أخبار العائلة العربية في المهجرأدب وفنالاخباراوربي

“ميسي بغداد” أول فلم سيمثل العراق في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2025

#الشبكة_مباشر_بروكسل

أعلن في بلجيكا صندوق السمعي البصري في فلاندرز (VAF) أن الفيلم الروائي الطويل “ميسي بغداد” للمخرج الفلمنكي من أصل كردي عراقي سحيم عمر خليفة سيمثل العراق في حفل توزيع جوائز الأوسكار، بعد اختيار أولي من قبل وزارة الثقافة العراقية.

و يحكي الفيلم “ميسي بغداد” قصة الطفل حمودي البالغ من العمر 11 عاما. يعيش الصبي من أجل كرة القدم ويطمح إلى أن يصبح جيدًا مثل بطله ليونيل ميسي. لكن حلمه تحطم عندما وقع هجوم في منتصف الشارع في العاصمة العراقية. حمودي يفقد ساقه. وبينما يبذل والديه كل ما في وسعهما للحفاظ على سلامة الأسرة، لا يزال الطفل يكافح من أجل تحقيق حلمه.

من إشعار الطرد إلى حفل توزيع جوائز الأوسكار: اكتشف صورة الفنان متعدد الأوجه، بالوجي
الفيلم الروائي “ميسي بغداد” هو مقتبس من الفيلم القصير الذي يحمل نفس الاسم، والذي بفضله تم بالفعل اختيار سهيم عمر خليفة مسبقًا لجوائز الأوسكار في عام 2014. وقد تم عرضه العالمي الأول في أوستند في عام 2023 وتم اختياره بالفعل في حوالي ثلاثين مهرجانًا سينمائيًا دوليًا.

و قال المخرج سحيم عمر خليفة في صفحته الرسمية الخاصة على الفيسبوك :

“يسعدني أن أشارككم هذه الأخبار الرائعة”
بغداد ميسي هي دخول العراق لجائزة الأوسكار 2025.
“مع هذه الأخبار، أنا سعيد للغاية. سيكون من الرائع أن يتم إدراج قائمة قصيرة لجوائز الأوسكار للمرة الثالثة. لقد صنعت القائمة القصيرة مرتين من قبل بفيلمي القصير “صياد السيئ” و “بغداد ميسي”.
بهذا اشكر قسم الفيلم العراقي ولجنة التحكيم على هذا الاختيار

و الجدير بالذكر قأن سهيم عمر خليفة (زاخو، 1980) هو مخرج سينمائي وكاتب سيناريو بلجيكي من أصل عراقي كردي.

ولد خليفة في كردستان العراق، لكنه فر إلى بلجيكا في عام 2001. وكانت عائلته قد انتقلت بالفعل إلى بلجيكا قبل عدة سنوات. وقد عبر المعبر بشكل غير قانوني، واختبأ في مخزن البضائع في شاحنة.[1] عند وصوله، انتهى به الأمر أولاً في مركز استقبال اللاجئين في لييج، ولكن بعد شهرين سُمح له بالانضمام إلى عائلته في لوفين.

في عام 2008، تخرج خليفة كمخرج سينمائي من سينت لوكاس في بروكسل. حصل مشروع تخرجه، الفيلم القصير نان، على جائزة البدل من VAF في مهرجان لوفين الدولي للفيلم القصير. كما فازت أفلامه القصيرة التالية، “بغداد ميسي”، و”صياد سيئ”، و”أرض الأبطال”، بالعديد من الجوائز في العديد من المهرجانات السينمائية حول العالم. في مهرجان غنت السينمائي 2017 قدم فيلمه الطويل الأول بعنوان زاغروس.[3] وقد حصل على الجائزة الكبرى للمهرجان.

فيلموغرافيا
أفلام قصيرة
نان (2008)
أرض الأبطال (2011)
بغداد ميسي (2012)
باد هانتر (2013)

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى