الاخباردولي

21.48 مليون ناخب في دولة النيجر خرجوا اليوم إلى الانتخابات الجولة الثانية للرئيس القادم للبلآد

#الشبكة_مباشر_نيامي_عبدالجليل عمر إبراهيم

في صبيحة هذا اليوم يوم الأحد21 من شهر فبراير 2021م
خرج جل شعب النيجر البالغ عدده21.48ميلون إلى الانتخابات الجولة الثانية وهي الانتخابات الرئيسية الأخيرة التي تجرى بين حزبين:
– حزب:RDR:TCHANJI الذي يعني باللغة العربية (تغير) ويرأسه محمن عثمن
– حزب:PNDS:TARAYYA الذي يعني باللغة العربية (تجمعي)ويرأسه ماميد بازوم
وفي هذه الجولة الثانية سيتم تعين الفائز بأغلبية أصوات الشعب رئيسا على جمهورية النيجر ليخلف الرئيس الحالي ماماد إيسوف الذي
قضى عشر سنوات على رئاسة الجمهورية من عام 2011-2021م وسيرأس الدولةَ الفائزُ بأغلبية الأصوات لمدة خمس سنوات كما ينص
عليه دستور جمهورية النيجر .
و يذكر بأن دولة النيجر (بالفرنسية: Niger)‏ وتدعى رسميا باسم جمهورية النيجر هي بلد حبيس تقع في غرب أفريقيا وأطلق عليها اسم النيجر نسبة إلى نهر النيجر الذي يخترق أراضيها. ويحدها من الجنوب نيجيريا وبنين ومن الغرب بوركينا فاسو ومالي ومن الشمال كلاً من الجزائر وليبيا، فيما تحدها تشاد من جهة الشرق. يبلغ إجمالي مساحة النيجر حوالي 1,270,000 كم مربع، مما يجعلها أكبر دول في منطقة غرب أفريقيا من حيث المساحة، كما يبلغ إجمالي عدد السكان قرابة 17,129,076 نسمة (2012). أما الان فأكثر من 21 مليون نسمة يتركز معظمهم في أقصى جنوب وغرب البلاد. وعاصمتها هي مدينة نيامي وهي أكبر مدن النيجر التي تقع أغلبها على الضفة الشرقية لنهر النيجر في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد.

تعد النيجر أحد أفقر دول العالم وأقلها نمواً على الإطلاق؛ إذ تغطي الصحراء الكبرى ما يقرب من 80% من إجمالي مساحة البلاد، في حين تتهدد الأجزاء الباقية مشكلات مناخية أخرى مثل الجفاف والتصحر. ويعتمد اقتصاد البلاد بشكل شبه كلي على تصدير بعض المنتجات الزراعية والتي يتركز إنتاجها في الجزء الجنوبي الخصب من البلاد، بالإضافة إلى تصدير بعض المواد الخام ومن أهمها خام اليورانيوم. وبالرغم من هذا؛ تظل النيجر عاجزة عن النهوض بنفسها اقتصاديا واجتماعيا نتيجة لموقعها كدولة حبيسة، بالإضافة إلى افتقارها للبنية التحتية المناسبة وتدهور حالة القطاع الصحي بالبلاد، وكذلك انحسار مستوى التعليم والظروف البيئية.

ويعكس المجتمع اختلافا واضحا بين فئاته نتيجة الأحداث التاريخية المستقلة التي مرت بها كل جماعة عرقية وكل منطقة بالبلاد علاوة على حداثة عهدهم كدولة واحدة. حيث كانت النيجر قديما عبارة عن أطراف مترامية لدول وممالك كبيرة أخرى. ومنذ الاستقلال تعاقبت على النيجر خمس حكومات بالإضافة إلى ثلاث فترات من الحكم العسكري حتى تم تشريع قانون انتخابي يحكم اختيار رئيس البلاد عام 1999. ويعد الإسلام هو دين أغلبية السكان في البلاد. ويسكن الجزء الأكبر من سكان النيجر المناطق النائية من البلاد حيث يفتقرون لفرص الانتظام في التعليم.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى