كلمة العددمقالات

نشيًع الأمة .. ام المقاومة ..؟؟

بين الصحافة والسياسة علاقة مركبة كلاهما يحتاج إلى الآخر ، وكلاهما يحذر من الآخر ،، قالها الكبير محمد حسنين هيكل منذ عقود.

ولأول مرة ،، اجد نفسي حذرا مرتبكا ، في كتابة مقال ثقيل بتعقيداته ، متعب بتشعباته .

والكتابة في نهاية المطاف، هي بيان موقف إزاء كوارث وحوادث خطرة تصيب الأمة في عقر دارها ، وتكون سببا بفقدان وعيها .

قلم الكاتب ، هو ضمير الكاتب الذي لا يخشى في الله لومة لائم ، يسطر كل معاني الحقيقة بشكلها الأنساني الرفيع ، حتى وإن كانت لا نرضي ولا يقبل بها الجميع .

هذه الامة يا سادتي .. فقدت مصداقيتها ودورها الإنساني ، بعد ان اهتمت ببناء السلطة ، وتخلت عن بناء الدولة ،، والدولة هي نتاج معرفي وبناء تاريخي ، لا يمكن الاستغناء عنه ، وكثيرا ما يثلم هذا البناء من خلال حالات الطواريء ، ومن خلال وجود جماعات مسلحة خارجة عن القانون .

والأمم التي لاتكون لها دولة قوية ،، تعيش ممزقة ذليلة ، الصديق عدوها ، والعدو صديقها ، أمة لا تفرق بين الحق والباطل ، وبين العالم والجاهل ، وبين الجاني والضحية ، وبين المبتلى وصانع البلية .
امة فقدت روحها وبوصلتها، منتصرة لقبائلها واحزابها ، لا تبحث إلًا عن غنائمها ، وكأن النضال صار مهنة وغنيمة ، وحمل البندقية اشعار للرزق لا درء لمخاطر الهزيمة .

تابعوا جيدا التغطيات الإخبارية ، في مواسم الحروب المصيرية ، وفي معظم وسائل إلاعلام العربية ، لتلاحظوا انكم امام شاشات اسرائيلية ، وليس امام شاشات عربية ..!!
مسؤولون ومحللون ومنجمون عرب ، ينتقدون علنا احرار غزة ، ومقاتلي حزب الله ، اكثر مما ينتقدون حكومة نتنياهو ، التي تمت ادانتها وتعريتها على مستوى عال من المواقف الانسانية ،، ولأنها حكومة عنصرية ،، تمارس سياسة حرق الارض والشعب ، وتسعى للإبادة الجماعية .

وهذه الآلة العسكرية المدعومة بالصواريخ الأمريكية الذكية، تنهش يوميا اجساد المئات لا بل والآلاف من الأطفال والنساء والشيوخ في غزة الفلسطينية ، والضاحية الجنوبية اللبنانية ، وهناك بعض العرب من يشمت ويفرح لأنتصارات جنود الاحتلال اليومية ، وما تقوم به الدولة الصهيونية ، من تشريد وجرائم فاقت جرائم النازية الألمانية .

ماذا اكتب .. وانا اشاهد مجموعة من الشباب تجوب الشوارع في بعض المناطق السورية وهي توزع الحلوى ،، وإمام جامعهم يصدح صوته شاكرا الله ، بمقتل حسن نصر الله ،، والسبب ان بعض المقاتلين من حزب الله ، قاموا بقمع هؤلاء واذلالهم إرضاءً لديمومة الحكم في سورية. .

في تاريخ واخلاق العرب .. إذا حزن جار لك فعليك ان تشاركه حزنه الحميم ،، حتى وان كانت بينك وبينه عداوة في الصميم .

وسؤالي ،، من هذا الذي أوصل الأمة إلى مثل هذه الحالة من التشرذم ، والتمزق ، والانكسار الذي نحن عليه وفيه ، ألم تكن الجماعات المسلحة التي أحالت الدولة إلى التقاعد وصارت تحكمنا وتتحكم فينا بدلا من مؤسسات الدولة ، والأخطر عندما ترهن هذه الجماعات المسلحة نفسها وسلاحها لدولة اجنبية ، وتتحول ، من مقاومة وطنية ، إلى مقاومة لقمع المجتمعات المدنية لاغراض دينية وأسباب مذهبية. .

وهذه هي الأنظمة العربية ، لم تترك ظلالة إلا وتبنتها ، ولم تترك فضاعة إلا وأقدمت عليها ، وهي لم تقدم لشعوبها سوى فتات من موائدها .

أنظمة عربية فاسدة ، تركت المقاتلين يقاتلون وحدهم ، وان تجرأت واقتربت دولة اجنبية وساندت المقاومة ، تثور ثائرة الجامعة العربية ، ولا تسأل نفسها ، اين هي الجيوش و الحكومات العربية لنصرة المقاومة الوطنية ،، اين مصر بجيشها الكبير، والأردن بمليكها والأمير ، وزعماء الخليج الذين استأسدوا في اليمن والسودان ، وصمتوا امام جرائم إسرائيل التي عبثت بالأمة والمصير.
ايران .. يأمة العرب ، واضحة جليًة ، استغلت فراغا عربيا ، بعد ان تخلت جيوشها وحكوماتها عن مناصرة القضية ، فدخلت ايران تحت غطاء مساعدة المقاومة ، وسلحتها بأسم العقيدة والمذهب والطقوس الطائفية ، وكان لها ما ارادت من نفوذ وأذرع واحزاب وجماعات وصولية .

مع هذا فأن ايران لم تثبت يوما على علاقاتها وسياساتها الخارجية ، وهي اليوم وبمجيء الرئيس الجديد ، انتقلت من الثوابت الستراتيجية إلى التراجعات التكتيكية .

والأنظمة العربية التطبيعية ،، وبدلا من انتشال المقاومة العربية في غزة والضاحية الجنوبية من الأحضان الإيرانية ، وصمت المقاومة بالخيانة والتبعية ، ووقفت مع نتنياهو بصورة سرية وعلنية .
المناضلون الحقيقيون لا يموتون فوق كراسي السلطة ورفاهيتها ،، إنما يستشهدون على ارض المعركة ولهيبها ، يتلضون بنارها وفوق رمادها ، وهكذا فعلها حسن نصر الله ،، على الرغم من اني اقف بالضد من فكرة ولاية الفقيه ، وامقت سلطة الاحزاب عندما تكون فوق سلطة الدولة ، وتصادر القرار السيادي والسياسي في السلم والحرب . والبلاد في محنة .
ثم إن الاشادة بالمقاومة الوطنية ضد الهجمة الصهيونية الأمريكية ، ليس جرما ولا عيبا ، ففي أحد قصائده المثيرة ،، كتب الشاعر نزار قباني عن المقاوم حسن نصر الله قصيدة طويلة مطلعها :
يا من يصلي الفجر في حقل من الألغام

لا تنتظر من عرب اليوم سوى الكلام ……
وعندما زار الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل بيروت سنة 1998والتقى بالسيد حسن نصر الله ، اشاد به مقاوماً عربيا أصيلا ، والمعروف عن هيكل انه لا يسخر قلمه لشيء غير مقتنع به ، وكتب حينها مقالة مهمة ، فيها فقرة نقلها من حديثه مع مدام تاتشر رئيس وزراء بريطانيا آنذاك ، وهي تشير إلى حسن نصر الله بقولها :

( أنا اكره الأرهاب ، لكن ليس بوسعي إلا ان احترم الرجل الذي يفتدي عقيدته بروحه).

استشهد السيد حسن نصر الله ، وافتدى عقيدته بروحه ، ولم يعش كما يعيش الحكام والأمراء العرب من مظاهر الترف والفجور ، رغم انه كان يستطيع ان يعيش عيشة مرفهة ، طائرات وسيارات وقصور ،، ورغم هذا ،، فما زالت الأمة مختلفة عليه ، فهل نشيًع الامة ، ام نشيًع مقاومة فلسطينية – لبنانية ،، تأبى الاضمحلال والضمور ..&
د كاظم المقدادي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى