أخبار العائلة العربية في المهجرأدب وفناوربي

أختتام مهرجان سينما الجنوب النسخة التاسعة في بروكسل وسط ظروف أستثنائية

#الشبكة_مباشر- بروكسل - عبدالمجيد بلحلومي

افتتحت قبل يومين، الدورة التاسعة لـ”مهرجان أفلام الجنوب” في العاصمة البلجيكية بروكسل الذي عقد للفترة من 13 و لغاية 16 أكتوبر 2020

 

وكان الحفل الختامي وتوزيع الجوائز يوم أمس الجمعة 16 أكتوبر في سينما فاندوم وسط العاصمة البلجيكية بروكسل.

جدير بالذكر، أنّ “مهرجان أفلام الجنوب”، كان يعرف من قبل باسم “مهرجان الفيلم العربي”.

و قالت مديرة المهرجان الممثلة المغربية،  في تصريح لها بإن “المهرجان لاقى صعوبات عديدة في الاستمرار بتسميته الأولى (مهرجان الفيلم العربي)، الأمر الذى دعانا لاستبداله باسمه الجديد، وفتح المزيد من آفاقه”.

 

ويساهم في تنظيم المهرجان عدد من المؤسسات البلجيكية والمغربية مثل مدينة بروكسل، وبلديتها، ومؤسسة بروكسل العاصمة، إلى جانب “مؤسسة الحسن الثاني” من المغرب، ووزارة المغاربة القاطنين بالخارج.

وبحسب المتحدثة المقيمة في بروكسل “ترتكز برمجة الدورة 2020 لأفلام الجنوب على التنوع الثقافي وخاصة عرض سينما مبتكرة تحاول تقريب المشاهد البلجيكي والعربي المقيم في بلجيكا من واقع الإبداع الثقافي”.

وأوضحت أن هذا التنوع الثقافي سيتحقق من خلال أفلام الدول العربية المشاركة في المهرجان على غرار المغرب وفلسطين ولبنان ومصر وتونس و العراق و سورية .

شباني ذكرت أن المهرجان، “منذ دورته الاولى سنة 2006، يعتبر حدثًا ثقافيا موجهًا و متاحًا لجماهير السينما وله مكانته في مدينة بروكسل، بما انه مفترق طرق الثقافات، ومنصة حقيقية لنقل قيم العيش معا”.

و يجدر بالذكر بأن المهرجان في هذا العام يعقد في ظرف أستثنائي و هو أنتشار مرض كورونا كوفيد -19 و في ظل التشديد الرسمي للحد من أنتشار في بلجيكا و آوروبا و العالم.

 

و بالرغم من هذه القيود فقد نجح المهرجان بأيصال صورة أيجابية للفلم السينمائي و الطاقات الشبابية التي عكست ظروف بلدانهم بالصورة الحقيقية ومن خلال شاشة مستقلة و أيجابية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى