أخبار العائلة العربية في المهجرالاخباردولي

إحتفالات فلسطينية واسعة في الخط الأخضر و غزة والضفة بـ”الانتصار التاريخي على إسرائيل”

#الشبكة_مباشر_رام الله

احتفالات واسعة وعفوية عمت في مناطق قطاع غزة والضفة الغربية والداخل الفلسطيني مع بدء سريان وقف إطلاق النار بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية، وعبّر المحتفلون عن فرحتهم بانتصار المقاومة على آلة الحرب الإسرائيلية.

وقد رُفعت أعلام فلسطين وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وباقي الفصائل، وترددت التكبيرات عبر مكبرات المساجد في القطاع، مع ترديد هتافات تشيد بالمقاومة وتحيي صمود الشعب الفلسطيني في المسجد الأقصى والقدس وحي الشيخ جراح الملاصق للحرم القدسي.

وعبّر الفلسطينين في القطاع عن “اعتزازهم بفصائل المقاومة وأدائها الذي يرفع الرأس في وجه الاحتلال”.

وخرجت احتفالات مماثلة في مدن الضفة الغربية، حيث وجّه المحتفلون في رام الله التحية لفصائل المقاومة في غزة لأدائها العسكري في وجه آلة الحرب الإسرائيلية، فضلا عن إطلاق ألعاب نارية للتعبير عن انتصارهم في هذه الحرب.

كما سجلت احتفالات أخرى بمجرد سريان وقف إطلاق النار في مدن الخليل ونابلس وسلفيت وطولكرم والقدس والخليل وغيرها، فضلا عن خروج احتفالات ومسيرات في مناطق الداخل الفلسطيني مثل أم الفحم، وفي مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وقد رفعت تكبيرات العيد ابتهاجا بما حققه الشعب الفلسطيني في وجه الاحتلال.

و أن هناك دعوات للنفير في الضفة الغربية اليوم الجمعة للتعبير عن الفرحة، ومن أجل التمسك بأهم الملفات، ومنها ملف الشيخ جراح في القدس المحتلة، والمعتقلين لدى قوات الاحتلال.

إن الاحتفالات الفلسطينية الواسعة بنهاية الحرب الإسرائيلية على القطاع تعزى إلى “عدم انتصار إسرائيل على الفلسطينيين رغم آلتها الحربية الجبارة”، وأضاف أن الاحتفالات تعكس قدرة الشعب الفلسطيني على التوحد للدفاع عن حقوقه، سواء بالإضراب العام، أو التفاعل مع العائلات الفلسطينية المهددة بالطرد من حي الشيخ جراح، فضلا عن مواجهات الفلسطينيين في الضفة والداخل مع قوات الاحتلال.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أعلنت قبل ساعات أن المجلس الوزاري الأمني المصغر الذي عقد مساء أمس الخميس، وافق بالإجماع على وقف لإطلاق النار. وذكرت القناة “12” الإسرائيلية أن وقف إطلاق النار يسري بدءا من الساعة الثانية من فجر الجمعة بحسب التفاهمات مع المصريين، كما نقل موقع “أكسيوس” (AXIOS) عن مسؤول إسرائيلي أن مبدأ وقف إطلاق النار هو الهدوء مقابل الهدوء، وأفاد بيان الحكومة الإسرائيلية بأن تل أبيب قبلت وقف إطلاق نار متبادلا ومن دون شروط بناء على اقتراح مصري.

من جهتها، قالت حركة حماس إن “الأشقاء في مصر أبلغونا بأنه تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بشكل متبادل ومتزامن”، وأنه سيبدأ الساعة الثانية من فجر الجمعة، وأكدت حماس أن “المقاومة الفلسطينية ستلتزم بهذا الاتفاق ما التزم الاحتلال”.

ونقلت وكالة رويترز عن القيادي في الحركة عزت الرشق، قوله إن حماس “ما زالت يدها على الزناد”، مطالبا إسرائيل بأن توقف انتهاكاتها في القدس، مشددا على أن “ما بعد معركة سيف القدس ليس كما قبلها، فشعبنا الفلسطيني التف حول المقاومة، ويعلم أن المقاومة هي التي سوف تحرر أرضه وتحمي مقدساته”.

من جانبه، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش -أمس الخميس- إنه “مصدوم بشدة من استمرار القصف الجوي والمدفعي من الجانب الإسرائيلي على غزة” في الساعات الأخيرة قبل سريان الهدنة.

وفي اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة -بمقر المنظمة في نيويورك، بمشاركة عدد من وزراء خارجية الدول الأعضاء، بشأن الوضع في الشرق الأوسط وفلسطين- قال غوتيريش “إذا كان هناك جحيم على الأرض، فهو حياة الأطفال في غزة”، وتابع “لقد تسببت الأعمال العدائية في إلحاق أضرار جسيمة بالبنية التحتية المدنية الحيوية في غزة، بما في ذلك الطرق وخطوط الكهرباء”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى