أخبار العائلة العربية في المهجرالاخباردولي

مجسم الكعبة المشرفة في كربلاء يظهر من جديد وعراقيون يطوفون حوله في مشهد غريب

#الشبكة_مباشر_كربلآء

ظاهرة غريبة ظهرت في مدينة كربلآء المقدسة شمال بغداد وهو نصب مجسم لـ”الكعبة المشرفة”، في كربلاء قرب مرقد الأمامين الحسين و العباس عليهما السلام، الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا.

وأظهر الفيديو أن المجسم الذي يشبه الكعبة تم نصبه قرب مرقد الإمام “الحسين ابن علي ابن أبي طالب”، فيما كان عراقيون يقبلونه ويطوفون حوله ويدعون وكأنهم يحجون في بيت الله الحرام.

و بين المقطع بأن عشرات الأشخاص كانوا مجتمعين حول الكعبة ويتمسحون بها، فيما كانت موثقة إحدى الفيديوهات تدعي من خلف الكاميرا وكأنها في المسجد الحرام.

مما أثار وجود مجسم للكعبة المشرفة في مدينة كربلاء العراقية، وتحديدا قرب مرقد الحسين بن علي بن أبي طالب، بعد ما ظهر في مقاطع فيديو تداولها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، موجة غضب وسخرية العراقيين.

في حين قال عباس الموسوي، أحد أصحاب المواكب في كربلاء، إن ”مجسم الكعبة، الذي وضع بين الحرمين، هو تراث كربلائي قديم ينصب في كل سنة في ذكرى ولادة الإمام علي بن أبي طالب، ويقوم الكربلائيون منذ القدم أي في العهد الملكي بنصب هذا المجسم وكان حينها ينصب في ساحة البلوش“.

وهذه صورة من القرن الماضي في العهد الملكي لنفس المشهد

واعتبر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، أن ما حصل يمثل اساءة إلى العالم الإسلامي، وفيه تجاوز على مقدسات المسلمين، خاصة أن زوار كربلاء تعاملوا مع المجسم على أنه حقيقي.
وتقع العتبة الحسينية في مركز مدينة #كربلاء، ويوجد في العتبة قبر الإمام الحسين وبجانبه العديد من القبور التي تزار، منها مرقد إبراهيم المجاب، مرقد حبيب بن مظاهر الأسدي.

إضافة إلى أضرحة أصحاب الحسين ممن كانوا معه في معركة “الطف” في كربلاء، والقاسم بن الحسن وعلي الأكبر بن الامام الحسين بن علي.

وقال مدير إعلام وعلاقات العتبة الحسينية علي شبّر، في تصريح، إن ”العتبة الحسينية لم توجّه بوضع المجسم داخل الصحن الحسيني، إنما صاحب الموكب هو من وضعه، باعتباره مجسما تعبيريا عن الكعبة“، مؤكدًا أنه ”تمَّ إخراج المجسم من الصحن الحسيني بعد يومين من وضعه“.

وبين في تصريح لإحدى وسائل الإعلام المحلية، أنه ”ليس فقط مجسم الكعبة بل إن من العادات والتقاليد الكربلائية، المجسم الكبير لمراقد أئمة البقيع، الذي كان ينصب في باب قبلة العباس، من أعمال المرحوم عبدالرحمن المعمار الكربلائي، ولكن توقفت هذه الأعمال كلها بما فيها الشعائر الحسينية“.

و لأكثر من يوم استضاف أحد أقدس المواقع للعراقيين في مدينة كربلاء بجنوب العراق مجسما للكعبة، مما أثار الكثير من التساؤلات عن دوافع وضع المجسم الذي طاف حوله بعض الزوار.

وتعد الكعبة المشرفة، التي تقع في مدينة مكة المكرمة السعودية، قبلة المسلمين (بكل الطوائف) في الصلوات. ويطوفون حولها عند أداء عبادات الحج والعمرة.

ورغم إزالة المجسم من العتبة الحسينية، لا تزال أصداء الواقعة مستمرة، وتواصلت التعليقات المستهجنة لها، وكان أحدثها بيان المرجع الشيعي العراقي حسن الموسوي الذي قال فيه إن المجسم “يحمل طابعا سياسيا واضحا لاستفزاز مشاعر مسلمي العالم”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى