الاخبارالاقتصاداوربي

الأتحاد الأوروبي يصل إلى المرحلة المهمة في طريقه للخروج من جائحة كورونا

#الشبكة_مباشر_بروكسل

رئيس المجلس الأوروبي “تشارل ميشيل” كتب اليوم الجمعة على تويتر: “توصلنا إلى مرحلة مهمة في طريقنا للخروج من جائحة كورونا”.

بعد موافقة برلمانات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وعددها 27 دولة على الخطة التي ستسمح للمفوضية الأوروبية باقتراض الأموال من السوق لتمويل خطة التعافي الاقتصادي للاتحاد الأوروبي البالغة قيمتها 750 مليار يورو، تكون الخطة قد تجاوزت آخر عقبة رئيسية أمامها.

وكانت بروكسل قد أقرت خطة التعافي الاقتصادي بقيمة 750 مليار يورو في العام الماضي، لتحفيز اقتصادات التكتل التي تضررت بشدة من الجائحة.

ووفقا لهذه الخطة يمكن للمفوضية الاقتراض من أسواق المال لتمويل المساعدات التي ستقدمها للدول الأعضاء، في حين سيكون على الدول الأعضاء الموافقة على القرارات الخاصة بمواردها.

وسبق أن أوقفت المحكمة الدستورية الألمانية مؤقتا توقيع ألمانيا على الخطة، لكنها بعد ذلك ألغت القرار وأعطت الضوء الأخضر للتوقيع عليها.

ورغم ذلك، مازال هناك عدد محدود من الدول الأعضاء لم تصدق رسميا على الخطة، في حين قال متحدث باسم المفوضية وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي إنه من المتوقع الانتهاء من تصديق كل الدول على الخطة بنهاية الشهر الحالي.

يذكر أن قادة دول الاتحاد الأوروبي كانوا قد توصلوا في يوليو/ تموز 2020 بعد مفاوضات شاقة على مدى أربعة أيام، إلى اتفاق “تاريخي”، حول خطة الإنعاش الاقتصادي لإعادة الحياة للدورة الاقتصادية للتكتل، بعد تضررها بسبب جائحة كورونا.

ويشمل الاتفاق الذي تم التوصل إليه في بروكسل، نحو 750 مليار يورو، سيتم توزيعها على الدول الأكثر تضررا من الجائحة التي تتركز في الجنوب لاسيما إيطاليا وإسبانيا كمنح وقروض .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى