مقالات

التنمية …تعاريف مبسطة

#الشبكة_مباشر -أعدها بتصرف أ.م.د.عامر البياتي

التنمية …تعاريف مبسطة – مخطط إنسيابي
أعدها بتصرف أ.م.د.عامر البياتي
التنمية : هي عنصر أساسي للأستقرار والتطور الإنساني والأجتماعي، وهي عملية تطور شامل أو جزئي مستمر ذات أشكالاً مختلفة تهدف إلى الرقي بالوضع الإنساني نحو الرفاه والاستقرار والتطور بما يتوافق مع احتياجاته وإمكانياته الاقتصادية والاجتماعية والفكرية، وتعتبر التنمية وسيلة الإنسان وغايته.
التنمية الذاتية:هي تطوير المهارات الشخصية للفرد والمساهمة في بناء الذات الانسانية وتعظيم قدراتة وتميزه ، من خلال التعليم والتدريب واستخدام التقنيات الحديثة بالأعتماد على العلوم النفسية والعصبية واللغات وعلوم الاتصال، من أجل تحقيق الأهداف الشخصية والمهنية .
التنمية البشرية:

هي تطوير مهارات الإنسان، وقدراته حتى تمكنه من الوصول بمجهودهِ إلى الإرقاء بمستوى مرتفع من الإنتاج والدخل ،وهي تلك التي تختص في رفع قدرات ومهارات البشر بكل المجالات، وكل ما ينتجه البشر او يطوره في ميادين الطبيعة، وغالباً ما يتم قياسها من خلال مؤشر التنمية البشرية العالمي ((HDI.
تنمية الموارد البشرية :هي زيادة القدرات، والمهارات، والمعرفة الخاصة بالقوى العاملة التي لديها القدرة على العمل في شتى مجالات منظمات الأعمال، وبمعنى آخر هي تنمية إدارية ومهنية.
التنمية المستدامة :

هي عملية تطوير الأرض والمدن والمجتمعات وكذلك الأعمال التجارية بشرط أن تلبي احتياجات الحاضر بدون المساس بقدرات وموارد الأجيال القادمة التي تعينها على تلبية حاجاتها المستقبلية، بالإضافة الى مواجهة خطورة التدهور البيئي الذي يجب التغلب عليه مع عدم التخلي عن حاجات التنمية الاقتصادية وكذلك المساواة والعدل الاجتماعي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى