الاخباردولي

هجوم صاروخي على أربيل لأول مرة و دعوة لعقد جلسة لمجلس الأمن

#الشبكة_مباشر_أربيل

استهدفت عدة صواريخ مطار أربيل الدولي في إقليم كردستان العراق، وسقط أحدها في المطار القديم وأدّى إلى نشوب حرائق تمت السيطرة عليها، في ظل الحديث عن سقوط قتيل وعدد من الجرحى.

و تم تحويل مسار الصاروخين الآخرين بمضادات جوية من التحالف الدولي الذي له مقر في المطار، كما أغلقت السلطات المطار عقب القصف الذي تعرض له.

وأ أن القنصلية الأميركية أطلقت صفارات الإنذار بعد استهداف المطار، بينما قالت وزارة صحة في الإقليم إن 3 أحدهم حارس إحدى القنصليات الأجنبية، أصيبوا بالهجوم الصاروخي على أربيل.

من جهته، تحدث التحالف الدولي في العراق عن مقتل مقاول مدني وجرح 5 متعاقدين وجندي أميركي في القصف الصاروخي على أربيل، وفق تقارير أولية.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر في قوات البشمركة التابعة لإقليم كردستان العراق، أن ما لا يقل عن 3 قذائف مورتر سقطت قرب مطار أربيل دون أن تسفر عن ضحايا، وأضافت الوكالة أنه لم يتضح بعدُ ما إذا كان الهجوم استهدف قاعدة عسكرية أميركية موجودة قرب المطار.

وبينما قال القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري إن 5 صواريخ استهدفت مدينة أربيل، أكدت وزارة الداخلية في حكومة إقليم كردستان العراق معلومات أولية بسقوط جرحى جراء الهجوم الصاروخي.

وأوردت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدرين أمنيين أن صاروخين أصابا منطقة سكنية قرب المطار، بينما سقط الثالث في مجمع عسكري تنتشر فيه قوات أجنبية تقودها الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة الأناضول عن بيان مقتضب لجهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان، أن صاروخين سقطا داخل مطار أربيل، بينما عبر صاروخ آخر من فوق أجواء المطار.

وأفاد مصدر في شرطة الإقليم للوكالة بتوقف حركة الملاحة الجوية في المطار جراء الهجوم الصاروخي، وقال إن قوات الشرطة والأمن انتشرت في محيط المطار، خشية وقوع هجمات أخرى، وللتحقق من أضرار الهجوم.

يشار إلى أنه سبق لمطار أربيل أن استهدف بـ6 صواريخ في سبتمبر/أيلول الماضي دون وقوع خسائر بشرية، ولم تتبنَّ أي جهة القصف، إلا أن سلطات إقليم كردستان اتهمت فصائل الحشد الشعبي التابع للجيش العراقي بالمسؤولية عن الهجوم.

الهجوم صاروخي يستهدف قاعدة أميركية بأربيل بعد ساعات من تعهد رئيس وزراء العراق بحماية البعثات الدبلوماسية
قالت قيادة العمليات المشتركة العراقية إن من وصفتها بمجموعة إرهابية نفذت هجوما بـ6 صواريخ قرب قاعدة للتحالف الدولي تتمركز بها قوات أميركية بمدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، مساء أمس الأربعاء.

انتشار سابق لقوة أميركية في قاعدة حرير (رويترز)
العراق.. الحشد ينفي المسؤولية عن هجوم على قاعدة للتحالف بأربيل
أعرب الحشد الشعبي عن استغرابه لما وصفه بالاتهام المتسرع الذي صدر عن قيادات أمنية بإقليم كردستان بوقوفه وراء الهجوم على قاعدة حرير العسكرية، التي تضم جنودا أجانب، بينهم أميركيون.

سقوط صواريخ قرب مقر التحالف في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق
اعتبر رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني أن القصف الصاروخي الذي استهدف أمس مواقع في أربيل اعتداء على إقليم كردستان وحلفائه في الحرب على الإرهاب.
الصواريخ أطلقت من منطقة تقع على بعد نحو 8 كيلومترات إلى الغرب من أربيل (وكالات).

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى