أخبار العائلة العربية في المهجرتكنولوجياكلمة العدد

الخبيرة المغربية المعروفة دوليآ د. أمال الفلاح سغروشني رئيسة المركز الدولي للذكاء الاصطناعي… فمن تكون؟

#الشبكة_مباشر_الرباط_أمينة بن الزعري

🔸️تعتبر امل صرغوشني الرئيسة التنفيذية للمركز الدولي للذكاء الاصطناعي بالمغرب المسمى حركة Ai، التابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P). وهي أيضًا أستاذة استثنائية في جامعة السوربون، في كلية العلوم والهندسة في باريس. وهي حاصلة على درجة الدكتوراه في علوم الكمبيوتر واعتماد البحث المباشر (HDR) في مجال الذكاء الاصطناعي، وهي اليوم خبيرة عالمية في الذكاء الاصطناعي الموزع والأنظمة متعددة الوكلاء. وهي معروفة عالميًا بعملها في هذا المجال، وتم انتخابها رئيسًا عامًا لأفضل مؤتمر دولي في هذا المجال (AAMAS 2020، أوكلاند – نيوزيلندا). لقد بدأت العديد من المشاريع البحثية والفعاليات العلمية في هذا المجال، وطورت تعاونًا دوليًا مستدامًا للغاية مع معهد التأمين الوطني في طوكيو في اليابان، وجامعة فيراكروز في المكسيك، وPUC RIO، وجامعة ساو باولو في البرازيل، وجامعة بوليتنيكا في بوخارست. في رومانيا، والعديد من الجامعات والمختبرات الأخرى في أوروبا (إيطاليا، ألمانيا، إلخ). وهي عضو في ثلاث كليات للدكتوراه، وأشرفت على 33 دكتوراه جامعية في فرنسا تم الدفاع عنها بنجاح في جامعة باريس دوفين، وجامعة السوربون، وجامعة السوربون باريس نورد. لقد نشرت 24 عملاً بما في ذلك وقائع المؤتمرات الدولية، وأكثر من 200 مقال في مؤتمرات رئيسية للذكاء الاصطناعي وSMA، بالإضافة إلى العديد من فصول الكتب ومقالات المجلات الدولية. باحثة في LIP6 – UMR CNRS 7606، أحد أكبر مختبرات تكنولوجيا المعلومات في فرنسا،و قد أسست فريق SMA الذي قادته منذ عام 2006، وشاركت في قيادة محور أبحاث الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات AI&SD (الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات). ومنذ إنشائها في LIP6، ويضم هذا المحور 22 فريقًا بحثيًا وأكثر من 120 موظفًا دائمًا.

🔸️في جامعة السوربون، الأستاذة أمل الفلاح صغيروشني هي عضو في اللجنة التنفيذية لـ SCAI (مركز السوربون للذكاء الاصطناعي) وتشغل كرسي التميز الصناعي الممول من تاليس في SCAI-أبوظبي. كما تتولى العديد من المسؤوليات العلمية مثل رئاسة لجان البرامج وتقييم المشاريع الدولية؛ وهي عضو في العديد من المجالس الدولية مثل مجلس إدارة IFAAMAS؛ وهي محررة مشاركة في المجلة المرموقة IEEE Transactions on Artificial Intelligence وTAI وما إلى ذلك.

🔸️وأخيراً، الأستاذة أمل الفلاح صغيروشني هي عضو في لجنة اليونسكو العالمية لأخلاقيات المعرفة العلمية والتكنولوجيا (COMEST).

وهي مهتمة بالمسائل الأخلاقية في المجالات الجديدة للبحث العلمي والتكنولوجي مثل الذكاء الاصطناعي، وعلوم البيانات، وإنترنت الأشياء، وما إلى ذلك. وهي شغوفة بالقضايا الاجتماعية المتعلقة بالقضايا الأخلاقية والجنس والإدماج والعدالة الاجتماعية. تم ترشيحها لجوائز Berkeley World Business Analytics، في فئة “امرأة العام” – 2021 للقارة الأفريقية. https://www.high-endrolex.com/15 ولمزيد من التفاصيل على امل : www.digitalia. ORG

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى