أخبار العائلة العربية في المهجرالاخباراوربي

والد الشاب المغربي المحكوم عليه بالإعدام في دونيتسك بإوكرونيا يروي قصة تورطه في حرب أوكرانيا

#الشبكة_مباشر_كييف

الشاب المغربي إبراهيم سعدون يقف إلى جانب بريطانيين في قفص الاتهام بدونيتسك،

تعيش أسرة الشاب المغربي إبراهيم سعدون، الذي حكمت عليه محكمة لدى السلطات الانفصالية الموالية لروسيا في إقليم دونيتسك (شرق أوكرانيا) بالإعدام، حالة من القلق والترقب.

اكتشف الطاهر سعدون أن ابنه معتقل لدى القوات الموالية لروسيا عن طريق فيديو بثه صحافي روسي يعمل مع الجيش. روى إبراهيم (21 سنة) في الفيديو قصة اعتقاله، وقال إنه كان في ماريوبول مع كتيبة أوكرانية، فجرى حصار الكتيبة من طرف الجيش الروسي، لكنه ورفاقه نجحوا في الانسحاب، وتمكنوا من التوجه إلى محل تجاري. أخبروا سيدة تعمل في المحل بوضعهم، فنصحتهم بإلقاء السلاح والاستسلام، وهو ما وافقوا عليه، فتوجهوا معها نحو نقطة للجيش الروسي، وهناك جرى اعتقالهم، قبل أن يحالوا على المحاكمة.

نشأ إبراهيم، وهو من مواليد مدينة مكناس (150 كيلومتراً شمال الرباط)، ودرس في مدينة الدار البيضاء بحكم عمل والده الطاهر سعدون فيها. وقال والده لقناة «أواصر» التابعة لمجلس الجالية المغربية بالخارج، وهي مؤسسة رسمية تهتم بالجالية المغربية، إن ابنه أخبره بعد اندلاع الحرب أنه انتقل إلى بولندا، قبل أن يتبين أن ذلك غير صحيح، وأنه ظل في أوكرانيا ويعمل مع جيشها. وأضاف أنه قلق بخصوص ما فعل ابنه، مضيفاً: «لو علمت أنه سيلتحق بالجيش الأوكراني، لما سمحت له بالسفر». ومنذ صدور خبر اعتقال إبراهيم قبل أكثر من شهر وبث فيديوهاته على قنوات روسية، عزز والده الطاهر سعدون من نشاطه على منصات التواصل الاجتماعي، خاصة منها «يوتيوب».

وذكر الأب أن ابنه يدرس بكلية الديناميك الهوائية وعلوم الفضاء التابع لمعهد كييف متعدد التخصصات التقنية، وهو حاصل على منحة، كما حصل على الجنسية الأوكرانية. وإبراهيم هو بكر أسرته ولديه شقيقتان تتابعان دراستهما في فنلندا. وقال والده إن إبراهيم نشأ في أسرة متوسطة الحال، وكان مولعاً بمجال الطيران، وخطط لمتابعة دراسته في روسيا، ولهذا تعلم اللغة الروسية في المغرب. إلا أنه وجد صعوبة في ولوج معهد في روسيا فاتجه إلى أوكرانيا، وهناك تعلم اللغة الأوكرانية.

يذكر أن والد إبراهيم عمل سابقاً بالشرطة القضائية التابعة للدرك الملكي المغربي بالدار البيضاء، وهو الآن يقدم برامج في مجال السلامة على الطريق وقوانين السير على طرقات المغرب، وباحث في شؤون المركبات والسلامة على الطريق. كما يعمل حالياً مديراً لشركة للنقل البحري الدولي. وكشف الطاهر سعدون أن إبراهيم يحب الحيوانات والطيور، وكان يربي بعضاً منها بينها كلب وعصفوران، كما وصفه بـ«المتسامح» وقال إنه لم يكن يغادر البيت كثيراً. وتأثر باكياً، فقال: «لدى ابني طائران في البيت يسلمان عليه»، قبل أن يوجه استعطافاً للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ويقول الطاهر سعدون إن ابنه تعرض لغسل دماغ من طرف المخابرات الأوكرانية، وجرى استقطابه للعمل في الجيش الأوكراني. لكنه ينفي في الوقت نفسه أن يكون ابنه مرتزقاً، لأنه يحمل الجنسية الأوكرانية.

وتحدث الطاهر سعدون عن صفات ابنه، وقال إن شخصيته قوية، ومعنوياته عالية، وأنه «نابغة» يتقن خمس لغات، منها الروسية والإنجليزية، بيد أنه حذر الآباء الذين لهم أبناء طلبة في أوكرانيا أن يتحققوا من أنهم غادروا البلاد بالفعل.

وقال الطاهر في كلمة مصورة بثت في مواقع التواصل الاجتماعي قبل الحكم على ابنه، إنه جرى استغلال شاب «دخيل على الجيش الأوكراني» ومن جنسية أخرى، ونقله إلى نقطة المواجهة. وتأسف لوقوع ذلك متهماً الجيش الأوكراني بالزج بالطلبة المغاربة ليكونوا وقوداً للحرب. من جهتهم، يقول بعض أصدقائه المغاربة إن إبراهيم التحق بالجيش الأوكراني كجندي، وقد ظهر في صور نشرها في حسابه في «فيسبوك» وهو يرتدي لباساً عسكرياً إلى جانب وحدة من الجيش الأوكراني.

وأكد والده أنه تواصل مع الصليب الأحمر، والسفارة الروسية في المغرب بخصوص ابنه، فضلاً عن وزارة الخارجية المغربية. ولم تدل السلطات المغربية بأي موقف بهذا الشأن حتى وقت كتابة هذا التقرير. وتأمل عائلة إبراهيم في المغرب أن يتم تخفيف حكم الإعدام خلال مرحلة الاستئناف، وتراهن على تحركات المغرب وجمعيات المجتمع المدني المغربي وخصوصاً جمعية خريجي الجامعات السوفياتية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى