق.م قال (عندما يتمكن الايمان من الروح والقلب فيكون مثل الصخرة المربعة الاتجاهات تبقى صامدة لا تؤثر فيها الشمس والريح و العواصف).
-كونفوشيوس الصين عاش بين 551/480 ق م دعا للإيمان الايجابي المتفائل
-ابن حزم ولد عام 994 في قرطبة وتوفي عان 1064 في مدينة نبلا في كتابه في قصته العلمية والفلسفية بعنوان (حي ابن يقضان)
-ابن رشد.ولد عام 1126 في قرطبة وتوفي عام 1198 في مراكش وكتب في القانون والطب والمنطق والسياسة والفلسفة والغيبيات وانشأ تيارا فكريا سمي (الرشدية ) عاش اطول من الماركسية .من كتبه كتاب الاسلام والعقل الذي قدمه على الايمان- محمد بن محمد النيسابوري الملقب الغزالي عاش في مدينة طوس – خراسان بين 1058/1111 م في احدى كتبه المعنون (احياء علوم الدين) اي الاخذ بجوهر وروح الدين الدين كما يقول القرآن عن نفسه (فيه ايات محكمات هن ام الكتاب وأخر متشابهات).
-عبد الرحمن بن محمد الملقب ابن خلدون ولد عام 1332في تونس وتوفي عام 1406في القاهرة في كتابه الهام الذي طغت مقدمته الجامعة والشاملة على اسم كتابه يشير الى ان للدول اعمار تطول وتقصر حسب مقومات كل دولة
-علي عبد الرازق عاش 1888/1966 في كتاب الاسلام واصول الحكم. اشار الى ان الاسلام لا يقر وراثة السلطة ولا يتعارض مع النظام الذي يقوم على العدل والحرية
-الدستور العراقي لعام 2005 وردت في الفصل الثاني منه في المواد 37-46 عنالحريات العامة والخاصة.
Aristote vécut entre 384/322 av jc; la Politique-
-J. J. Rousseau; vécut entre1717/1778; le Contrat Social; éditions; 1973
Montesquieu; vecut ente 1728/1755; l’esprit de la loi
Maurice Duverger; vécut entre1917/2014;Institutions Politiques Edi.puf; 1960
Claude Mosse; histoire d’une démocratie en Athènes; Edi.; Paris 1971
Laurent Jezequel; Liberté de croire et de pensé; éditons Gallimard; 1999
Jean Bauberot; les laïcités dans le Monde; Editions PUF2020
Emma.Tourme-Jouannet; le Droit International; Editons P.U F.;2022
تحياتي لكم جميعا
د. المؤرخ والدبلوماسي السابق حسن الزيدي
بغداد 20240303