أخبار العائلة العربية في المهجرالاقتصادتكنولوجياكلمة العددمقالات

عباقرة عراقيون بعيدون عن بلدهم و يعملون في أوروبا و العالم-الجزء الأول

#الشبكة_مباشر_القاهرة_صفاء عزب

حقق العلماء العراقيون انتشارا كبيرا حول العالم ورفعوا اسم العراق عاليا، واستطاعوا بنبوغهم وتميزهم في تخصصاتهم الدقيقة أن يثبتوا جدارتهم يتسيدوا العديد من المواقع العلمية الرفيعة ويتفوقوا على أبناء البلد الأصليين فكانوا جديرين بالتكريم من مختلف البلدان التي هاجروا إليها.

تفوق علمي في تخصصات نادرة
إن القائمة تزخر بالعديد من العلماء العراقيين في شتى التخصصات وفي مختلف قارات العالم. منهم على سبيل المثال الدكتور حيدر الشكريأستاذ الجيوفيزياء وعلم الزلازلورئيس قسم الفيزياءجامعة أركنساس في ليتل روك بالولايات المتحدة الامريكية.وله مساهمات علمية كبيرة في حقل الجيوفيزياء التطبيقية ونظرية الجهد ورصد الزلازل وتطبيقات الجيوفيزياء البيئية وفي الاجراءات الآلية لكشف الإشارات الرقمية.وقد اعترفت هيئة المسح الجيولوجي للولايات المتحدة بأهمية اكتشافاته في علم الزلازل باعتبارها مساهمات أساسية ليتم تضمينها في الموقع الوطني لتحديد الاخطار.

ونظم بتمويل من مؤسسات أمريكية ستة ورش عمل تدريبية لبناء القدرات للعلماء والمهندسين العراقيين ولتأسيس شبكة زلزالية متقدمة لمراقبة النشاط الزلزالي في العراق. وحصل على جوائز عديدة منها جائزة جامعة جنوب شرق ولاية ميسوري للبحوث 1995 وجائزة السعي للتميز اينسكو 1997 و 1998، كما تم اختياره عام 2011 ضمن 50 شخصية الأكثر نفوذا في ولاية اركنساس من قبل اركنساس تايمز.

وفي الولايات المتحدة أيضا برع الدكتور محمد الشيخليأستاذ هندسة الموادورئيس وحدة المفاعل النووي ومرافق الأشعة في جامعة ميريلاند. وشغل منصب رئيس مجلس القياسات الإشعاعية والمعايير من 2005 – 2006 . ويعمل كخبير في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بالنمسا منذ 2000 . كما يقود فريق ترخيص عمل المفاعل النووي لجامعة ميريلاند.تتسم أبحاثه بالأهمية الكبرى بحوثه مجموعة من الناحية العلمية والهندسية وقدم من خلالها إسهامات كبيرة واساسية في حقول الإشعاع والطاقة النووية وهندسة المواد. وقد نشرت بحوثه أهم المجلات العلمية في الكيمياء والفيزياء والهندسة. وساهم بصورة فعالة في دعم لجنة التنظيم النووي في عملها البحثي المتعلق بالمواد المشعة.

وتمت دعوته لإلقاء أكثر من مئة ورقة في العديد من المؤتمرات الدولية تكريما لانجازاته العلمية وترأس المؤتمر العالمي للأشعة المؤينة والبوليميرات الذي انعقد في الولايات المتحدة عام 2010 .

الدكتور رمزي محمودأستاذ الهندسة البيئيةبجامعة ولاية كاليفورنيا، ساكرامنتو بالولايات المتحدة الامريكية واحد من العباقرة العراقيين الذي حقق نجاحات كبيرة في الخارج خلال عمله بكلية الهندسة المدنية في جامعة ولاية كاليفورنيا، ساكرامنتو في عام 1994 . وسبق ذلك نجاحه في المجال الهندسي مع شركات الاستشارات الهندسية ووكالة حماية البيئة في كاليفورنيا – قسم التحكم في المواد السامة، حيث نجح في تطوير معايير المعالجة التكنولوجية والصحية لتخليص الأراضي من النفايات الخطرة.
أصبح مدير مكتب برنامج المياه في عام 1997 – وهو مركز تدريبي رفيع المستوى في جامعة ولاية كاليفورنيا. وفي عام 1999 بدأ ببرنامج كبير يهتم بجريان مياه الأمطار في الطرق السريعة والمرافق ذات الصلة بها، ويعتبر أكبر برنامج خاص لتقديم المشورة الفنية بشأن السياسات المائية والمساعدة في التخطيط المائي وتحليل البيانات. أثبت دكتور رمزي نفسه كمهندس متميز في ولاية كاليفورنيا وخبير في مؤسسة ايبت للاعتماد الدولي.كما عمل رئيسا لقسم الهندسة المدنية من عام 2003 إلى عام 2012 . وفي عام 2014 أصبح عميدا لكلية الهندسة وعلوم الحاسوب في جامعة ولاية كاليفورنيا، ساكرامنتو.
وفي جامعة تكساس الأمريكية برع العالم العراقي الدكتور نوفل الظاهر في مجال الهندسة الكهربائية. في البداية حصل على درجة الدكتوراه في هذا المجال من جامعة ستانفورد الأمريكية في عام 1994 وانضم الى مركز الأبحاث العالمية التابع لشركة جي إي في نيويورك حيث قام بتصميم نظم اتصالات الأقمار الصناعية.
في عام 1999 انتقل الى مختبر شانون في نيوجرسي حيث قام بتصميم أنظمة الاتصلات الخلوية واللاسلكية متعددة الهوائيات.كما يعتبر مخترع عبقري حيث يمتلك 41 براءة اختراع أمريكية إلى جانب 330 بحث له منشور في مجلات مهمة.

وهو مستشار فني في أنظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية لعدد من الشركات العالمية الكبيرة.، وله خبرة واسعة في تحليل الخوارزميات والمحاكات الحاسوبية وحقوق الملكية الفكرية.

ولذلك كان جديرا بالحصول على 4 جوائز لأفضل بحوث من معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (اَي إي إي إي) وانتخب زميلا للمعهد في عام 2007 لمساهماته الأصيلة والمهمة في الاتصالات الرقمية.

وفي جامعة ميزوريللعلوم والتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية نبغالدكتور مثنى الدهانأستاذ الهندسة الكيميائية والنوويةرئيس قسم الهندسة الكيميائية والبيوكيميائيةفي مجاله.
بدأ حياته العلمية كمدير مشروع مع شركة أكس واي تل، عاد بعدها الى جامعة واشنطن ليتدرج في المناصب الاكاديمية ويصل إلى درجة بروفسور ثم يغادرها في عام 2009 الى جامعة ميزوري للعلوم والتكنولوجيا ليتبوأ كرسي الهندسة الكيميائية والنووية ويشغل رئاسة قسم الهندسة الكيميائية والبيوكيميائية في الجامعة.
استثمرت بحوثه واكتشافاته في عدد من العمليات والتطبيقات الصناعية وأهمها استغلال شركة كيميائيات داوي العالمية لاحدى معالجاته واطلاق اسمه عليها: خلية داوي الدهان لعمليات الفصل والتفاعلات للسوائل والغازات.
يعد الدهان عالما وباحثا في المفاعلات متعددة المراحل وتصوير التدفق متعدد المراحل وخبيرا في الطاقة المتجددة والمستدامة والطاقة النووية والحيوية وإنتاج البيتروكيميائيات ومعالجة المياه ومياه الصرف الصحي. تم اختياره من قبل مجلة (كتلست رفيو) كمحرك ومؤثر في موضوع المفاعلات متعددة المراحل للطاقة والعمليات الصناعية النظيفة، وحظيت إنجازاته باهتمام إعلامي كبير.
طور مختبر أبحاث استخدام اشعة جاما في التصوير للمفاعلات والذي يعتبر الوحيد من نوعه في الولايات المتحدة الأمريكية وفي العالم.
حاصل على عدد كبير من الجوائز وشهادات التقدير حول هندسة التفاعلات الكيميائية منها جائزة الأكاديمية الامريكية للعلوم والهندسة لأفضل العلماء العراقيين عام 2009 وجائزة دكتور (نايوداما) الهندية للتميز العلمي وغيرها.

عباقرة عراقيون في أوروبا
من الولايات المتحدة إلى المملكة المتحدة في الشمال الأوروبي حيث تألق الدكتور حامد الرويشدي أستاذ هندسة الاتصالاتبجامعة برونيل، وقد شغل منصب رئيس مركز الشبكات اللاسلكية والاتصالات بنفس الجامعة والذي يعد من أكبر مراكز بحوث الاتصالات. وله أكثر من 370 بحثا علميا في مجلات عالمية ومؤتمرات ، إلى جانب أنه محرر الكتاب الأول للراديو عبر تقنيات الألياف للاتصالات المتنقلة ورئيس تحرير مجلة شبكات الاتصال الأمريكية.في عام 2010 كرمته المفوضية الأوربية بدعوته لإلقاء محاضرة حول مستقبل الانترنت.
عمل كمستشار علمي وفني مع العديد من الشركات العالمية ومنها شركة فودافون وإريكسون وأن إي سي اليابانية ونوكيا وسيمنز وفرنسا للاتصالات وتكمار الإيطالية.
كما ترأس فريق الخبراء في لجنة تكامل شبكة الاتصالات السلكية واللاسلكية الأوربية، وقدم النصح للمفوضية الأوربية حول اتجاهات البحوث في الاتصالات. وتتركز بحوثه الحديثة حول الجيل الخامس والراديو عبر الألياف والشبكات الشخصية والكفاءة الطيفية والراديو الأخضر وشبكة الاتصالات المعرفية.
مجال آخر برع فيه عالم عراقي كبير ببريطانيا وهو الدكتور عادل شريفأستاذ تحلية المياه وابتكاراتهابجامعة سريالبريطانية.
له عدد من الابتكارات في مجالات تحلية المياه وتقنيات تصفية المياه ومعالجتها بالاضافه إلى استغلال الطاقه المتجدده وقد كان لهذه الابتكارات الأثر الكبير في إحداث تغييرات إيجابيه في النواحي الاقتصاديه وكفاءة الأداء في هذه المجالات.
حصل دكتور شريف على عدة جوائز منها جائزة بريان ميرسر لعام 2005 والتي تمنح من قبل الجمعية الملكية البريطانية لأفضل الابتكارات في مجال العلوم والتكنولوجيا وعلى جائزة العلوم الأوربيه الأكاديميه للاعمال عام 2008 .. وحصل مركزه لبحوث الأغشية وتطبيقاتها على جائزة ذكرى الملكة البريطانية لعام 2011 . كما منح جائزة أخبار المسلمين في المملكة المتحده لتميزه في الهندسة والعلوم والتكنولوجيا.هناك أكثر من 150 بحثا منشورا تحمل اسمه وساهم في 20 اختراع وأشرف على 25 مشروعا لطلبة الدكتوراه و 50 مشروعا لطلبة الماجستير.

في مجال الهندسة الكهربائية وتقنيات مكافحة التزوير، لمع اسم العالم العراقي الدكتور نادر عبد الغفور رئيس شركة اي دي فاك بالمملكة المتحدة. لقد حصل على الدكتوراه من قسم الهندسة الكهربائية في جامعة سالفورد، مانشستر، بريطانيا عام 1976 وعمل بجامعة هدرسفيلد البريطانية كمحاضر في قسم الهندسة الكهربائية ثم منح منصب أستاذ زائر في جامعة سالفورد لتطوير مواد الكترونية متقدمة باستخدام المعجلات الذرية التابعة للجامعة.
عمل في شركة جنرال انجينيرنج ومن ثم شركة فالمت جنرال كمدير البحث والتطوير لتصميم وتطوير طرق لحماية اجزاء الطائرات المدنية والحربية من الصدا والتآكل وتطوير مواد على البلاستيك لاستخدامها في الطاقة الشمسية والهولوجرام وبطاريات الليثيوم الخفيفة. وكان يعمل بالتعاون مع شركة ماكدونال دوجلاس الامريكية لصناعة الطائرات.
وأسس الدكتور عبد الغفور شركة أي دي فاك لتطوير طرق تقنية في تطبيقات الطاقة الشمسية والتغليف وفي تطوير صناعة الهولوجرام لمكافحة تزوير جوازات السفر والعملة والوثائق الرسمية

وهو يمتلك خمسة براءات اختراع يستخدم واحد منها الآن في معظم جوازات السفر العالمية. وقد حاضر في اكثر من 85 مؤتمر علمي في مختلف انحاء العالم.
في عام 2013 حصل على جائزة الإبداع من مؤسسة الاستراتيجية التقنية البريطانية. وفي نفس السنة حصل على جائزة الابداع التقني من المنظمة الخليجية للنفط والتقنيات البلاستيكية (جيبكا) والتي مقرها في دبي.

في مجال الهندسة الإنشائية و تقنية المعلوماتذاع صيت الدكتور مصطفى الشاويالأستاذبجامعة سالفوردبالمملكة المتحدة. حصل على الماجستير في الإدارة الإنشائية من جامعة أوهايو ستيت بالولايات المتحدة عام 1981 وشهادة الدكتوراه في الادارة الإنشائية من جامعة ليدز البريطانية عام 1986 .انتقل إلى جامعة سالفورد البريطانية في عام 1989 وأصبح مدير مركز بحوث البيئه والإنشاء بالجامعة عام 2006 ويعتبر هذا المركز هو الأعلى تصنيفآ في بريطانيا في اختصاص الإدارة الهندسية والبيئة منذ عام 1996.وفي عام 2010 أصبح معاون عميد كلية الهندسة في جامعه سالفورد.

له أكثر من 130 بحث منشور في جميع أنحاء العالم في عدد مجالات منها استراتيجية تقنية المعلومات في إدارة المشاريع الكبرى وتحسين أداء الشركات وإعاده هندسة الإجراءات وإدارة نظم معلومات الثلاثية الأبعاد.
ويعتبر الدكتور الشاوي من الأوائل في بريطانيا في تعليم تطبيقات تقنية المعلومات في الهندسة وقد شغل منصب مدير عام لشركهUniseach ltd في بريطانيا والمختصة في تطبيق ال BIM في المشاريع الهندسية والحاصلة على جوائز من Bentley و RICS ..

ومن بريطانيا إلى أيرلندا حيث نبغ الدكتور محمد الربيعي كأستاذ متمرس في الهندسة البيوكيميائية بجامعة دبلن. وقد أظهرت بحوثه في مقتبل حياته العلمية أهمية كبيرة حيث كان من أوائل من اكتشف الأسس الوراثية لمقاومة الخلايا لأشعة غاما 1978.

انتقل الى جامعة سري بريطانيا عام 1984 ومن ثم الى جامعة برمنغهام عام 1988 وأصبح في عام 1999 بروفسور للبيوتكنولوجي في الجامعة. في عام 2005 عرضت عليه جامعة دبلن كرسي الهندسة البيوكيميائية فانتقل اليها لينشأ ويدير في الجامعة مركز بحوث زراعة الخلايا.
في عام 2007 أصبح عضو اللجنة الحكومية لوضع سياسة الدولة الأيرلندية للقوى العلمية العاملة. ومنحته جامعة برمنغهام لقب بروفسور بدوام مؤقت منذ أن تركها في 2005 ومنح أيضا لقب بروفسور مرتبط (Adjunct Professor) في جامعة كوينزلاند الأسترالية وبروفسور زائر وممتحن خارجي في الجامعة الوطنية الماليزية وفي عدد من الجامعات العراقية.

من إنتاجاته العلمية المتميزة اكتشاف الموت الخلوي المبرمج في الخلايا المزروعة وتطوير تكنولوجيا إطالة عمر الخلايا المنتجة للمواد الطبية، وهو من الأوائل الذين تمكنوا من إنتاج كريات الدم الحمراء بصورة اصطناعية خارج الجسم.

اختير عضوا في اللجان المشرفة على انتقاء البحوث في مجلس بحوث العلوم البايولوجية البريطاني (BBSRC) ومؤسسة العلوم الايرلندية (SFI) ومؤسسة العلوم والتكنولوجيا البرتغالية (FCT) ومجلس البحوث الوطني الكندي (NRC).

وحصل برنامجه البحثي على تقدير الاتحاد الأوربي وحصلت بحوثه في تقييم البحوث البريطاني (RAE) على أعلى المعدلات وتم منحه لقب SFI Professor ووسام دولاند (Donald Medal) العالمي لعام 2008 لمساهماته المتميزة في حقل زراعة الانسجة والهندسة البيولوجية. وحصل مركزه (Centre for Formulation Engineering) في جامعة برمنغهام عام 2011 على جائزة الملكة (Queen’s Anniversary Prize)

وفي قارة أستراليا سجل العالم العراقي الدكتور رياض المهيدي اسمه بحروف من نور في مجال الهندسة الانشائية وهو مساعد رئيس الجامعة لشؤون الشرق الأوسط جامعة سوينبرن للتكنولوجيا بأستراليا.

له مساهماته البحثية المتميزة والتي شملت تطوير وتطبيق نماذج رياضية للهياكل الخرسانية وتقييم قوة وإعادة تأهيل البنية التحتية المدنية. وتركزت بحوثه في السنوات الأخيرة على بقاء وسلامة الجسور لاسيما في مجال تقييم قوة الهياكل والتعديل التحديثي باستخدام المواد المركبة المتطورة.
وهو يقود عددا من مشاريع البحث في مجال تقنيات الجسور والمباني واستخدام مواد مبتكرة في شكل مركبات ألياف الكربون وفي مجال متانة المنشأت الخرسانية وتحديثها وإعادة تأهيل هياكل الحديد الصلب تحت درجات حرارة عالية.
وهو يعد أيضا خبيرافي اليونسكو في مجال ضمان الجودة. وحاز على وسام جابمان من قبل معهد المهندسين الأسترالي لأحسن بحث في عام 2005 وكذلك في عام 2010.
ومنح جائزة العولمة من قبل رئيس جامعة سوينبرن لعام 2013 وحصل على جائزة المهندسين الأستراليين للابداع والتطوير عام 2016.

طبيب الملكة
كما برع عراقيو المهجر في مجال الطب وحققوا نجاحات كبيرة وأصبح منهم نماذج مشرفة لكل عربي، منهم الطبيب العراقي ذوالفقار نوري ناصر، الذي يعيش في السويد والملقب بطبيب الملكة. تخرج في كلية الطب – جامعة بغداد عام ١٩٩٧ ثم انتقل إلى السويد لإكمال دراسته و مسيرة كفاحه، ‎ويحمل حالياً لقبطبيب سلفيا – Silvia Doctor، نسبةً الى اسم ملكة السويد، ويعتبر أول طبيب عراقي من بين أطباء ملكة السويد الستة، وجاء هذا التكريم بعد أن حصل على شهادة Masters بامتياز في علم أمراض الذاكرة.

يمتلك ذوالفقار مهارات وشهادات باختصاصات أخرى مثل الأمراض الداخلية المستعصية وأمراض الشيخوخة وكذلك يحمل شهادة طبيب أوروبا والتي ترمز بالأساس الى أمراض الطب العام، وعُين ذوالفقار منذ 7 سنوات كرئيس اخصائيين في السويد، وعمل أيضاً كمستشار لعشرات من رؤساء أطباء في السويد.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى