الاخبارتكنولوجيادولي

محطة نور أبوظبي الأكبر في العالم للطاقة الشمسية

#الشبكة_مباشر_أبو ظبي_سالم حمد الكعبي

تعد محطة “#نور_أبوظبي”، أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية في العالم، وتُنتج 1.2 جيجاواط من الطاقة الشمسية لتزويد الشبكة الكهربائية في #أبوظبي بموردٍ

مُستدام للطاقة النظيفة0

على الرغم من أن الإمارات تعد ثالث أكبر منتج للنفط الخام في منظمة “أوبك”، إلا أن ذلك لم يمنعها من تملك أكبر محطة للطاقة الشمسية بالعالم.

وتدعم “نور أبوظبي” أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم، تحقيق دولة الإمارات لأهدافها الطموحة في قطاع الطاقة المتجددة.

و”نور أبوظبي” تنتج الطاقة الكهربائية من الشمس، وتم بناء المحطة بتكلفة 871.1 مليون دولار، وتقع في سويحان بإمارة أبوظبي، ويتم بيع الكهرباء المولدة من المنشأة إلى شركة مياه وكهرباء الإمارات بموجب اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عامًا.

وتم تطوير المشروع المشترك بين شركة أبو ظبي للطاقة واتحاد من شركة ماروبيني اليابانية وشركة جينكو سولار القابضة الصينية؛ إذ تعمل على تمكين أبوظبي من زيادة إنتاجها من الطاقة المتجددة وتقليل استخدام الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء.

وتساعد “نور أبوظبي” على جعل الطاقة أكثر استدامة وكفاءة، وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الإمارة بمقدار مليون طن سنويا، أي ما يعادل إزالة 200 ألف سيارة من الطرق.


قدرات المحطة
تتكون المحطة من أكثر من 3.2 مليون لوح شمسي، على مساحة 8 كيلومترات مربعة، وحققت تكلفة إنتاج الكيلوات ساعة رقما قياسيا للتعريفات الأكثر تنافسية في العالم.

وارتفعت حصة الطاقة الشمسية بأبوظبي بعد افتتاح وتشغيل محطة نور أبوظبي في عام 2019، بطاقة إنتاجية قدرها 1177 ميجاوات، بما يعادل نحو 7.5% من إجمالي الطاقة الإنتاجية المركبة بالإمارة.

وتجري المخططات على أن يزداد إجمالي الطاقة الكهروضوئية الشمسية، التي توفرها إمارة أبوظبي، إلى نحو 3.3 غيجاواط بحلول عام 2022.

والعام الماضي، احتفت شركة مياه وكهرباء الإمارات، بمرور عام ناجح لعملياتها التشغيلية التجارية في محطة نور أبوظبي، أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية في العالم.

ومنذ بدء عملياتها التجارية، بلغ صافي إنتاج المحطة من الطاقة الشمسية 2000 جيجاوات/ساعة ما يعادل توفير الكهرباء لحوالي 66 ألف منزل، ووصل معدل الكفاءة من حيث توفر الطاقة إلى 93%.

كما سجلت المحطة (404,835) ساعة عمل دون إصابات، الأمر الذي يؤكد التزام الشركة بتطبيق أعلى معايير الصحة والسلامة المعتمدة عالمياً.

وجرى استكمال الأعمال الإنشائية في محطة نور أبوظبي بعد 20 شهراً من وضع حجر الأساس، حيث عمل في المشروع أكثر من 2900 شخص، ومن المتوقع أن تسهم المحطة في تمكين إمارة أبوظبي من زيادة إنتاجها من الطاقة المتجددة وتقليل استخدام الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء.

ويعتبر مشروع محطة نور أبوظبي باكورة المشاريع المستقبلية الهامة التي تنفذها شركة مياه وكهرباء الإمارات باستخدام التكنولوجيا المستدامة، وهو علامة فارقة في تحول قطاع الطاقة.

وتماشياً مع استراتيجية الإمارات للطاقة 2050، تعمل الشركة على تطبيق استراتيجية طموحة تهدف لتأمين 50% من احتياجات الطاقة في أبوظبي من الطاقة المتجددة ومصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2030، مع العمل على حد انبعاثات الكربون من أنظمتها بنسبة تتجاوز 70% مقارنة بعام 2015.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى