الاخباراوربيحقوق المرأة

عدد النساء المتخرجات و لأول مرة من الجامعات الهولندية أكثر من الرجال

#الشبكة_مباشر_روتردام_وداد علي داوود

في العام الدراسي الماضي، حصلت 2612 امرأة و 2607 رجلاً على درجة الدكتوراه من الجامعات الهولندية. ولأول مرة، فاق عدد النساء المتخرجات من الجامعات الهولندية (المتحصلات على الدكتوراه) عدد الرجال، وفقًا للأرقام الصادرة عن هيئة الإحصاء الهولندية.وقبل عام، كان الفارق قد اختفى تقريبًا، حيث بلغت نسبة المتخرجين من النساء 49.7 في المائة من جميع المتخرجين من الجامعات الهولندية.

وما فتئ العدد الإجمالي لشهدات الدكتوراه المتحصلة يتزايد منذ سنوات، وكذلك نسبة النساء فيها. ففي العام الدراسي 1990/1991، كان هناك ما يقل قليلاً عن 1900 درجة دكتوراه. وشكلت النساء أقل من 18 في المائة من المجموع.

أما في عام 1999، ارتفعت نسبة النساء المتخرجات فوق 30 في المائة لأول مرة، وفي عام 2003 تجاوزت النسبة 40 في المائة. بعد ذلك، تباطأت الزيادة. بين عامي 2013 و 2020، استمرت النسبة في التقلب إلى حد ما بين 47 و 49 في المائة.
وكان قطاع “الرعاية الصحية” مسؤول عن 38 بالمائة من جميع شهادات التخرج. وتعمل العديد من النساء في هذا القطاع، وكانت للمرأة اليد العليا بالفعل منذ عام 2006.

ومن بين جميع خريجي الجامعات الحاصلين على درجة الدكتوراه في مجال الدراسة هذا، كان 60 في المائة منهم من النساء في العام الدراسي الماضي.

وتشكل النساء أيضا الغالبية في الفنون والعلوم الاجتماعية، باستثناء التخصصات العلمية حيث يكون الرجال ممثلين بشكل كبير للغاية، فيما تبلغ نسبة طلاب الدكتوراه هناك من النساء أقل بقليل من 38 في المائة.

وهذا يفسر أيضًا – على سبيل المثال – سبب انحراف جامعة دلفت متعددة التقنيات TU Delft عن الاتجاه الوطني. ففي الوقت الحالي ، تشكل النساء 31.4 في المائة من عدد طلاب الدكتوراه هناك.
النسبة بين الرجال والنساء بعيدة عن أن تكون متساوية بين موظفي الجامعة الآخرين. ففي العام الماضي – ولأول مرة – كان أكثر من ربع أساتذة الجامعات الهولندية من النساء. ووصفته الشبكة الوطنية للأساتذة بالإنجاز الهام.

يعتبر التخرج خطوة مهمة لأولئك الذين يتطلعون إلى مهنة جامعية أخرى، وبالتالي حضانة للمحاضرين الجامعيين في وقت لاحق وكبار المحاضرين والأساتذة.

ويبلغ متوسط ​​عمر طالب الدكتوراه الآن 29.5 عامًا، ويبلغ متوسط ​​عمر الأستاذ 49 عامًا عند التعيين. وهذا يعني أن الأمر قد يستغرق حوالي 19 عامًا قبل أن تنعكس نسبة طلاب الدكتوراه في عدد الأساتذة المعينين، وفقًا لمعهد Rathenau.

المصدر/ NOS.nl

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى