أخبار العائلة العربية في المهجرالاخبارالمرأة والطفلاوربيصحة ونصائح

اول طبيبة تنجح بتطوير علاج للزهايمر بالمانيا لآجئة سورية أسمها مروة ملحيس من جامعة كوبرغ الألمانية

#الشبكة_مباشر_ برلين

سلطت وسائل الإعلام الألمانية الضوء على نجاح الطبيبة السورية “مروة ملحيس” بتطوير مادة جديدة قد تساهم بنسبة كبيرة في عـ.ـلاج مـ.ـرض “الزهايمر” عند كبار السن.

وذكرت صحيفة “الصحافة الجديدة” التي تصدر يومياً في ألمانيا في تقرير لها، أن الطبيبة السورية “مروة ملحيس” تعمل في إحدى مختبرات التحليل الحيوية ضمن جامعة “كوبورغ” الألمانية التابعة لمقاطعة “بافاريا”.

مروة ملحيس اول طبيبة سورية تنجح بتطوير علاج لمرض الزهايمر في المانيا
أعلنت جامعة مدينة كوبرغ الألمانية من تمكن طالبة الدكتورة الالمانية السورية مروة ملحيس (36 عام ) من تطوير مادة قد تستخدم في
علاج مرض الزهايمر وذلك ضمن إبحاثها الخاصة برسالتها للدكتورة في جامعة مدينة كوبورغ للعلوم التطبيقية في مقاطعة بافاريا .
يذكر ان هناك حوالي 1.6 مليون ألماني يعاني من الخرف .

وحول الطريقة التي تمكنت خلالها من تطوير المادة التي تساعد على علاج ” الزهايمر، قالت “ملحيس” للصحيفة: “في دماغ الشخص المصـ.ـاب بالزهايمر يتراكم نوعان من البروتينات الخاصة التي تقوم بدور تـ.ـدمير الخلايا العصبية”.

وأضافت: “لهذا السبب ركزت في أبحاثي على هذه المسألة، وتمكنت من الوصول إلى بعض الخطوات التي تمنـ.ـع تلك الأنواع من البروتينات من تـ.ـدمير خلايا الدماغ العصبية”.

وأفاد تقرير الصحيفة أن أبحاث الطبيبة السورية جاءت بعد أن تخطت امتحان الدكتوراه بذات الموضوع في جامعة “كوبورغ”.

ولفتت الصحيفة أن أطروحة الدكتوراه التي قدمتها ” مروة ملحيس” قد ركزت بشكل رئيسي على منـ.ـع تجمع البروتينات وتـ.ـدميرها لبعض خلايا الدماغ.

وأشارت إلى أن الأطروحة قدمت شرحاً مفصلاً حول الطريقة التي اتبعتها الطبيبة السورية حتى تمكنت من اكتشاف المادة التي تساهم في عـ.ـلاج مـ.ـرض “الزهايمر” الذي عادةً ما يـصـ.ـيب الكبار في السن.

ونوهت الصحيفة في تقريرها إلى أن المختصين في مجال الأمـ.ـراض التنكسية العصبية في المركز الألماني ” DZNE ” في جامعة “بون” قد قاموا باختبار للتأكد فيما إذا كانت المادة التي اكتشفتها “ملحيس” تعمل أيضاً في الخلايا الحية.

اقرأ أيضاً: يستمر تميز السوريين حول العالم.. الشاب “عبادة الصباغ” ضمن قائمة مجلة “فوربس” للعلماء تحت 30 عاماً

بينما أوضحت “مليحس” أن إحدى الجامعات الألمانية تقوم بإجراء الفحوصات اللازمة على المادة المكتشفة.

وبينت أنه في حال سارت الأمور على النحو المطلوب، فإن الخطوة التالية ستكون إجراء بعض الاختبارات على الفئران في المختبر من الذين يعـ.ـانون من “الزهايمر”.

ولفتت أنه في حال نجاح التجارب على الفئران، فستكون الخطوة التي تليها هي إجراء التجارب السريرية على البشر، على حد قولها.

اقرأ أيضاً: يستمر تميز السوريين حول العالم.. قصة نجاح فريدة بطلها “عمر الغبرا” الذي أصبح وزيراً للنقل في كندا

الطبيبة السورية “مروة ملحيس” تبلغ من العمر 36 عاماً، وهي متزوجة ولديها ثلاثة أطفال، وتقيم في ألمانيا مع أسرتها.

وسبق وأن عملت “مليحس” في ألمانيا قبل عام 2010، ثم انتقلت للعيش بعد ذلك في فرنسا، حيث بقيت فيها مدة أربع سنوات، لكنها عادت مؤخراً إلى ألمانيا واستقرت فيها حتى يومنا هذا.

تجدر الإشارة إلى أن آخر الإحصائيات الصادرة عن وزارة الصحة في ألمانيا تشير إلى أن أكثر من مليون ونصف مواطن ألماني يعانون من مـ.ـرض الشيخوخة.

فيما تشير العديد من مراكز الأبحاث الألمانية إلى أن نحو 350 ألف مواطن ألماني مصابون بمـ.ـرض الزهايمر الذي يُعرّف على أنه حالة تتضمن انخفاض مستمر في التفكير والمهارات السلوكية والاجتماعية التي تؤثر سلباً على قدرات الشخص المـ.ـصاب.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى